الموضوع: طلب فتوى في مسألة الطلاق

النتائج 11 إلى 20 من 27
  1. افتراضي

    حكم من أهلها وحكم من أهله .. فإن لم يتوصلوا لحل .. فالمحكمة الشرعية لتفصل بينهم ولا يستطيع أي من الطرفين رفض استدعاء المحكمة الشرعية . انتهى
    لابد لأهلها لرفع دعوة قضائية عليه في المحكمة الشرعية .. ليبين ويشرح موقفه أمام القاضي فهل يريد الطلاق أم يريد الإصلاح فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان
    ومايقدر يقول للقاضي : هي شردت من بيتها لبيت أهلها وحسبها ذلك وخلاص .. بل الرجل مسؤول عنها وعن أفعالها ونفقتها غصبا عنه مادامت على ذمته
    حتى يتم الطلاق والقاضي سلطة تنفذية مافيش لعب معاه
    بسم الله الرحمن الرحيم : قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ . صدق الله الحبيب الأعظم

  2. افتراضي

    يااحباب الرحمن افهمو البيانات من حلف وقال حرام وطلاق فعليه كفارة ولا تعتبر طلقه ومفهوم الطلاق كيف هو عندما يلفظ ويرمي بالطلاق هنا يضل لفظ حتا تنقضي العده

  3. افتراضي

    اقتباس المشاركة : سعيد مبارك العولقي
    يااحباب الرحمن افهمو البيانات من حلف وقال حرام وطلاق فعليه كفارة ولا تعتبر طلقه ومفهوم الطلاق كيف هو عندما يلفظ ويرمي بالطلاق هنا يضل لفظ حتا تنقضي العده
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=482713
    انتهى الاقتباس من سعيد مبارك العولقي
    ياعمي هاذ متزوج حرمة ثانية ويريد يتهرب من مسؤولياته من زواجه الأول
    وقاعد يستهبل .. والموضوع ماهو حلف يمين ولا يحزنون
    وهاذ للمحكمة على طول وطلب استدعاء ويجروه من قفاه إلى القاضي .. فإماإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان .. كما فعل الإمام الكريم حين تزوج الثانية فأبت الزوجة الأولى ذلك فتم تسريحها بإحسان .. بإحسان .. بإحسااااااااان .. مش تشرد عبيت أهلها ويتركها هناك لا معلقة ولا مطلقة
    بسم الله الرحمن الرحيم : قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ . صدق الله الحبيب الأعظم

  4. افتراضي

    اقتباس المشاركة : حبيبة الله
    أخي تعتبر طلقة اولى كون عندما طلقها لم يكن في حالة غضب ونفذ الحلف والثلاث طلقات تعتبر طلقة واحدة ويجب أن تعود في بيته تقضي الثلاث اشهر وعندما لا يحدث وفاق بينها وبين زوجها ونقضت العدة ثلاث شهور تذهب الى بيت اهلها ويحق لها الزواج من غيره سوف اضع لك اقتباسات من صاحب علم الكتاب حول ذلك ⬇️⬇️


    ___ ۩ ... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=482706
    انتهى الاقتباس من حبيبة الله
    وكيف تعتبر طلقة وهو بس حلف قال حرام وطلاق

    اذا هو قال انتي طالق هنا رمئ عليها الطلاق وتضل لفظ حتا تنقضي العده ولاكنه حلف وعليه كفارة

  5. افتراضي

    يعلم الله مافي نفسه لا تظلمه حتا يتبين لك الحق

  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة : سعيد مبارك العولقي
    يعلم الله مافي في نفسه لا تظلمه حتا يتبين لك الحق
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=482719
    انتهى الاقتباس من سعيد مبارك العولقي
    لا ياحبيبي في الله بل هذه مسؤولية الرجل ولا عذر له أبدا من التهرب من مسؤولياته أمام الله وأمام الناس.. وعنده حلين مش حل واحد .. إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان . انتهى
    بسم الله الرحمن الرحيم : قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ . صدق الله الحبيب الأعظم

  7. افتراضي

    ======== اقتباس =========

    اقتباس المشاركة 378909 من موضوع التَّحريمُ إذا تلاهُ اسم اللهِ فهو قَسَمٌ وكَفَّارته كَفَّارة الأيمان ..

    الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
    15 - رمضان - 1443 هـ
    16 - 04 - 2022 مـ
    09:10 صباحًا
    (بحسب التقويم الرسمي لأمّ القرى)

    [ لمتابعة رابط المشاركة الأصلية للبيان ]
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=378892
    ____________



    التَّحريمُ إذا تلاهُ اسم اللهِ فهو قَسَمٌ وكَفَّارته كَفَّارة الأيمان ..


    {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ۖ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ‎﴿١﴾‏ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ۚ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ‎﴿٢﴾‏} [التحريم].

    وكَفَّارة الأيمان كما يلي في قول الله تعالى: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ‎﴿٨٩﴾‏} صدق الله العظيم [المائدة].

    والكفّارة بحسب المَقدِرة؛ وجبةٌ واحدةٌ لكلّ مسكين مِن أوسط ما يُطعَمون به أهليكم من غير لحمٍ إلّا من تطوّع، أو ما يعادلُ ذلك من المال، أو صيامُ ثلاثة أيام، ذلكم كفّارة أيمانكم التي عقدتْ قلوبكم وليس لغو الأيمان كمثل أيمان التّقدير والاحترام؛ فهذا لغوٌ لا كفّارة فيه، كمثل أن يدخلَ أحدكم مَجلِسًا فيقومُ أحد الجالسين ليفسح لأخيه أو يريد أن يُجلِس أخاه مكانه فيقول: "والله أن تجلس في مكاني" فيقول الآخر: "والله لن أجلس في مكانك"، فأصرّ أحدهما مع أنهم لغَوَا الطرفان؛ فهنا لا أجد فيه كفّارةً كونه مِن لَغو الأيمان بسبب الاحترام بين الإنسان لأخيه الإنسان، أو على سبيل المثال: كانوا في مطعم فأقسم أحدهما أن يدفع الحساب هو، وكذلك أقسم قرينُه أن يدفع هو حساب فاتورة الطعام، فأصَرَّ أحدهما مع أنّه أقسَم الطرفان بِلَغو الأيمان، فهذا مِن لَغو الأيمان بسبب كرم الإنسان لأخيه الإنسان فلا كفارة فيه.

    بل الكفّارة في الأيمان المُعقدة، وهو حين يكون الانسان غاضِبًا فيُقسِم جازِمًا بالقَسَم على تحريم شيء ما أحلّه اللهُ له فذلك فيه كَفَّارة أيمانٍ كما سبق تفصيله، كمثل أن يُحَرِّم أحدكم زوجته في ساعة غضب فهذا ليس طلاقًا وإنما قسم التّحريم لشيء ما أحلّه الله له، فهنا تأديبًا مِن الله فَرَض فيه كفّارة الأيمان كما سبق تفصيله؛ تأديبًا من الله لكم بسبب تحريم ما أحلّه الله لكم، ويَحِقّ لصاحب الكفّارة أن يدفع الكفّارة لشخصٍ واحدٍ فقط ليس من المساكين السّائلين؛ بل مِن الذين يحسبهم الجاهل أغنياء من التّعفف ولو كان ذا قُربى.

    ألا وإنّ الكفّارات لا تُدفَع للحاكم إلى بيت المال ولا تدفع إلى الإمام المُصطفى كونها لا تدخل من ضمن مصارِف رُكن الزكاة، ومَن لم يجد بسبب عدم القدرة فصيام ثلاثة أيّام كفارةُ أيمانه.

    وسلامٌ على المُرسَلين والحمد لله رب العالمين..
    خليفةُ الله المهديّ ناصر محمد اليمانيّ.
    ____________

    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..
    *سبحان الله وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله والله اكبر ولا إله إلا الله وأستغفر الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته*

  8. افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه

    كما نعلم أنّ الطلاق من المسائل الحساسة، والفتوى فيه بغير علمٍ من كتاب الله وسلطانٍ مبينٍ إثمٌ عظيم
    وقد بيّن لنا الإمام أحكام الطلاق واليمين في بيانات متعدّدة، فإن وجد للسؤال بيان فالحُكم واضح، وإن لم يوجد فنتناقش به حتى يبيّنه الإمام بنفسه بالحق

    وبالنظر في سؤال أخينا في الله نجد أنّه يشتمل على عدّة أمور:
    أولاً: الزوج لم يُرِد طلاق زوجته الأولى حين قال: حرام وطلاق بالثلاث، بل كان قصده تحريم الزواج من أخرى، ولكنّه آثمٌ بنقض يمينه الذي لم يُنزِل الله به سلطانًا، وتجب عليه كفّارة يمين

    ثانياً: خروج الزوجة الأولى إلى بيت أهلها لم يكن بسبب طلاق شرعي، بل من باب الغضب والاستياء، فهي ما تزال في عصمته، وما بقي من مهرها دين في ذمّته يجب عليه إيفاؤه

    ثالثاً: الظاهر أنّ بينهما شقاق وهجر، وحكم الله فيه أن يُبعث حكم من أهله وحكم من أهلها للإصلاح بينهما، كما قال تعالى:
    {فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا}‎﴿النساء: ٣٥﴾‏
    صدق الله العظيم

    إذن لا طلاق في هذه المسألة، بل هو يمين منقوض تجب فيه الكفارة، وزواجه بالثانية صحيح، وعليه إكمال مهر الأولى لأنه دين في ذمته، والزوجة الأولى ما تزال زوجته ولها كامل حقوقها، وما بينهم يُعد شقاقًا يجب الإصلاح فيه بالحكمين

    والقول الفصل عند إمامنا الكريم عليه الصلاة والسلام

  9. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    إذن لا طلاق في هذه المسألة، بل هو يمين منقوض تجب فيه الكفارة
    انتهى الاقتباس
    الرابط: https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=482739

    يا اخي هو قال إذا تزوجت الثانية أن الاولى طالق هو تهرب غير مباشر كما ذكر اخونا عاصم من الزوجة الأولى وتسريح لها ليس بإحسان عليهم الذهاب للمحكمة وإجباره أما تسريح بإحسان أو عشره بالمعروف

  10. افتراضي

    اذا انقضى الثلاث الاشهر ولم يراجعها اصبحت طلقه

المواضيع المتشابهه
  1. مسألة
    بواسطة جلال الصبري في المنتدى قسم الإستقبال والترحيب والحوار مع عامة الزوار المسلمين الكرام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-07-2022, 02:13 PM
  2. مسألة في الميراث
    بواسطة الاواب في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-03-2021, 01:10 AM
  3. مسألة في الصلاة
    بواسطة محب الله في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 27-12-2015, 01:17 AM