الموضوع: قصه نهايه بني اسرائيل

صفحة 30 من 32 الأولىالأولى ... 202829303132 الأخيرةالأخيرة
النتائج 291 إلى 300 من 315
  1. افتراضي

    إسرائيل ترفض اتهامات خبراء أمميون بأنها استخدمت المجاعة كسلاح في غزة


    11:30 ,2024 يوليو 10 Edit
    صبي بين أنقاض المباني المدمرة في خان يونس في جنوب قطاع غزة، 8 يوليو، 2024. (Bashar TALEB / AFP)
    اتهم خبراء حقوقيون أمميون الثلاثاء إسرائيل بشنّ “حملة تجويع متعمّدة وموجّهة” أسفرت عن وفاة آلاف الأطفال في غزة وهو ما نفته اسرائيل على الفور.
    وقال عشرة خبراء مستقلين تابعين للأمم المتحدة في بيان “نعلن أن حملة التجويع المتعمّدة والموجّهة التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني هي شكل من أشكال عنف الإبادة وأدّت إلى مجاعة في جميع أنحاء غزة”.
    ولم تعلن الأمم المتحدة رسميًا حالة مجاعة في قطاع غزة. لكن الخبراء الأمميين بمن فيهم المقرّر الخاص المعني بالحقّ في الغذاء مايكل فخري، أصرّوا على أنه لا يمكن إنكار حدوث مجاعة.
    وقال الخبراء المعيّنون من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لكن لا يتحدثون باسم الأمم المتحدة “توفي 34 فلسطينيًا من سوء التغذية منذ 7 أكتوبر معظمهم أطفال”.
    ونددت بعثة إسرائيل إلى الأمم المتحدة في جنيف على الفور ببيان الخبراء الأممين، قائلة إن “السيد فخري والعديد ممن يسمّون بـالخبراء الذين انضموا إلى بيانه، معتادون على نشر معلومات مضللة بقدر ما اعتادوا على دعم دعاية حماس”.
    ولكن البعثة الاسرائيلية أشارت إلى التقرير الصادر عن مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل لحالة الأمن الغذائي في 25 يونيو وتستند إليه وكالات الأمم المتحدة، والذي أشار إلى أن إدخال المساعدات ساهم في تفادي حدوث المجاعة التي حذرت منها في تقرير سابق نُشر في مارس.
    أطفال فلسطينيون ينتظرون تلقي مساعدات غذائية من مطبخ في مدرسة أبو زيتون التي تديرها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في جباليا شمال قطاع غزة، 13 يونيو 2024. (Omar Al-Qattaa/AFP)
    وقالت إن “إسرائيل عززت بشكل مستمر تنسيقها ومساعدتها في توصيل المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء قطاع غزة”، زاعمة أن عناصر حماس “يسرقون المساعدات ويحجبونها عن المدنيين عمداً”.
    وكثفت إسرائيل على مدار الحرب تسليم المساعدات الإنسانية عبر العديد من المعابر إلى غزة في شمالها وجنوبها. لكن المنظمات غير الحكومية تقول إن الظروف الفوضوية وانعدام الأمن لطواقمها تعرقل توزيعها داخل القطاع.
    وتشكل المزاعم بشأن المجاعة جزءا أساسيا من الإجراءات القانونية ضد إدارة إسرائيل للحرب ضد حماس في كل من محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، التي اتهمت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية لاستخدامهم المزعوم للتجويع كسلاح حرب ضد الفلسطينيين.
    وأصبح توفير المساعدات الإنسانية إلى غزة مصدر قلق رئيسي في ظل هذه الاتهامات، حيث انتقدت وكالات الأمم المتحدة وبعض منظمات الإغاثة إسرائيل لعدم السماح بدخول مساعدات كافية وعدم بذل الجهود الكافية لتسهيل توصيلها إلى سكان غزة.
    وتزعم إسرائيل أنها سهلت وصول عشرات الآلاف من شاحنات المساعدات التي تحمل ما يكفي من الغذاء لتلبية الاحتياجات الغذائية لسكان غزة، وألقت باللوم على الأمم المتحدة لعدم تكثيف عملياتها اللوجستية والتوزيعية. وأشار المسؤولون الإسرائيليون إلى تكدس المساعدات على الجانب الفلسطيني من المعابر الحدودية مع رفض الوكالات توزيعها خوفًا من النهب والعنف.
    ساهم جيريمي شارون في هذا إعداد التقرير.
    اقرأ المزيد عن


    ﴿ وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفٗا
    صدق الله العظيم
    [ الإسراء: 104]

  2. افتراضي

    مسؤول أمريكي: واشنطن ستستأنف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل


    أكد مسؤول أمريكي أن الذخائر زنة 500 رطل في طريقها إلى إسرائيل، في حين لا تزال شحنة القنابل زنة 2000 رطل معلقة بسبب مخاوف من أن استخدامها قد يضر بالمدنيين

    بقلم رويترز
    07:22 ,2024 يوليو 11 Edit
    توضيحية: طيارون أمريكيون يقومون بفحص نهائي للأجنحة المزدوجة المخزنة على أربع قنابل صغيرة القطر للتدريب الأرضي من طراز Unit-39 محملة على طائرة F-15E Strike Eagle في سلاح الجو الملكي في لاكنهيث، إنجلترا، في 1 أغسطس، 2006 (US Air Force photo/Master Sgt. Lance Cheung)
    قال مسؤول أمريكي اليوم الأربعاء إن إدارة الرئيس جو بايدن ستستأنف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل، لكنها ستواصل إرجاء إرسال قنابل زنة ألفي رطل بسبب مخاوف إزاء استخدامها في قطاع غزة.
    وعلقت الولايات المتحدة في مايو أيار شحنة قنابل زنة ألفي رطل و500 رطل بسبب القلق من التأثير الذي يمكن أن تحدثه في غزة خلال الحرب التي أشعل فتيلها هجوم مباغت شنته حركة حماس عبر الحدود في السابع من أكتوبر، أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 251 رهينة.
    وكان قلق الإدارة يتمحور بشكل خاص حول إمكانية استخدام مثل هذه القنابل الكبيرة في رفح التي لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني.
    وقال مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “لقد أوضحنا أن قلقنا ينصب على استخدام القنابل التي تزن ألفي رطل، خاصة في عملية إسرائيل في رفح والتي قالوا إنهم بصدد الانتهاء منها”.
    ويمكن للقنبلة الواحدة زنة ألفي رطل أن تخترق طبقات سميكة من الخرسانة والمعادن مما يخلف انفجارا بنصف قطر واسع.
    وأوضح المسؤول الأمريكي أن القنابل زنة 500 رطل كان تم تجميعها في نفس الشحنة مع القنابل الأكبر التي تم تعليقها مؤقتا وبالتالي توقفت.
    وتابع القول “كان مصدر قلقنا الرئيسي ولا يزال هو الاستخدام المحتمل للقنابل زنة ألفي رطل في رفح ومناطق أخرى في غزة… ولأن قلقنا لم يكن يتعلق بالقنابل زنة 500 رطل فإنها تمضي قدما في إطار العملية المعتادة”.
    وقال مصدر مطلع إن الولايات المتحدة أخطرت إسرائيل بأنها ستفرج عن القنابل زنة 500 رطل، لكنها ستبقي على القنابل الأكبر.
    الرئيس الأمريكي جو بايدن (يسار) يلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة الحرب بين إسرائيل وحماس، في تل أبيب، إسرائيل، 18 أكتوبر، 2023. (Miriam Alster/Pool Photo via AP)
    وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في يونيو أن واشنطن تحجب أسلحة وناشد المسؤولين الأمريكيين حل الموقف. وعبر مساعدو بايدن من جانبهم عن خيبة أملهم ودهشتهم من تصريحات نتنياهو.
    وزار وزير الدفاع الإسرائيل يوآف غالانت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة. وقال خلال تواجده في واشنطن إنه جرى إحراز تقدم كبير في مسألة توريد الذخائر الأمريكية إلى إسرائيل.
    ورغم التعليق المؤقت لشحنة واحدة، استمرت إسرائيل في تلقي تدفقات متواصلة من الأسلحة الأمريكية.
    وذكرت رويترز الشهر الماضي أنه من بداية حرب غزة في أكتوبر الماضي وحتى نهاية يونيو شحنت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة من طراز إم.كيه-84 زنة ألفي رطل و6500 قنبلة زنة 500 رطل وثلاثة آلاف صاروخ هيلفاير جو-أرض دقيق التوجيه وألف قنبلة خارقة للتحصينات و2600 قنبلة صغيرة القطر يتم إسقاطها جوا، إلى غير ذلك من الذخائر.
    ساهم طاقم تايمز أوف إسرائيل في إعداد هذا التقرير
    اقرأ المزيد عن


    ﴿ وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفٗا
    صدق الله العظيم
    [ الإسراء: 104]

  3. افتراضي

    الجيش الإسرائيلي: استهداف قائد الجناح العسكري لحماس محمد الضيف في غارة بغزة


    12:23 ,2024 يوليو 13 Edit
    لقطات منشورة على موقع X يُزعم أنها تُظهر غارة جوية إسرائيلية في خان يونس بجنوب غزة، 13 يوليو، 2024. (Screenshot, used in accordance with Clause 27a of the Copyright Law)؛ الصةرى الصغيرة: قائد الجناح العسكري لحركة حماس محمد ضيف في صور غير مؤرخة تم الكشف عنها في يناير 2024 (IDF)
    قال مسؤول أمني وإذاعة الجيش الإسرائيلي إن غارة جوية إسرائيلية استهدفت قائد الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف في غزة اليوم السبت.
    وقال المسؤول الأمني ​​إنه من غير الواضح ما إذا كان الضيف قد قُتل. وذكرت إذاعة الجيش أن الضيف كان مختبئا في مبنى بمنطقة المواصي التي تصنفها إسرائيل منطقة إنسانية والواقعة غربي مدينة خان يونس بالجنوب وقد إدعى الجيش ان المنطقة هالية من خيام النازحين.
    وأفادت قناة “الحدث” السعودية أن قائد لواء خان يونس التابع لحركة حماس رافع سلامة قُتل في الغارة.
    كان الضيف أحد العقول المدبرة للهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل، والذي ردت إسرائيل عليه بشن حرب على غزة. وكان قد نجا من سبع محاولات اغتيال إسرائيلية، آخرها في 2021، ويتصدر قائمة المطلوبين في إسرائيل منذ عقود.
    وقالت وزارة الصحة في غزة إن 71 فلسطينيا على الأقل قتلوا في الهجوم وأصيب 289 آخرون،وقال الجيش الإسرائيلي إنه ينظر فيما ورد عن ذلك.وأضاف ان الذين قتلوا اعضاء حماس.
    وقال مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن الوزير يجري مشاورات خاصة في ضوء “التطورات في غزة”. ولم يتضح كيف ستؤثر الضربة على محادثات وقف إطلاق النار الجارية في الدوحة والقاهرة.
    ولم يؤكد مسؤول كبير في حماس ما إذا كان الضيف موجودا هناك عند وقوع الغارة، ووصف المزاعم الإسرائيلية بأنها “كلام فارغ”.
    وقال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحماس في الخارج لرويترز “الادعاءات الإسرائيلية هي كلام فارغ لتبرير المجزرة المروعة وجميع الشهداء هم مدنيون، وما يحدث هو تصعيد خطير لحرب الإبادة في ظل الدعم الأمريكي والصمت العالمي”.
    أخذ الضيف يرتقي في صفوف حماس على مدى 30 عاما، وقد نجى من سبع محاولات إغتيال سابقة وهو المسؤول عن تطوير شبكة الأنفاق للحركة وعن خبرتها في صنع القنابل. ويُتهم بالمسؤولية عن مقتل عشرات الإسرائيليين في تفجيرات انتحارية.
    واندلعت الحرب في غزة في السابع من أكتوبر مع الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل، حيث قتل المسلحون نحو 1200 شخص، واختطفوا 251 رهينة. وردت إسرائيل بحملة عسكرية لتدمير حماس، والإطاحة بنظامها في غزة، وتحرير الرهائن.
    وتقول وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن أكثر من 38 فلسطيني قُتلوا حتى الآن في القطاع، إلا أنه لا يمكن التحقق من هذه الحصيلة وهي لا تميز بين المدنيين والمقاتلين. وتقول إسرائيل إنها قتلت حوالي 15 ألف مسلح خلال المعارك ونحو ألف مسلح داخل إسرائيل خلال هجوم 7 أكتوبر.
    اقرأ المزيد عن


    ﴿ وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفٗا
    صدق الله العظيم
    [ الإسراء: 104]

  4. افتراضي

    الوزير المتطرف بن غفير يتحدى نتنياهو وحركة حماس في مقطع فيديو من الحرم القدسي

    15:32 ,2024 يوليو18


    وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير يزور الحرم القدسي، في 18 يوليو 2024. (Otzma Yehudit)
    تحدى وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير الخميس في مقطع فيديو صوره في باحات المسجد الأقصى في القدس الشرقية، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحركة حماس وسكان قطاع غزة.
    وقال بن غفير في المقطع المصور حيث ظهر من خلفه مسجد قبة الصخرة: “جئت إلى أهم مكان للشعب اليهودي للصلاة من أجل الرهائن وفي سبيل أن يعودوا إلى بيوتهم ولكن ليس من خلال اتفاق استسلام ودون تنازلات”.
    والمسجد الأقصى هو في صلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ويطلق عليه اليهود اسم جبل الهيكل ويعتبرونه أقدس الأماكن الدينية عندهم. وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الحرم الذي تتولى إدارته دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن.
    وبموجب الوضع القائم بعد سيطرة إسرائيل على القدس الشرقية في 1967، يمكن لغير المسلمين دخول الحرم القدسي في أوقات محددة دون الصلاة، وهي قاعدة نادرا ما يتبعها الآن بعض القوميين اليهود.
    وغالبا ما يستنكر الفلسطينيون ووزارة الاوقاف الاردنية جولات اليهود القوميين للمسجد الاقصى ويعتبرونها استفزازا لمشاعر المسلمين.
    من جانبها، دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية زيارة بن غفير.
    آلاف المصلين المسلمين يشاركون في صلاة الجمعة خلال شهر رمضان، في المسجد الأقصى بالقدس، 29 مارس، 2024. (Jamal Awad/Flash90)
    ووصفت جولة بن غفير في بيان نشرته عبر حسابها على منصة إكس بأنها “خطوة استفزازية مرفوضة ومدانة”.
    وأضاف البيان “قيام وزيرٍ إسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف وانتهاك حرمته تمثل خطوة استفزازية وخرقا فاضحا ومرفوضا للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها”.
    لكن بن غفير قام منذ انضمامه في العام 2022 إلى تحالف نتنياهو بعدة جولات أدت إلى زيادة التوترات.
    وفي الوقت الذي يتعرض فيه رئيس الوزراء نتنياهو لضغوط من قبل عائلات الرهائن المحتجزين في قطاع غزة منذ السابع من اكتوبر، يحث بن غفير الذي يؤثر دعمه على استقرار الحكومة، على عدم تقديم تنازلات.
    وقال: “أصلي وأبذل الجهود حتى يتمتع رئيس الوزراء بالقوة وعدم الاستسلام وأن يستمر حتى النهاية في تعزيز الضغط العسكري ولإيقاف الوقود عنهم ولأن ننتصر”.
    ويعاني قطاع غزة المحاصر من نقص في الوقود الذي يسمح بتشغيل المولدات الكهربائية اللازمة لتلبية احتياجات المستشفيات وغيرها من القطاعات الحيوية.
    اقرأ المزيد عن


    ﴿ وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفٗا
    صدق الله العظيم
    [ الإسراء: 104]

  5. افتراضي

    محكمة العدل الدولية: الوجود الإسرائيلي في لأراضي الفلسطينية غير قانوني ويجب ان ينتهي


    17:04 ,2024 يوليو19

    الفريق القانوني الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية في لاهاي، 16 مايو 2024. (Nick Gammon/AFP)
    اعتبرت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، الجمعة أن الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ عقود للأراضي الفلسطينية “غير قانوني” ويجب أن ينتهي “في أسرع وقت ممكن”.
    في 31 كانون الأول/ديسمبر 2022، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يطلب من محكمة العدل الدولية إصدار “رأي استشاري” غير ملزم بشأن “العواقب القانونية الناشئة من سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية”.
    وقال القاضي نواف سلام الذي يرأس محكمة العدل الدولية “لقد خلصت المحكمة إلى أن الوجود الإسرائيلي المستمر في الأراضي الفلسطينية غير قانوني”، مضيفا أنه “يجب على إسرائيل إنهاء الاحتلال في أسرع وقت ممكن”.
    وأضاف أن “دولة إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة في أسرع وقت ممكن”.
    عقدت محكمة العدل الدولية جلسة استمرت أسبوعا في شباط/فبراير الماضي للاستماع إلى المذكرات المقدمة من الدول إثر الطلب المدعوم من معظم الدول داخل الجمعية العامة.
    ودعا معظم المرافعين خلال جلسات الاستماع إسرائيل إلى إنهاء احتلالها المستمر منذ 57 عاما. وحذروا من أن استمرار الاحتلال لفترة طويلة يشكل “خطرا شديدا” على الاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه.
    لكن الولايات المتحدة قالت إنه ينبغي عدم إلزام إسرائيل قانونا بالانسحاب من دون أخذ “احتياجاتها الأمنية الحقيقية للغاية” في الاعتبار.
    ولم تشارك إسرائيل في جلسات الاستماع الشفوية، وقدمت بدلا من ذلك مذكرة خطية تصف فيها الأسئلة المطروحة على المحكمة بأنها تنطلق من مواقف “مغرضة” و”متحيزة” ضدها.
    وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن محكمة العدل الدولية اتخذت “قرارا كاذبا” الجمعة عندما قضت بأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني.
    وقاد نتنياهو حملة إدانة لقرار المحكمة التابعة للأمم المتحدة من سياسيين محافظين ويمينيين متطرفين وحتى وسطيين في إسرائيل.
    وأورد المسؤول في بيان “الشعب اليهودي ليس بمحتل في أرضه – لا في عاصمتنا الأبدية القدس ولا في إرث أجدادنا يهودا والسامرة”، مستعملا التسمية الإسرائيلية للضفة الغربية.
    وأضاف “لن يحرّف أي قرار كاذب في لاهاي هذه الحقيقة التاريخية، وكذلك لا يمكن الجدال في قانونية المستوطنات الإسرائيلية في كافة أنحاء وطننا”.
    بدوره، قال وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير المؤيد الصريح للتوسع الاستيطاني اليهودي في الضفة الغربية، إن “القرار في لاهاي يثبت مرة أخرى أن هذه منظمة سياسية ومعادية للسامية بشكل صارخ”.
    وأضاف الوزير في تصريحات أرسلها متحدث باسمه إلى وكالة فرانس برس “لن نقبل منهم وعظا أخلاقيا”.
    ودعا بن غفير إسرائيل إلى السعي إلى “السيادة” على أراضي الضفة الغربية من خلال الضم.
    كما دعا وزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش إلى اتخاذ خطوات نحو ضم الضفة الغربية، وقال عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس “الرد على لاهاي – السيادة الآن”.
    وانتقد زعيم المعارضة الوسطي يائير لبيد قرار المحكمة ووصفه بأنه “منفصل وأحادي الجانب وملوث بمعاداة السامية ويفتقر إلى فهم الواقع على الأرض”.
    اقرأ المزيد عن


    ﴿ وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفٗا
    صدق الله العظيم
    [ الإسراء: 104]

  6. افتراضي

    رصد وجود فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في قطاع غزة


    13:05 ,2024 يوليو 21 Edit
    فلسطينيون بين أنقاض المباني المدمرة وال​​مياه الراكدة في خان يونس بجنوب قطاع غزة، 19 يوليو، 2024. (Bashar TALEB / AFP)
    اعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة انه لم يتم تسجيل حالات شلل ناجمة عن شلل الأطفال حتى الآن في قطاع غزة وذلك بعد العثور على الفيروس في عينات من مياه الصرف الصحي الذي دُمرت مرافقه خلال الحرب.
    وقال كريستيان ليندميير المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحافي في جنيف إن شبكة مختبرات شلل الأطفال العالمية قامت يوم الثلاثاء بعزل فيروس شلل الأطفال من النوع 2 في ست عينات مراقبة بيئية تم جمعها في 23 يونيو.
    وأكد أن “هذا الاكتشاف مقلق للغاية” وكان “متوقعا للأسف” نظرا للوضع الصحي في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف مكثف منذ هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 251.
    وشدد على أنه “تم حاليا عزل الفيروس عن البيئة فقط ولم يتم تسجيل أي حالات شلل مرتبطة به”.
    شلل الأطفال مرض شديد العدوى يسببه فيروس شلل الأطفال الذي يضرب الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللا دائما خلال ساعات.
    وأوضح ليندميير أن منظمة الصحة العالمية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى ووزارة الصحة في غزة التي تسيطر عليها حماس، تحاول تحديد مدى انتشار الفيروس.
    أطفال يحملون المياه في خان يونس، جنوب قطاع غزة، 16 أبريل 2024 (AFP)
    وأضاف: “سيحددون الإجراءات الواجب اتخاذها لوقف أي تفش جديد”.
    وأكد أن “الاستجابة السريعة ضرورية لمنع انتشار الفيروس”، مشيرا إلى الظروف الصعبة جدا على الأرض.
    حملة التطعيم ضد شلل الأطفال “مثالية”

    وفقا لليندميير كانت حملة التطعيم ضد شلل الأطفال “مثالية” في غزة قبل الحرب، وبلغت نسبة الأطفال الذين تلقوا اللقاح 89% عام 2023.
    حاليا لا يعمل سوى 16 مستشفى من أصل 36 في القطاع بشكل جزئي، ويعمل حوالى 45 من أصل 105 مرافق للرعاية الصحية الأولية.
    وأضاف أن معدلات التطعيم تتراجع بسبب الظروف القاسية التي يواجهها السكان والنظام الصحي.
    وقال المتحدث إن آلاف الأطفال دون الخامسة معرضون لخطر الإصابة بشلل الأطفال وغيره من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.
    أطفال فلسطينيون يجلبون المياه في رفح بجنوب قطاع غزة في 30 مارس 2024، وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس. (MOHAMMED ABED / AFP)
    وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن الحرارة وتراكم القمامة ومياه الصرف الصحي ونقص المياه النظيفة تؤدي إلى تسريع انتشار الأمراض. كما تم الإبلاغ عن ارتفاع حالات التهاب الكبد الحاد وأشكال مختلفة من الإسهال.
    وأدت الحرب التي أشعلها هجوم حماس في 7 أكتوبر إلى تدمير مساحات واسعة من غزة ونزوح الغالبية العظمى من سكانها، مما أدى أزمة إنسانية للفلسطينيين الذين يعيشون بين الأنقاض وفي المخيمات.
    وقد أدت هذه الظروف إلى تفشي أمراض مختلفة، مما أثر أيضا على صحة القوات الإسرائيلية التي تقاتل في القطاع.
    وقال الجيش ردا على التقرير “سيعمل الجيش الإسرائيلي بالتنسيق مع وزارة الصحة، بهدف ضمان صحة جنود الجيش الإسرائيلي والسكان [في غزة]، وسيواصل إجراء عمليات الفحص في قطاع غزة”.
    وأضاف الجيش أنه “صدرت تعليمات لجنود الجيش الإسرائيلي بتنفيذ إجراءات وقائية والحفاظ على النظافة الشخصية”.
    وتوفي جنديان إسرائيليان بسبب عدوى فطرية أصيبا بها في غزة، في حين أصيب أكثر من عشرة جنود بالتهابات فطرية يعتقد أنها ناجمة عن التعرض للتربة الملوثة والظروف الصحية السيئة.
    وتقدر منظمة الصحة العالمية أن العديد من الأمراض “تنتشر بشكل خارج عن السيطرة” في القطاع المحاصر.
    وأوضح ليندميير أن “الجهود لجمع ونقل عينات المرضى في غزة لتحديد أسباب أمراضهم تعرقلت بسبب انعدام الأمن والقيود المفروضة على التنقل ومؤخرا إغلاق معبر رفح الحدودي مع مصر”.
    واضاف: “في نهاية المطاف، يعد وقف إطلاق النار ضروريا لتوسيع حملات التطعيم وسد الثغرات التي أحدثتها الحرب”.
    اقرأ المزيد عن


    ﴿ وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفٗا
    صدق الله العظيم
    [ الإسراء: 104]

  7. افتراضي

    إسرائيل تقصف مرفأ يسيطر عليه الحوثيون في اليمن بعد هجوم مسيّرة قاتل على تل أبيب




    06:36 ,2024 يوليو 21 Edit
    لقطة شاشة من مقطع فيديو يظهر آثار الغارة الجوية الإسرائيلية على مرفـأ الحديدة في اليمن. (Social media/X; used in accordance with Clause 27a of the Copyright Law)
    قال الجيش الإسرائيلي ووسائل إعلام محلية إن سلاح الجو قصف مرفأ الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون في غرب اليمن يوم السبت، بعد يوم من انفجار مسيّرة أطلقتها الجماعة المدعومة من إيران في تل أبيب، مما أسفر عن مقتل إسرائيلي.
    ونقلت قناة “المسيرة”، وهي وسيلة الإعلام الإخبارية الرئيسية التي تديرها جماعة الحوثي، إن ثلاثة أشخاص قُتلوا في الغارات الإسرائيلية وأصيب 87 آخرين.
    في بيان، قال الجيش الإسرائيلي إن “طائرات مقاتلة قصفت أهدافا عسكرية لنظام الحوثي الإرهابي في منطقة مرفأ الحديدة في اليمن، ردا على مئات الهجمات التي نُفذت ضد دولة إسرائيل في الأشهر الأخيرة”.
    وكانت هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها الجيش الإسرائيلي بضربات في اليمن. وقد أطلق الجيش على الهجوم اسم “عملية الذراع الطويلة”.
    وهدفت ضربة سلاح الجو الإسرائيلي على الميناء إلى منع الحوثيين من استيراد الأسلحة الإيرانية، فضلا عن إلحاق أضرار مالية بالمتمردين المدعومين من إيران.
    وفقا للجيش، تم استخدام الميناء في المدينة التي يسيطر عليها الحوثيون مرارا لجلب الأسلحة من إيران، وبالتالي اعتبرته إسرائيل هدفا عسكريا مشروعا.
    استهدفت الغارة الجوية مستودعات الوقود والمواقع المرتبطة بالطاقة ومنشآت أخرى في الميناء. وأظهرت صور ومقاطع فيديو ألسنة اللهب الهائلة والدخان يتصاعد من الميناء.
    صورة تم الحصول عليها من المركز الإعلامي لأنصار الله في اليمن تظهر عمودا ضخما من النيران يندلع بعد غارات جوية إسرائيلية على مدينة الحديدة الساحلية التي يسيطر عليها المتمردون اليمنيون في 20 يوليو 2024. (Photo by ANSARULLAH MEDIA CENTRE / AFP)
    وتصرفت إسرائيل بمفردها في الهجوم دون أي تدخل عسكري أمريكي. وقال مسؤول عسكري إسرائيلي أنه تم إطلاع الولايات المتحدة على آخر المستجدات قبل الهجوم.
    شاركت في الهجوم ما لا يقل عن اثنتي عشرة طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك طائرات مقاتلة من طراز F-35 ومقاتلات من طراز F-15 وطائرات استطلاع وطائرات للتزود بالوقود – الأخيرة شاركت لأن الهدف كان على بعد حوالي 1800 كيلومتر من إسرائيل.
    وأظهرت لقطات فيديو التقطها مرتادو الشاطئ في مدينة إيلات بأقصى جنوب البلاد، الطائرات الإسرائيلية وهي تتجه نحو اليمن بعد ظهر السبت.
    وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيئل هغاري في مؤتمر صحفي: “هذا هجوم معقد، وهو من أبعد وأطول الهجمات التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي. لقد تطلب الأمر تخطيطا وإعدادا دقيقا لمجموعة متنوعة من التهديدات المحتملة في المنطقة”.
    مقاتلة من طراز F-15 في قاعدة جوية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي قبل غارة إسرائيلية في اليمن، 20 يوليو، 2024. (Israel Defense Forces)
    وهددت إسرائيل بالرد على الهجوم المميت بمسيّرة على تل أبيب فجر الجمعة، والذي أسفر عن مقتل يفغيني فيردر (50 عاما). وقال الجيش إن الدفاعات الجوية لم تعترض المسيّرة إيرانية الصنع التي أطلقها الحوثيون بسبب “خطأ بشري”.
    وعقد وزير الدفاع يوآف غالانت، صباح السبت، اجتماعا مع كبار المسؤولين العسكريين، تمت خلاله الموافقة على الضربة على مرفأ الحديدة.
    في وقت لاحق من اليوم، انعقد المجلس الوزاري الأمني ​​المصغر للموافقة على الهجوم. واستمر الاجتماع ساعات، وكان الوزراء ما زالوا مجتمعين عندما تم تنفيذ الضربة في حوالي الساعة السادسة مساء.
    وفقا للجيش الإسرائيلي، أطلق الحوثيون اليمنيون في الأشهر التسعة الماضية أكثر من 220 صاروخا بالستيا وصواريخ كروز ومسيّرات على إسرائيل – معظمها باتجاه مدينة إيلات في أقصى الجنوب – تضامنا مع قطاع غزة، حيث تخوض إسرائيل حربا ضد حركة حماس.


    أشخاص ينظرون إلى مبنى ضربته مسيّرة في هجوم دام في 18 يونيو، في تل أبيب، 19 يوليو، 2024. (Jamal Awad/Flash90)
    وتم اعتراض الغالبية العظمى من مقذوفات الجماعة المدعومة من إيران من قبل القوات الأمريكية المتمركزة في البحر الأحمر والدفاعات الجوية والطائرات المقاتلة الإسرائيلية، أو أنها أخطأت هدفها. قبل الهجوم على تل أبيب يوم الجمعة، نجح الحوثيون في ضرب إسرائيل بقذيفة واحدة فقط، وهي صاروخ كروز، حيث أصابت منطقة مفتوحة بالقرب من إيلات في مارس.
    وحتى يوم السبت، لم ترد إسرائيل على هجمات الحوثيين. وكانت تفضل أن يواصل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضرب الحوثيين ردا على هجمات الجماعة المدعومة من إيران على السفن التجارية والعسكرية في البحر الأحمر.
    ولم يستهدف التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الميناء، حيث كان يُنظر إليه على أنه يُستخدم أيضا لجلب المساعدات الإنسانية إلى الدولة التي مزقتها الحرب.
    ومع ذلك، قال هغاري إن إسرائيل ليس لديها أي نية لإيذاء الشعب اليمني، وأضاف “نحن نعمل ضد الإرهاب الحوثي”.
    كما قال إن “إسرائيل تتوقع من دول العالم الوقوف على جبهة واحدة، هذه مصلحة دولية مشتركة”.
    عمود ضخم من النيران اندلع بعد غارات إسرائيلية على مدينة الحديدة الساحلية التي يسيطر عليها المتمردون اليمنيون، 20 يوليو، 2024. (ANSARULLAH MEDIA CENTER / AFP)
    وقالت وزارة الصحة التي يديرها الحوثيون إن الهجوم أسفر عن وقوع إصابات.
    وقال مسؤول في الحركة المدعومة من إيران إن الهجوم سيقابل بـ”التصعيد”.
    وقال عضو المكتب السياسي للحوثيين محمد البخيتي، في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي، إن “الكيان الصهيوني سيدفع ثمن استهداف المنشآت المدنية، وسنقابل التصعيد بالتصعيد”.
    وقال الجيش الإسرائيلي أنه لم يطرأ أي تغيير على التعليمات الموجهة للمدنيين الإسرائيليين، رغم أنه يتوقع ردا من الحوثيين.
    عقب الهجوم، قال غالانت أن الهدف من الغارة كان توجيه رسالة إلى أعداء إسرائيل في الشرق الأوسط.
    وقال غالانت في بيان مصور: “إن النار المشتعلة حاليا في الحديدة يمكن رؤيتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأهميتها واضحة. لقد هاجمَنا الحوثيون أكثر من 200 مرة. في المرة الأولى التي ألحقوا فيها الأذى بمواطن إسرائيلي، ضربناهم. وسنفعل ذلك في أي مكان حيثما يقتضي الأمر ذلك”.
    وأضاف: “إن دماء المواطنين الإسرائيليين لها ثمن. لقد تم توضيح ذلك في لبنان وغزة واليمن وأماكن أخرى – إذا تجرأوا على مهاجمتنا، فستكون النتيجة واحدة”.
    وزير الدفاع يوآف غالانت (في الوسط) يلتقي بكبار مسؤولي الدفاع قبل الموافقة على الغارات الجوية الإسرائيلية على اليمن، 20 يوليو، 2024. (Ariel Hermoni/Defense Ministry)
    ويعد الحوثيون المدعومين من إيران، والذين استولوا على العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2014 ويسيطرون على مساحات كبيرة من البلاد، “جزءا من محور المقاومة” ضد إسرائيل إلى جانب حماس – التي ترعاها طهران أيضا.
    وأعرب المتمردون الحوثيون عن دعمهم للفلسطينيين وهددوا إسرائيل وسط الحرب بين إسرائيل وحماس. شعار الجماعة المدعومة من إيران هو “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام”.
    وفي البحر الأحمر، أطلق الحوثيون النار على السفن التجارية والعسكرية عشرات المرات منذ نوفمبر.
    ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن ردا على الهجوم الإسرائيلي في غزة ضد حماس. لكنهم يستهدفون في كثير من الأحيان سفنا لها روابط هشة أو ليس لها روابط واضحة مع إسرائيل، مما يعرقل النقل البحري في طريق رئيسي للتجارة العالمية بين آسيا والشرق الأوسط وأوروبا.
    كما زعمت جماعات أخرى مدعومة من إيران، في العراق وسوريا، أنها أطلقت عشرات المسيّرات وصواريخ كروز على إسرائيل خلال الحرب المستمرة التي أشعلها الهجوم المدمر الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، في حين يهاجم حزب الله اللبناني بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية في شمال إسرائيل على أساس شبه يومي.
    كما نفذت إيران نفسها هجوما غير مسبوق على إسرائيل في أبريل بمئات المسيّرات والصواريخ التي تم اعتراضها.
    ساهمت وكالات في هذا التقرير
    اقرأ المزيد عن


    ﴿ وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفٗا
    صدق الله العظيم
    [ الإسراء: 104]

  8. افتراضي

    الجيش الإسرائيلي يقول أنه يحقق مع جنود قاموا بربط معتقل فلسطيني على غطاء محرك مركبة عسكرية


    19:15 ,2024 يونيو 23 Edit
    جنود إسرائيليون يربطون معتقلا فلسطينيا جريحا على غطاء محرك مركبة عسكرية بعد عملية في الضفة الغربية، 22 يونيو، 2024. (Twitter, used in accordance with Clause 27a of the Copyright Law)
    قال الجيش الإسرائيلي يوم السبت إن الجنود الذين قاموا بربط فلسطيني مصاب على غطاء مركبة عسكرية في شمال الضفة الغربية في وقت سابق من اليوم تصرفوا بشكل مخالف للبروتوكول وأنه يجري التحقيق في الحادث.
    وعملت القوات الإسرائيلية في منطقة وادي برقين قرب مدينة جنين على اعتقال مطلوبين فلسطينيين. وقال الجيش الإسرائيلي أنه خلال العملية، تبادل الجنود إطلاق النار مع مسلحين.
    وتعرض الفلسطيني لإطلاق النار وسط معارك بالأسلحة النارية مع القوات التي اشتبهت بأنه كان متورطا في إطلاق النار. وتم إخراجه من المنطقة وهو مربوط على غطاء المركبة.
    إلا أنه تم تسليمه لاحقا إلى الهلال الأحمر.
    وقال الجيش ردا على استفسار حول هذا الموضوع إن تصرفات الجنود “تتعارض مع الأوامر والإجراءات”.
    وأن “السلوك الذي ظهر في الفيديو لا يتوافق مع أوامر جيش الدفاع وما هو متوقع من جنوده”.
    وأضاف أنه يجري التحقيق في الحادث وسيتم التعامل معه على هذا الأساس.

    منذ 7 أكتوبر، اعتقلت القوات حوالي 4150 فلسطينيا في جميع أنحاء الضفة الغربية، من بينهم أكثر من 1750 ينتمون إلى حماس.
    ووفقا لوزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، قُتل أكثر من 540 فلسطينيا في الضفة الغربية خلال تلك الفترة.
    وخلال الفترة نفسها، قُتل 21 إسرائيليا، من بينهم أفراد أمن، في هجمات فلسطينية في إسرائيل والضفة الغربية. وقُتل ثلاثة آخرين من أفراد القوات الإسرائيلية خلال اشتباكات مع مسلحين في الضفة الغربية.
    وآخر قتيل للهجمات الفلسطينية كان رجلا إسرائيليا قُتل برصاص مسلحين في بلدة قلقيلية بالضفة الغربية يوم الجمعة، قبل أن يتم إضرام النار في سيارته.
    اقرأ المزيد عن


    ﴿ وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفٗا
    صدق الله العظيم
    [ الإسراء: 104]

  9. افتراضي

    اللجنة الدولية للصليب الأحمر: مقتل 22 شخصا في هجوم ألحق أضرارا بمكاتبها في غزة؛ والجيش الإسرائيلي ينفي تورطه


    05:42 ,2024 يونيو 23 Edit
    توضيحية: تصاعد الدخان الناجم عن غارة إسرائيلية في الخلفية بالقرب من منطقة كانت تؤوي في السابق فلسطينيين نازحين غادروا رفح باتجاه خان يونس في 20 يونيو 2024، في جنوب قطاع غزة. (Bashar Taleb/AFP)
    قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن 22 شخصا قُتلوا جراء إطلاق مقذوفات يوم الجمعة ألحقت أضرارا بمكتبها في قطاع غزة، الذي يحيط به مئات النازحين الذين يعيشون في خيام.
    ولم يذكر الصليب الأحمر من أطلق “المقذوفات الثقيلة” ولكن في بيان على منصة التواصل الاجتماعي X قال إن القذائف “ألحقت أضرارا بهيكل مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر”.
    وقال أنه تم نقل 22 جثة و45 مصابا إلى مستشفى ميداني قريب للصليب الأحمر بعد القصف، وكانت هناك “تقارير عن سقوط ضحايا إضافيين”.
    وقالت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في غزة إن القصف أسفر عن مقتل 25 فلسطينيا وإصابة 50 آخرين واتهمت إسرائيل. وقالت الوزارة أن القصف الإسرائيلي “استهدف خياما للنازحين في منطقة المواصي” التي تقع في محيط قاعدة الصليب الأحمر.
    متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال إنه “لا يوجد ما يؤشر” إلى أن الهجوم شنه الجيش الإسرائيلي.
    وقال المتحدث لوكالة “فرانس برس” إن “التحقيق الأولي الذي أجري يدل الى أنه لا يوجد ما يؤشر الى أن الجيش الإسرائيلي قد نفذ غارة في المنطقة الإنسانية في المواصي. الحادثة قيد المراجعة”.
    توضيحية: وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر يتفقد مخيما مؤقتًا للنازحين في منطقة المواصي في رفح جنوب قطاع غزة في 29 مايو، 2024. (Bashar Taleb/AFP)
    وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن “مقذوفات من العيار الثقيل سقطت على بعد أمتار من مكتب ومقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعد ظهر الجمعة”.
    وأضافت اللجنة “إن إطلاق النار على مقربة شديدة من منشآت إنسانية، يعرف أطراف النزاع مواقعها، والتي تحمل بوضوح شعار الصليب الأحمر، يعرّض حياة المدنيين وموظفي الصليب الأحمر للخطر”.
    “هذه الحادثة الأمنية الخطيرة هي واحدة من عدة حوادث وقعت في الأيام الأخيرة (…) في السابق، وصلت رصاصات طائشة إلى منشآت اللجنة الدولية للصليب الأحمر. ونحن ندين هذه الحوادث التي تعرّض حياة العاملين في المجال الإنساني والمدنيين للخطر”.
    يقع المواصي غرب رفح، حيث قال سكان يوم الجمعة إن الجيش الإسرائيلي يحاول كما يبدو استكمال الاستيلاء على المدينة الواقعة في جنوب القطاع على حدود مصر والتي كانت محور هجوم إسرائيل منذ أوائل شهر مايو.
    جنود إسرائيليون يعملون في قطاع غزة في هذه الصورة المنشورة في 21 يونيو 2024. (IDF)
    واستمرت المعارك أيضا في وسط غزة، حيث نفذت وحدة النخبة متعددة المجالات التابعة للجيش الإسرائيلي مؤخرا عملية ضد جامعة قال الجيش إنها استُخدمت كمركز قيادة لحماس.
    وقال الجيش إن مسلحي حماس فتحوا النار على القوات من مجمع الجامعة.
    وأضاف أن الجنود عثروا على مخبأ للأسلحة وبراميل محملة بالمتفجرات في الجامعة.
    أسلحة يقول الجيش الإسرائيلي إن قواته عثرت عليها في جامعة وسط قطاع غزة، في صورة منشورة في 21 يونيو، 2024. (Israel Defense Forces)
    في وسط غزة أيضا، قال الجيش أنه تم إطلاق ثلاثة صواريخ من مخيم النصيرات على جنوب إسرائيل، مما أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في كيبوتس رعيم الحدودي.
    وسقطت المقذوفات في منطقة مفتوحة، دون تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار.
    في غضون ذلك، أفادت تقارير أن شظايا قذيفة دبابة إسرائيلية سقطت في جنوب إسرائيل عن طريق الخطأ يوم الجمعة بدلا من هدف في غزة وتسببت في إلحاق أضرار بمركبة.
    بحسب الجيش، فإن قذيفة الدبابة، بسبب خطأ قيد التحقيق، انحرفت عن مسارها وسقطت بالقرب من السياج الحدودي في إسرائيل، بدلا من إصابة الهدف في غزة.
    ولم تقع إصابات في الحادث.
    وقال الجيش أنه تلقى بلاغات تفيد بأن شظايا القذيفة أصابت مركبة في المجلس الإقليمي حوف أشكلون.
    توضيحية: دبابات إسرائيلية تظهر في قطاع غزة، بالقرب من الحدود مع إسرائيل، 4 يونيو 2024. (Chaim Goldberg/Flash90)
    في وقت سابق الجمعة، أعلن الجيش مقتل اثنين من جنود الاحتياط في هجوم بقذائف الهاون نفذته حماس في وسط قطاع غزة، لترتفع بذلك حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي في العملية البرية ضد حماس وفي العمليات على طول حدود غزة إلى 314. وتشمل حصيلة القتلى جندي قُتل في عملية تحرير رهائن. كما قُتل مقاول مدني عمل مع وزارة الدفاع في القطاع.
    اندلعت الحرب عندما اقتحم مسلحون بقيادة حماس بلدات في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، وقتلوا حوالي 1200 شخص، واختطفوا 251 آخرين إلى غزة.
    ويُعتقد أن هناك 120 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة، تم اختطاف 116 منهم في 7 أكتوبر، بالإضافة إلى مواطنيّن إسرائيليين ورفات جندييّن يتم احتجازهم هناك منذ نحو 10 سنوات.
    وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 37 ألف فلسطيني في القطاع قُتلوا حتى الآن. ويُعتقد أن العدد، الذي لا يمكن التحقق منه ولا يفرق بين المدنيين والمقاتلين، يشمل حوالي 15 ألف مسلح تقول إسرائيل إنها قتلتهم في المعركة. كما تقول إسرائيل إنها قتلت حوالي 1000 مسلح داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.
    اقرأ المزيد عن


    ﴿ وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفٗا
    صدق الله العظيم
    [ الإسراء: 104]

  10. افتراضي

    لأول مرة منذ 7 أكتوبر، أطفال فلسطينيون مصابون بأمراض خطيرة سيغادرون غزة عبر معبر كيرم شالوم لتلقي العلاج


    12:31 ,2024 يونيو 24 Edit
    أطفال فلسطينيون يعانون من أمراض خطيرة ينتظرون مع أفراد عائلاتهم في مستشفى ناصر في خان يونس بجنوب قطاع غزة في 24 يونيو، 2024، بعد أن حصلوا على إذن من الجيش الإسرائيلي للمغادرة لتلقي العلاج عبر معبر كيرم شالوم الحدودي لأول مرة. منذ اندلاع الحرب. (Bashar Taleb/AFP)
    أفادت تقارير أنه سيتم السماح لمجموعة من الأطفال الفلسطينيين المصابين بأمراض خطيرة، بما في ذلك السرطان، بالخروج من قطاع غزة عبر معبر كيرم شالوم (كرم أبو سالم) الحدودي، للمرة الأولى منذ بدء الحرب.
    وذكرت تقارير إعلامية فلسطينية أنه من المقرر نقل الأطفال، من شمال قطاع غزة، إلى الخارج لتلقي العلاج. وتقول التقارير إن هذه الخطوة تم تنسيقها عبر منظمة الصحة العالمية.
    منذ سيطرة إسرائيل على معبر رفح الحدودي على الحدود بين غزة ومصر في أوائل شهر مايو، لم يتمكن الفلسطينيون من مغادرة القطاع.
    وكانت إسرائيل قد أغلقت جميع معابرها مع غزة في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر، وأعادت فتحها لاحقا لإدخال المساعدات إلى القطاع، ولكن ليس أمام الفلسطينيين لمغادرته.
    ولم يصدر تعليق فوري عن السلطات الإسرائيلية بشأن الخطوة.

    اقرأ المزيد عن


    ﴿ وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفٗا
    صدق الله العظيم
    [ الإسراء: 104]

صفحة 30 من 32 الأولىالأولى ... 202829303132 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •