الموضوع: سأل سائل فقال

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. Lightbulb سأل سائل فقال

    السلام عليكم
    عندي سؤال عن الورث ورجاءا اريد رد من الإمام لأن بحثت بالنت ماوجدت الاجابه ولكم جزيل الشكر
    قبل وفاة الوالد والوالدة وهبوني قطعة أرض وبنيت فيه بيت بس ما سجلوه باسمي وبعد وفاتهم بدؤوا اخوتي يطالبون بها
    هل هي ملكي ام تحسب من الورث؟

    ***********
    السلام على إمامنا الغالي وعلى جميع الانصار السابقين الاخيار
    كان هذا سؤال لأحد الباحثين عن الحق بالواتساب
    قد بحثت له عن بيان يتحدث فيه إمامنا الكريم عن الهِبَة وحكمها فلم يظهر لي
    من لديه بيان فليفدنا به بارك الله فيكم
    مَا قِيمَةُ الحَسَنَاتِ حِينَ ألُمُّهــــا
    إن كان حُبُّكَ يا إلهي سَبَـــــانِي
    مَا قِيمَةُ الجَنّہ ومَا مِقْدارهَــــــا
    إن كُنتُ مِن شَوقِي إليگ أُعَـانِي
    ياحَسْرةً بــــاتَتْ تُؤَرِّقُ مَضجَعِي
    لااا، لَن تزُولَ بِغَيرِ ما رِضــــوَانِ
    آهٍ مِنَ الآهَـــــــاتِ حِينَ تَـزُورُنِي
    ويَذُوبُ قَلبِي في هَوى الرَّحمَـانِ
    تَشتَــاقُ رُوحِي للنَّعِيـــمِ الأعظَمِ
    فَتَـــزُورُنِي العَبرَاتُ كالطُّوفــــانِ
    گيفَ السَّبِيلُ إلى نَعِيــــمِگ دُلَّـني
    يَا مَن بِهِ القلبُ اكتَفَى فَكَفَــــانِـي

  2. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم .. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ورضوان نفسه. . وما فقهته من علم المواريث بأنه لا وصية لوارث .. بل وقرأت في إحدى بيانات النور في علم المواريث . بأنه : لو تزوج أحدهم على نفقة أبيه في حياته كذلك يتم إخراج نفقة الزواج لباقي إخوته من الميراث بعد مماته إن كانوا لم يتزوجوا في حياة أبيهم .. فيتم إخراج نفقات زواجهم من الميراث قبل توزيعه ثم يتم توزيع المال المتبقي حسب شرع الله . انتهى . وعليه أيها السائل : فلا بد من ادخال هذه الأرض ضمن حصر الإرث أو التراضي مع أصحاب الميراث عليها .. وأما ما أعلمه عن الوصية للميت : فهي نفقات الزوجة لحين إتمام عدتها وكذلك الديون إن كان على الميت دين بوفيه وكل هذه النفقات لا تدخل في حصر الإرث . انتهى وهذا مافقهته من علم المواريث وخليفة الله أعلم وأحكم. و سلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
    بسم الله الرحمن الرحيم : قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ . صدق الله الحبيب الأعظم

  3. افتراضي

    واتّقوا الله في أولادكم، فكما أمركم الله بالعدل في نسائكم فكذلك أمركم الله بالعدل في أولادكم تصديقاً لقول الله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّـهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ} صدق الله العظيم [النساء:11].

    ولا وصيّة لوارث حتى لا تُورّثوا بينهم العداوة والبغضاء ذلك نِعِمّا ما يعظكم به الله، وإنّما الوصيّة للوالدَين والأقربين، والأقربون هم الإخوة إذا لم يكونوا الوَرَثة الأصليّين تصديقاً لقول الله تعالى:ِ {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ ﴿١٨٠﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

    وهذه الآية ليست منسوخةً كما يزعم الذين لا يعلمون فيقولون بل تمّ تبديلها بقول الله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّـهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ} صدق الله العظيم!

    ومن ثُمّ يردُّ عليه الإمام المهديّ وأقول: إنّما الأقربون هم الأخوة ولا يقصد الذُرية، ولذلك قال الله تعالى: {لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ} صدق الله العظيم، ولو كان الأقربون يشملون الوالدين لاكتفى بذكر الأقربين.

    فاتّقوا الله يا من تقولون على الله ما لا تعلمون؛ بل إنّ الوصيّة حقٌّ على الميسورين إن يتركوا خيراً الوصية لأقربائهم، وأمّا والدَيهم فيحقّ لهم أن يوصوا لهم بزيادةٍ عن نصيبهم في الميراث إن شاءوا أن يزيدوا والدَيهم، وأما الأولاد الورثة الأصليّين فلا وصيةَ لوارثٍ حتى لا تورّثوا بينهم العداوة والبغضاء فاتّقوا الله لعلكم تفلحون.

    وسلامٌ على المرسَلين، والحمدُ لله ربِّ العالمين..
    أخوكم الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=3102

  4. افتراضي

    لا يا اختي فتلك بيتك انت ما دام هو مسكنك و بنيت في الارض بيت ولا يحق لاحد ان يخرجك منه ولا يكون ضمن الورث وكذلك بيت مسكن الاب فلا يحق اخراج من فيه لاجل تقسيمه كورث كونه لا يدخل ضمن الورث فما قد اصبح من حق ولد مثلا من قبل وفاة الوالد فلا يدخلذلك الحق في الورث فهل لو اعطى احد ابنه سياره الا انه لم يكتبه باسمه لاي سبب ولكنه حق للولد و يشهد على ذلك الاخرين فلا يحق لاحد بعد وفاة الوالد ان يدخلوا حق اخوهم في الورث نفسه فيجبروه ان يبيع سيارته من اجل ان تدخل بالورث فهذا ظلم او شخص اعطى لابنه قطعه ارض ليبني فيه بيت ويتزوج وبنى بيت وتزوج وتعب في هذا البيت واصبح مسكنه الوحيد له ولزوجته فهل من المنطقي ان نخرج الولد وزوجته من بيتهم فيضبحوا بلا مأوى وبل فوق هذا يكون قد شقى عمره ضاع في بناء البيت على الارض فكيف يدخل بالورث؟!

    فهذه الحالة ان كانت قبل وفاة الاب وليست وصيه كونه لا وصيه لوارث فلا يقوم يوصي لاحد اولاده ان ياخذ قسم غير عن بقية اخوانه فهذا ظلم عظيم و بل سيسبب بينهم عداوه وبغضاء ومشاكل لا تنتهي فللاسف هذا ما زال موجود للان فنجد مثلا اب كتب وصيه املاكه كامله او نصفها لولد واحد من اولاده و يحرم النساء او باقي الاخوه من الورث بحجة انها وصيه فهذا جرم عظيم بل اولا تتقسم الورث بينهم بالتساوي بالحق بما حكم الله لكلا نصيبه بعد ان يكون قد خرج من المال حقوق الناس مثل الديون وحق الزوجة في عدة الوفاة لزوجها وغيره

    اما بحالة ان الاب قام اعطى احد اولاده ارض (بدون حق انما كهديه او هبه فقط) فمات الاب ولم يبني الولد على الارض ولم يتعب فيها شي انما ما زالت ارض كما هي ولم يتعب فيها الولد شي ولم يبن فيه بيت فهنا اما يعطوا باقي الابناء بعد وفاة ابوهم بنفس قيمة الارض او اراض مثلها او يقسموا الارض تلك بينهم كونها بهذه الحاله تدخل للورث لانها كانها وصيه لوارث من الابناء ولم يتعب فيها الابن شي ولم تكن الارض عوض دين مثلا من الابن لابوه فاراد ابوه يرد له الدين كأرض فهنا هي حقه مقابل دين اعطاه ابوه اياها
    واليكم الاقتباس التالي
    اقتباس المشاركة :
    فليستمر الحوار حتى نزيدكم تفصيلاً، وما أريد أن أفتي فيه بالحقّ في بياني هذا أن بيت المتوفى لا يدخل في قسمة الميراث عند وجود الأولاد على الإطلاق، إذاً لأجبر بعض الورثة أولاد المتوفى على بيع منزلهم حتى يؤتوهم نصيبهم من الميراث في البيت ومن ثم يصبح أولاد المتوفى بلا مأوى وهذا لا يرضي الله، ولذلك لم يأذن به الله، وإني على إثبات ذلك لجدير من محكم الذكر بإذن العليم الخبير.

    وسلامٌ على المُرسلين، والحمدُ لله ربّ العالمين..
    أخوكم الأمام ناصر محمد اليماني.
    الإمام ناصر محمد اليماني
    26 - 08 - 1431 هـ
    07 - 08 - 2010 مـ
    03:04 صباحاً
    انتهى الاقتباس
    رابط البيان
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=6563

    اللهم اجعلني رحمة للعالمين وقربني اليك حتى اكون العبد الاحب والاقرب لك يا ارحم الراحمين
    مكتبة نون
    https://noonlib.com

  5. افتراضي

    تعتبر هدية من الاب وأصبحت ملكك فلا تهدى ولا ترد ...
    فلا يحق إن يخرجوك من البيت لتصبحون بلا مسكن يؤيكم الارض اصبحت ملككولو حتى في الورق ليست بإلسمك فهم شاهدون كلهم انه أعطاك الأرض ادا اصبحت ملكك التدخل في ميراث ، فالدين دين يسر وليس دين عسر

  6. افتراضي

    بارك الله فيكم جميعا على مروركم الطيب

    هذا سؤال آخر لباحث آخر يريد الإجابة من إمامنا الكريم إن أمكن ذلك وهذا نص السؤال:


    السلام عليكم ورحمه الله
    عندي سؤال ارجوا ايصاله للامام ناصر محمد وارجوا الاجابه عليه
    اذا ذهب الشخص للجهاد في سبيل الله وقتل في المعركه وكان عليه ديون وحقوق للغير فما هو مصيره هل يدخل ظمن الايه الكريمه قال تعالي ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون )الايه اخوكم العقيد رشاد علي
    مَا قِيمَةُ الحَسَنَاتِ حِينَ ألُمُّهــــا
    إن كان حُبُّكَ يا إلهي سَبَـــــانِي
    مَا قِيمَةُ الجَنّہ ومَا مِقْدارهَــــــا
    إن كُنتُ مِن شَوقِي إليگ أُعَـانِي
    ياحَسْرةً بــــاتَتْ تُؤَرِّقُ مَضجَعِي
    لااا، لَن تزُولَ بِغَيرِ ما رِضــــوَانِ
    آهٍ مِنَ الآهَـــــــاتِ حِينَ تَـزُورُنِي
    ويَذُوبُ قَلبِي في هَوى الرَّحمَـانِ
    تَشتَــاقُ رُوحِي للنَّعِيـــمِ الأعظَمِ
    فَتَـــزُورُنِي العَبرَاتُ كالطُّوفــــانِ
    گيفَ السَّبِيلُ إلى نَعِيــــمِگ دُلَّـني
    يَا مَن بِهِ القلبُ اكتَفَى فَكَفَــــانِـي

المواضيع المتشابهه
  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-09-2018, 05:24 PM
  2. بيان بعنوان وسأل سائل فقال: إلى كم قسم ينقسم النعيم في الكِتاب .؟! وأجاب الذي عنده عِلم الكتاب فقال:
    بواسطة أميرة الإنصارية في المنتدى المادة الإعلامية والنشر لكل ما له علاقة بدعوة الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-09-2016, 10:34 PM
  3. وسأل سائل فقال: إلى ماذا يدعو ناصر محمد اليماني؟ وأجاب الذي عنده علم الكتاب فقال:
    بواسطة عبد النعيم الاعظم2 في المنتدى قسم ملخصات البيانات والتحميل والتوجيهات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2010, 03:49 AM
  4. وسأل سائل: ما دليلك على أنّك الإمام المهدى المنتظر؟ وأجاب الذى عنده علم الكتاب فقال
    بواسطة عبد النعيم الاعظم2 في المنتدى قسم ملخصات البيانات والتحميل والتوجيهات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2010, 03:44 AM
  5. وسأل سائل فقال: ومن هم الأنصار السابقون الأخيار؟ وأجاب الذي عنده علم الكتاب فقال:
    بواسطة عبد النعيم الاعظم2 في المنتدى قسم ملخصات البيانات والتحميل والتوجيهات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2010, 03:38 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •