الموضوع: قصه نهايه بني اسرائيل

صفحة 5 من 23 الأولىالأولى ... 3456715 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 221
  1. افتراضي

    برنامج الغذاء العالمي يعلن أنه سيضطر إلى تقليص 60% من نشاطه في الضفة الغربية وغزة


    بسبب ما قال إنه نقص "حاد" في الميزانية، المدير الفلسطيني للوكالة الأممية يقول إن 200 ألف فلسطيني سيتوقفون عن تلقي المساعدة الشهر المقبل

    بقلم طاقم تايمز أوف إسرائيل08:59 ,2023 مايو 16 Edit





    فلسطيني يحمل عربة بمساعدات غذائية مقدمة من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، في مخيم الشاطئ في قطاع غزة، 15 مايو، 2019. (MOHAMMED ABED / AFP / File)

    قال مسؤول تنفيذي في برنامج المساعدات الغذائية العالمي التابع للأمم المتحدة يوم الأحد إن الوكالة ستضطر إلى تعليق أنشطتها بالنسبة لغالبية متلقي المساعدات في غزة والضفة الغربية ابتداء من الشهر المقبل.
    وقال مدير برنامج الغذاء العالمي في الأراضي الفلسطينية، سامر عبد الجابر، لوكالة “رويترز” للأنباء إن نقصا “حاد” في الأموال يعني أن البرنامج لن يتمكن من مواصلة عملياته كما هو مخطط لها.
    وقال عبد الجابر لوكالة الأنباء أن الوكالة ستعلق تقديم الحصص الغذائية لأكثر من 200 ألف فلسطيني، الذين يمثلون حوالي 60٪ من عدد الحالات، وستواصل فقط توفير الطعام والقسائم لحوالي 140 ألف شخص.

    إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصريةآلتسجيل مجانا!
    وقال عبد الجابر: “في ضوء النقص الحاد في التمويل، يضطر برنامج الغذاء العالمي إلى اتخاذ خيارات مؤلمة لاستغلال الموارد المحدودة”، مضيفا أن البرنامج يهدف إلى الاستمرار في مساعدة الأشخاص الأكثر تعرضا لخطر انعدام الأمن الغذائي.
    ومن المتوقع أن يبدأ خفض الحصص الغذائية في شهر يناير، بحسب عبد الجابر، الذي أشار إلى أنه بدون أي زيادة في التمويل، فإن عمليات برنامج الغذاء العالمي ستضطر إلى التوقف تماما بحلول شهر أغسطس.
    وقد أصدر برنامج الغذاء العالمي إعلانا مماثلا في العام الماضي، لكن ألمانيا تدخلت لتقديم منحة قدرها 5.2 مليون دولار في ديسمبر للسماح للمنظمة بمواصلة عملياتها.
    عامل فلسطيني يفرغ مواد غذائية تبرع بها الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج الغذاء العالمي ووزعتها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قرية عرابة بالضفة الغربية بالقرب من جنين، 26 يناير، 2007. (AP Photo/Mohammed Ballas/File)

    وبحسب برنامج الغذاء العالمي فإن 63٪ من العائلات في قطاع غزة تعاني من انعدام الأمن الغذائي. وتقول الوكالة إنها قدمت المساعدة في عام 2022 لـ 380,593 شخصا في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث أنفقت بالإجمال مبلغ 175 مليون دولار.
    يواجه برنامج الأغذية العالمي نقصا في التمويل وارتفاعا حادا في أسعار المواد الغذائية، ويرجع ذلك جزئيا إلى الحرب المستمرة في أوكرانيا بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الغذاء. وقد أعلن عن تخفيضات في الإنفاق بسبب نقص الميزانية في عدد من البلدان في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك في تشاد وبوروندي واليمن.
    ساهمت في هذا التقرير وكالة فرانس برس


  2. افتراضي

    ======== اقتباس =========

    اقتباس المشاركة 265926 من موضوع عاجل من الإمام المهديّ إلى الشعب الفلسطيني: اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ..


    الإمام ناصر محمد اليماني
    06 - ذو القعدة - 1438 هـ
    29 – 07 – 2017 مـ
    07:10 صباحاً
    ( بحسب التقويم الرسمي لأمّ القرى )
    ___________________





    عاجل من الإمام المهديّ إلى الشعب الفلسطيني:
    اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون
    ..


    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على كافة الأنبياء والمُرسلين ومن تبع نهجهم إلى يوم الدين ولا نفرّق بين أحدٍ من رُسله ونحنُ له مسلمون، أمّا بعد..

    قال الله تعالى:
    {لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ (196) مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۚ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (197) لَٰكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۗ وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ لِّلْأَبْرَارِ (198) وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۗ أُولَٰئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200)} صدق الله العظيم [آل عمران].

    من الإمام المهديّ إلى الشعب الفلسطيني في فلسطين من المسلمين والنصارى من ذرّيات الحواريين الأقرب مودةً إلى المؤمنين، انفروا في سبيل الله للدفاع عن بيت الله المُعظّم المسجد الأقصى وكافة مساجد المسلمين وصوامع النصارى وللدفاع عن دياركم وأموالكم وأعراضكم، فلا تطبيع مع المعتدين من الصهاينة حتى يكفّوا أيديهم عنكم وعن مقدساتكم وأرضكم ودياركم وعرضكم، فتذكّروا قول الله تعالى:
    {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39) الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ (41)} صدق الله العظيم [الحج].

    ولا تتخذوا اليهود وأولياء اليهود من النصارى أولياءَ؛ بل بعضهم أولياء بعضٍ، كون من والاهم قلباً وقالباً ضدّ المسلمين مع أنهم يقولون أنهم نصارى فاعلموا أنّ أولئك من الصهاينة المُتَنَصّرين وآباءهم منذ زمنٍ بعيدٍ، كون النصارى الحقّ لا تجدونهم يؤيّدون الطغيان الصهيونيّ فهم لهم كارهون، وأرجو من الله أن يحيي قلوب المسلمين من الأميين والنصارى ويطهّر قلوبهم من الشرك تطهيراً بسبب تعظيمهم لشعائر الله المقدسة. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ (32)} صدق الله العظيم [الحج].

    وتصديقاً لقول الله تعالى:
    {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ} صدق الله العظيم [الحج:30].

    وتميّزون ذريّات الحواريين من النصارى كونكم تجدونهم أقربُ مودةً للمسلمين الأميين، فهم لا يستكبرون. وقال الله تعالى:
    {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79) تَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ (80) وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَٰكِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (81) ۞ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82) وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الحقّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83) وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الحقّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ (84) فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ (85)} صدق الله العظيم [المائدة].

    ومن النصارى من صلّى مع المجاهدين الفلسطينيين في المسجد الأقصى حين فتحَ أبوابَه اليهودُ بمكرٍ منهم، والله خير الماكرين. فمن اتّخذ المؤمنين الفلسطينيين المجاهدين لتحرير المسجد الأقصى أولياءَ فهو منهم مؤمنٌ بالله يوالي أولياء الله ويعادي أعداء الله ورسله، فلا تُجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (46) وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ ۚ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَمِنْ هَٰؤُلَاءِ مَن يُؤْمِنُ بِهِ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ (47)} صدق الله العظيم [العنكبوت].

    ألا وإنّ الذين ظلموا من أهل الكتاب هم من اليهود الذين يخرجون المؤمنين من ديارهم أو يظاهرون على إخراجهم، وأولئك صهاينةٌ ومن ظَاهَرَ معهم لإخراج المؤمنين من المسجد الأقصى وتدمير مساجد المسلمين وصوامع النصارى؛ فمن والاهم قلباً وقالباً مع الصهاينة فهو منهم، وما نقموا من المؤمنين من النصارى إلا أنهم أعلنوا ولاءهم مع المسلمين للدفاع عن المسجد الأقصى، واعلموا أنّ عدوّ المسلمين والنصارى من ذرّيات الحواريين الأقرب مودةً للمؤمنين فعدوّهم واحدٌ وهم المعتدون من اليهود.

    وما أريد قوله؛ بل فتوى للسائلين في العالمين :

    فليعلموا أجمعون أنّ هدف الصهيونيّة العالميّة كبيرٌ واسعُ النطاق، ويريدون التمهيد للمسيح الكذاب الذي يريد أن ينتحل شخصيّة المسيح عيسى ابن مريم الحقّ ويفتري عليه بالربوبيّة وهو كذابٌ ولذلك يسمّى المسيح الكذاب، بل هو الطاغوت إبليس الشيطان الرجيم.
    ومن اليهود من يعبد الطاغوت ويدعو الناس لعبادته وهو المسيح الكذّاب الشيطان الرجيم إبليس وليس المسيح عيسى ابن مريم الحقّ صلّى الله عليه وعلى أمّه وآل عمران المكرمين وأسلّم تسليماً؛ بل يريد شياطين البشر عبيد الطاغوت إبليس أن يهدموا المسجد الأقصى ليجعلوا مكانه معبداً هيكلَ الطاغوت تمثالاً لصورة إبليس الذي سوف يظهر للناس بهيئة تلك الصورة فيقولون:" هذا هيكلٌ تمثالاً لصورة إلهنا وإله البشر لتعرفوه حين يظهر لكم". وهيهات هيهات يا معشر عبيد الطاغوت وقال الله تعالى:
    {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ (59) قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَٰلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللَّهِ ۚ مَن لَّعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ ۚ أُولَٰئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ (60)} صدق الله العظيم [المائدة].

    وإني المهديّ المنتظر ناصر محمد اليماني أعلم بمكركم يا معشر شياطين البشر وأستنبطه من محكم الذكر لمن كان يؤمن بآيات القرآن العظيم.

    ويا معشر المعتدين من اليهود - ولا أقول كُلّ اليهود معتدون؛ بل من اليهود ذريّة التسعة شرّ مكانٍ - وأعلمُ أنكم تتابعون كُلّ جديدٍ من بيانات الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني، وأعلم أنه ساءكم بعث المهديّ المنتظَر ناصر محمد اليماني الذي يُخرج أضغانكم ومكركم ويكشف للبشر أسراركم، وأعلم بما دار بينكم وبين مجموعةٍ من زُعماء المُسلمين من أصحاب التقية من شرّكم الذين أخبرهم وليُّ الشيطان الرجيم ترامب أنه لا رجعة في قراره أن يجعل سيادة القدس لليهود ثم يعلنها عاصمة اليهود الأبديّة شاء من شاء وأبى من أبى، فقال الذين يتقون شرّهم من قادات المسلمين: "سنطيعكم في بعض الأمر أن تكون لكم سيادة المسجد الأقصى وضمّ مدينة القدس إلى خارطة دولة إسرائيل بشرط أن تحافظوا على أمن المسجد الأقصى ولا تمنعوا المسلمين من الصلاة في المسجد الأقصى كون المسجد الأقصى مُصلّى للمسلمين، وذلك خيرٌ لكم حتى ينجح التطبيع بين المسلمين واليهود فيعيشوا بسلامٍ مع بعضٍ في العاصمة المنتظَرة". فقال ترامب: "لكم ذلك". وبعد ذلك انطلق ترامب إلى إسرائيل بشيراً بالاتفاق السرّي للغاية مع زعماء المسلمين بأنّ لهم سيادة القدس بشروط الحفاظ على أمن المسجد الأقصى، فأمر اليهود بصنع بوابات المسجد الأقصى الإلكترونيّة وكاميرات المراقبة وكأنهم حريصون على أمن المسجد الأقصى، وإنهم لكاذبون! بل وافقوكم على شروطكم حتى تتولّى إسرائيل سيادة المسجد الأقصى حتى إذا تمكّنوا في مدينة القدس فمن ثم يعلنوا مدينة القدس عاصمة اليهود الأبديّة ثم يقوموا بإجلاء أهالي مدينة القدس شيئاً فشيئاً وقتل بعضهم وحبس آخرين احتياطاً لتبادل الأسرى إن تمّ أسْر أحد جنودهم، فمن ثم يستمرّوا في الاستيطان الشامل لمدينة القدس وتبديل سكان مدينة القدس بمواطنين صهاينة من اليهود، وكذلك يهدفون إلى الاستمرار في الاستيطان لما بعد مدينة القدس حتى يجلوا الشعب الفلسطيني بأسره، ويريدون أن يصادروا كافة أراضي فلسطين للمعتدين من اليهود، وما خُفي كان أعظم تجاه عرب الأمّة الوسطى والعالم!! وإنما ننبئكم بمخططات الصهيونيّة العالميّة لعلكم تحذرون فتتبعون داعي الحقّ من ربّكم ولا تتبعوا داعي شياطين البشر من اليهود بقيادة ترامب عدوّ المسلمين والنصارى - وأقصد منهم الأقربَ مودةً للمسلمين - بل عدواً للعالمين إلا من كان على شاكلته من شياطين البشر.
    ورجوت من الله أن يمسخهم إلى خنازير ويلعنهم لعناً كبيراً، وكان وعداً مفعولاً، وحسبنا الله على قومٍ مجرمين، ولسوف يتمّ الله للعالمين نوره ولو كره المُجرمون ظهوره.

    بل نفتي الشعب الأمريكي أنّ دونالد ترامب عدوٌّ للشعب الأمريكي الأصل ويريد إنشاء العنصريّة العرقيّة فيجعل لليهود الأولويّة في كُلّ شيءٍ في أمريكا، ألا وإنّ دونالد ترامب لا خير فيه للشعب الأمريكي ولا خير فيه للبشر ولا يأتي بخيرٍ ويريد الشرّ والمكر بكافة دول المسلمين والنصارى المبغضين لهم؛ بل يريد تحقيق الدولة الصهيونيّة العالميّة الكبرى من القطب إلى القطب ولكنهم لا يزالون يسعون لإضعاف المسلمين بأيدي بعضهم بعضاً، ولا يزالون يريدون تحقيق فتنة إشعال الحرب بين العرب وتركيا، فهم كذلك يريدون أن يُدخلوا تركيا في حلبة صراع المسلمين لبعضهم بعضاً ليسفكوا دماء المسلمين بأيدي بعضهم بعضاً لإضعاف شوكة المسلمين قاطبةً والقضاء على المسلمين ودينهم الإسلام، والقضاء على القرآن. كلا؛ بل خسئتم يا أولياء الشيطان سيَحُولُ الله بينكم وما تشتهون بعذابٍ أليمٍ كما فُعل بأشياعكم، إن الله لقويٌّ عزيزٌ.

    وتلك مقتطفاتٌ من الأخبار في أسرار محكم الذكر ..

    ويا معشر الشعب الفلسطيني كافةً رجالاً حول الأقصى حتى ظهور المهديّ المنتظر، فقاتلوا المعتدين من اليهود وليجدوا فيكم غلظةً لتدرأوا عنكم كيدهم، فأعلنوا الجهاد في سبيل الله لتحرير المسجد الأقصى وكلّ فلسطين.
    وثورة الشعب الفلسطيني هي ثورة الشعب الفلسطيني الواحد الموحد وليست ثورة المقدسيين. ونصيحة الإمام المهديّ لأهالي مدينة القدس أن يتركوا لفظ المناطقيّة كمثل قولهم (ثورة المقدسيين)، فيتباهى المقدسيّون أنهم حرروا المسجد الأقصى وحدهم من دون الفلسطينيين. فأين التحرير وهو لا يزال تحت السيادة الإسرائيليّة إلى حدّ الساعة لصدور هذا البيان؟ فهل إذا فتحوا لكم أبواب المسجد الأقصى لأداء الصلاة لإثبات البرهان أنهم أصبحوا أولياءه؛ فهل حررتم المسجد الأقصى؟!

    وأقول: يا أهالي مدينة القدس الشريف، إن كنتم حقاً مجاهدين في سبيل الله فلا تدمّروا وحدة الشعب الفلسطيني بذكركم للمناطقيّة، فلا تسمّوا ثورة الشعب الفلسطيني بثورة المقدسيين نسبةً إلى أهالي مدينة القدس، كون الذي جمع الشعب الفلسطيني وأحيا قلوبهم كقلب رجلٍ واحدٍ هي غيرتهم على بيت الله المعظم المسجد الأقصى، فذلك من تقوى القلوب. وأشهد لله ربّ العالمين أنّ كافة الأحياءِ قلوبِهم في العالمين من المسلمين ليغبطون الشعب الفلسطيني في فلسطين لقربهم من المسجد الأقصى كون شعوب المسلمين لا يستطيعون الوصول إليكم بسلاحهم بسبب قادات المسلمين الذين يخشون ترامب أشدّ خشيةً من الله، والله أحق أن يخشوه إن كانوا مؤمنين.

    فلا نزال ندعو قادات المسلمين كافةً إلى الاستنفار بجيوشهم العسكريّة للدفاع عن بيت الله المعظم المسجد الأقصى، وكذلك ندعوهم إلى الاستعداد لدعوة النفير بالطيران الحربيّ لصدّ طيران أعداء الله وأعدائكم من بني إسرائيل. فإنهم يريدون أن يتبّروا ما علوا تتبيراً فيبدّلوا مدينة القدس تبديلاً فيعلنوها عاصمة اليهود الأبديّة.

    ويا معشر المسلمين ادخلوا في السلم كافةً واجتنبوا ما بين المسلمين من سفك دماء بعضهم بعضاً خيراً لكم، فأطيعوا أمري وادخلوا في السلم كافةً، وإنما حروب المسلمين فيما بينهم بسبب نجاح المخططات الصهيونيّة لإضعاف المسلمين بأيدي بعضهم بعضاً لكي يسهل فيما بعد القضاء على المسلمين ودينهم الإسلام دين السلام العالميّ ودين الرحمة للعالمين لو كنتم تعلمون.

    وعلى كُلّ حال فختام بياني هذا أقول:
    يا علي عبد الله صالح، إن الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني جاهزٌ لاستلام القيادة للاستعداد للنفير في سبيل الله، فهل عندكم من حلٍّ يا أحزاب اليمن غير تسليم القيادة إلى الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني؟ وأتحداكم أن تجدوا لأنفسكم حلّاً غير المنقذ بإذن الله لأهل اليمن وكافة المسلمين والعالم، فقد منّ الله على هذه الأمّة إذ جعلهم في عصر بعث الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.

    وبالنسبة للأنصار السابقين الأخيار في عصر الحوار من قبل الظهور فلن يثبت معي إلا عبيد النعيم الأعظم الذين إذا مسّهم طائفٌ من الشيطان تذكّروا حقيقة اسم الله الأعظم فمن ثم يجدوا في أنفسهم أنهم حقاً لن يرضوا حتى يرضى فإذا هم مبصرون، أولئك الذين اتّخذوا عند الرحمن عهداً أن لا يرضوا حتى يرضى. فلا تحزنوا على شياطين البشر يا أنصار المهديّ المنتظَر كونه سينال المغضوب عليهم غضبٌ على غضبٍ، فلا تحرصوا على هداهم فما هم بمهتدين حتى يذوقوا وبال أمرهم، واحرصوا على هدى الضالين في العالمين، وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين..

    خليفة الله وعبده الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
    ____________

    [ لقراءة البيان من الموسوعة ]
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..

  3. افتراضي

    وزراء في الحكومة وأعضاء كنيست يزورون الحرم القدسي قبيل مسيرة مثيرة للجدل

    وزير من "عوتسما يهوديت" ونواب من حزب "الليكود" الذي يرأسه رئيس الوزراء هم من بين مئات الزوار إلى الموقع؛ النائب بيطون من الليكود يقول إنه كان بإمكان نتنياهو أن يمنعهم من الزيارة: "أصبح الناس متطرفين".

    بقلم طاقم تايمز أوف إسرائيل13:05 ,2023 مايو 18 Edit





    رجال يهود يصلون عند خروجهم من الحرم القدسي في 18 مايو، 2023. (Screen grab used in accordance with Clause 27a of the Copyright Law)

    قام نواب من حزب “الليكود”، الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير من حزب “عوتسما يهوديت” اليميني المتطرف ومئات الزوار اليهود بزيارة الحرم القدسي المضطرب يوم الخميس.
    وتأتي هذه الزيارات في الوقت الذي تستعد فيه قوات الأمن لتجدد محتمل للعنف، حيث من المقرر أن يتم إجراء مسيرة مثيرة للجدل تمر عبر الحي الإسلامي في البلدة القديمة بالقدس على الرغم من التوترات الحالية.
    ودخل مئات الزوار اليهود الموقع المقدس، من ضمنهم وزير النقب والجليل يتسحاق فاسرلاوف وعضو الكنيست يتسحاق كرويزر – كلاهما من حزب عوتسما يهوديت الذي يقوده وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير – وكذلك أعضاء الكنيست من حزب الليكود، دان إيلوز وعميت هليفي وأريئل كلنر.

    إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصريةآلتسجيل مجانا!
    بالإضافة إلى ذلك، قامت أيالا بن غفير – زوجة إيتمار بن غفير – والنائبة السابقة شولي معلم رفائيلي بزيارة المكان.
    وسرعان ما لاقت زيارة الوزير والنواب إدانة من وزارة الخارجية الأردنية التي اعتبرتها “استفزازية وغير مقبولة”. بموجب معاهدة السلام الموقعة بين البلدين في عام 1994، تعترف إسرائيل بـ”الدور الخاص” لعمّان في الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.
    كما حذرت المملكة الهاشمية من مسيرة الأعلام “الاستفزازية والتصعيدية”.
    قوات الأمن تؤمن الحراس لزوار يهود في خلال عيد الفصح اليهودي وشهر رمضان، 9 أبريل، 2023. (Jamal Awad / Flash90)

    في وقت سابق الخميس، قال النائب البارز عن حزب الليكود، دافيد بيطان، إنه لن يكون من المناسب أن يقوم نواب من حزبه بزيارة الموقع المضطرب للاحتفال بـ”يوم القدس”.
    وقال بيطان لموقع “واي نت” الإخباري: “كان بإمكان نتنياهو الاتصال بهم وأن يطلب منهم عدم الذهاب”.
    وقال النائب لإذاعة الجيش “ليس من اللائق أن يقوم أعضاء كنيست من الليكود بزيارة جبل الهيكل (الحرم القدسي). ليس هذا ما يجب القيام به. لقد أصبح الناس متطرفين”، وأضاف أنه لا يرى مشكلة في انضمام مشرعين إلى مسيرة الأعلام.
    عضو الكنيست من “الليكود” دافيد بيطان، رئيس لجنة الاقتصاد في الكنيست، يترأس جلسة في الكنيست بالقدس، 26 مارس، 2023. (Yonatan Sindel / Flash90)

    وندد عضو الكنيست السابق ورئيس حزب “التجمع الوطني الديمقراطي”، سامي أبو شحادة، بما وصفه ب”الاقتحام العنيف والاستفزازي للمسجد الأقصى من قبل يهود متطرفين”، واعتبر دخولهم “جريمة بدعم من الحكومة وحماية ومساعدة الشرطة”.
    وأضاف أبو شحادة أن “العنصرية والتطرف والغباء تؤدي إلى أماكن خطرة ومظلمة. هذه هي سياسة حكومة إسرائيل – القوة والإرهاب والعنف”.
    الموقع، الذي يطلق عليه اليهود اسم “جبل الهيكل”، هو الأقدس في اليهودية باعتباره موقع الهيكلين التوراتيين، ويضم المسجد الأقصى، ثالث أقدس المواقع في الإسلام، مما يحول المنطقة إلى بؤرة توتر رئيسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ينكر العديد من المسلمين أي صلة يهودية بالموقع ويعتبرون كل الوجود الإسرائيلي هناك استفزازيا.
    وأظهر مقطع فيديو نشره ناشط صباح الخميس مجموعة من اليهود تصلي بشكل علني في الحرم القدسي، في انتهاك للتفاهمات غير الرسمية التي بموجبها يُسمح لليهود بزيارة الموقع – في ساعات معينة، في ظل قيود صارمة وعبر مسار محدد مسبقا – ولكن لا يُسمح لهم بالصلاة هناك.
    تآكلت هذه التفاهمات في السنوات الأخيرة مع قيام المسلمين بتحديد مناطق جديدة في الموقع كمساجد، وقيام مجموعة من اليهود، من ضمنهم قوميين متدينين متطرفين، بالصلاة بانتظام في المكان. ومع ذلك، تقول الحكومة الإسرائيلية إنها ملتزمة بالوضع الراهن.
    הר הבית בידינו pic.twitter.com/5yQiSRY1Vh
    — ארנון סגל (@arnonsegal1) May 18, 2023
    في غضون ذلك، تم اعتقال رجل من سكان القدس الشرقية الذي كان في بث حي مع موقع “واي نت” الإخباري خلال زيارته إلى الحرم القدسي، بعد أن قام شرطي كما يبدو بإلقاء هاتفه أرضا ومطالبته بمعرفة ما الذي يفعله في المكان.
    الباحث فخري أبو دياب كان يدلي بلقاء للموقع الإخباري عندما اقترب الشرطيون منه.
    وبالإمكان سماع أحد الشرطيين وهو يقول “لا تصورني” على الرغم من حقيقة أن وجهه لم يظهر على الشاشة قبل أن يقوم هو بمقاطعة المقابلة.
    ونفت الشرطة في وقت لاحق اعتقال أبو دياب، وزعمت أنه “تحدث بصوت عال ونطق بكلمات تحريضية أثناء وقوفه على طول الطريق حيث سار اليهود في جبل الهيكل”. وقال أبو دياب إن هاتفه كُسر عندما اصطدم بالأرض، وأن الشرطيين لم يتحدثوا معه قبل مواجهته أثناء المقابلة.
    זה עוד לא קרה לנו, באמצע ריאיון עם פחרי אבו דיאב (מתפלל באל אקצא) מגיע שוטר ופשוט מעיף לו את הטלפון, סתם, בלי סיבה נראית לעין. @ynetalerts@attilus @10elilevi @IL_policepic.twitter.com/6rpzbqsg9v
    — nir (shoko) cohen (@shoko21211) May 18, 2023
    وتأتي هذه الزيارات في الوقت الذي من المتوقع أن يسير فيه عشرات الآلاف من اليهود الإسرائيليين في وقت لاحق يوم الخميس في جميع أنحاء العاصمة ملوحين بالأعلام الإسرائيلية، بما في ذلك الحي الإسلامي، على الرغم من تهديدات من الفصائل الفلسطينية وضغوطات من حلفاء أجانب لتغيير مسار المسيرة.
    يعمل مسؤولو الأمن على إيصال رسالة مفادها أن الموقع المضطرب يمر بيوم عادي على الرغم من زيارات المشرعين، ولم يتأثر بالاستعدادات الخاصة التي يتم اتخاذها لتأمين مسيرة الأعلام في وقت لاحق من اليوم، حسبما ذكرت وسائل الإعلام العبرية.
    وقال البريغادير جنرال سامي مارسيانو، قائد الشرطة الإسرائيلية في القدس الشرقية، لإذاعة 103FM إن الحرم القدسي يمر بيوم “مثل يوم الأمس واليوم الذي سبقه، مثل العام الماضي وقبل عامين – لا تغيير في الإجراءات والزيارات”، مضيفا أن “مسيرة الأعلام لا تصل إلى جبل الهيكل وتمر فقط عبر أزقة البلدة القديمة”.
    بحسب تقارير، فقد تم استبعاد بن غفير من العديد من المناقشات الأمنية رفيعة المستوى قبل المسيرة، على الرغم من توليه الحقيبة الوزارية المسؤولة عن الشرطة.
    ويتوقع أن يتم نشر أكثر من 3000 شرطي في المدينة لتأمين “مسيرة الأعلام” التي تُنظم للاحتفال بـ”يوم القدس”، ومن المتوقع أن تجتذب عشرات الآلاف من القوميين الأرثوذكس اليهود.
    تحتفل المسيرة السنوية التي تسير إلى الحائط الغربي بتوحيد إسرائيل للمدينة بشطريها الشرقي والغربي خلال حرب “الأيام الستة” في عام 1967، لكنها اكتسبت سمعة سيئة على مر السنين، حيث يشوبها عادة خطاب كراهية وأحيانا عنف من قبل المشاركين اليهود تجاه الفلسطينيين.
    إسرائيليون يلوحون بالأعلام الإسرائيلية أمام باب العامود خارج البلدة القديمة في القدس للاحتفال بـ”يوم القدس”، 29 مايو، 2022. (AP Photo / Ariel Schalit)

    ومن المقرر أن يشارك في المسيرة عدد من أعضاء المجلس الوزاري في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من ضمنهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزيرة المواصلات ميري ريغيف، ووزير النقب والجليل يتسحاق فاسرلاوف، ووزير القدس الحريدي مئير بوروش.
    وتأتي مسيرة هذا العام على خلفية القتال المطول الأسبوع الماضي بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في غزة، والذي شهد إطلاق ما يقرب من 1500 صاروخ على إسرائيل ومئات الغارات الجوية الإسرائيلية على أهداف في القطاع، مما يزيد من الأجواء المشحونة.
    يوم الأربعاء ، هدد مسؤول كبير في حركة “حماس” التي تحكم القطاع برد لم يحدده في حالة إجراء المسيرة.
    وقال المسؤول الكبير في حركة حماس صلاح البردويل في بيان إن “مسيرة الأعلام الصهيونية لن تمر، والرد سيأتي حتما”.
    في عام 2021، أطلقت حركة “حماس” عدة صواريخ على القدس مع بداية المسيرة، مما أدى إلى اندلاع قتال عنيف استمر لأكثر من أسبوع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.
    يعتقد المسؤولون أن احتمالات إطلاق الصواريخ هذه المرة ضئيلة، حسبما أفادت أخبار القناة 13، لكن بطاريات “القبة الحديدية” المضادة للصواريخ ستظل في وضع استعداد.
    نظام الدفاع الجوي القبة الحديدية في وسط إسرائيل، 10 مايو، 2023. (Avshalom Sassoni / Flash90)الد

    بحسب هيئة البث الإسرائيلية “كان”، حذرت إسرائيل حماس بأنها سترد على أي إطلاق للصواريخ.
    وقال التقرير إنه بينما يعتقد مسؤولون أمنيون أن المسيرة نفسها لن تؤدي إلى هجمات صاروخية، فإن توثيق عنف ضد الفلسطينيين أو استفزازات أخرى بالفيديو قد يؤدي إلى إطلاق صواريخ من غزة.
    في غضون ذلك، قالت ما تُسمى بوحدة البالونات في غزة – التي كانت مسؤولة عن إطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة إلى إسرائيل في الماضي، ويُعتقد أنها مرتبطة بحركة حماس – أنها ستستأنف أنشطتها يوم الخميس.
    حثت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل على تغيير مسار المسيرة بحيث يمر المشاركون عبر باب الخليل في البلدة القديمة، بدلا من باب العامود، وبالتالي تجنب الحي الإسلامي، الذي تسكنه أغلبية فلسطينية.
    لكن نتنياهو تعهد بألا يتم تغيير مسار المسيرة.
    يرتبط اسم “مسيرة الأعلام” منذ فترة طويلة بالصهيونية المتدينة، وهي حركة ترى أنه لا بد من ناحية دينية إبقاء أرض إسرائيل تحت السيادة اليهودية. يستغل القوميون المتطرفون المسيرة لاستعداء السكان العرب، ويعتبر سكان القدس الشرقية العرب المسيرة استفزازا.

    اقرأ المزيد عن
    أخبار محلية
    الحرم القدسي
    يوم القدس
    البلدة القديمة في القدس
    دان إيلوز
    يتسحاق فاسرلاوف
    يتسحاق كرويزر
    مسيرة الأعلام
    أريئل كلنر
    دافيد بيطان
    إيتمار بن غفير
    العلاقات الإسرائيلية الأردنية







    تعليقات على هذا المقال










  4. افتراضي

    النزعة الانتصارية والقومية تحتل مركز الصدارة في أحداث “يوم القدس”

    العداء القومي تجاه فلسطينيي القدس يطغى على مشاعر الفرح الحقيقية "بعودة الشعب اليهودي إلى عاصمته القديمة"

    بقلم جيريمي شارون13:30 ,2023 مايو 19 Edit





    شبان يهود يحملون أعلام إسرائيل وأعلام حركة "لهافا" اليمينية المتطرفة عند باب العامود في البلدة القديمة بالقدس، خلال احتفالات "يوم القدس"، 18 مايو، 2023. (Jamal Awad / Flash90)

    كانت “مسيرة الأعلام” يوم الخميس في “يوم القدس” حدثا لاحتفال وطني وكذلك لمشاعر ذات نزعة قومية ، وشوهتها مرة أخرى أحداث عنف وتحريض في البلدة القديمة بمدينة القدس.
    هذا العام، وفي كل عام، يصل عشرات آلاف اليهود من التيار القومي المتدين من مدارس وكليات ومعاهد دينية من جميع أنحاء البلاد إلى القدس للغناء والرقص في حفلات شوارع تُنظم لإحياء ذكرى توحيد المدينة خلال حرب “الأيام الستة” واستيلاء إسرائيل على الحرم القدسي والحائط الغربي.
    مصحوبين بفرق مفعومة بالحيوية التي عزفت الموسيقى الدينية، رقص المحتفلون وتمايلوا على الأنغام والإيقاعات في وسط المدينة، وانضموا في غناء أناشيد تحتوي على آيات توراتية تشيد بالقدس وتتوق إلى الخلاص الأخير.
    إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصريةآلتسجيل مجانا!
    ولكن عند باب العامود في البلدة القديمة وداخل الحي الإسلامي، بدا الجانب الأكثر قبحا من اليوم أكثر وضوحا.
    برزت خطوط الصراع بين اليهود والعرب بشكل حاد، حيث وقعت مواجهات بين شبان من الطرفين داخل البلدة القديمة، أعربوا خلالها عن مشاعر عرقية وقومية عدائية أحدهم تجاه الآخر.
    في أحد الحوادث، قام مشاركون في المسيرة وسكان يهود في البلدة القديمة بضرب سكان فلسطينيين.
    نشطاء يمين إسرائيليون يشتبكون مع فلسطينيين في الحي الإسلامي بالبلدة القديمة بالقدس في”يوم القدس”، 18 مايو، 2023. (Jamal Awad / Flash90)

    طلبت الشرطة من التجار الفلسطينيين إغلاق محلاتهم في وقت مبكر، وتعامل القوات بقسوة مع الفلسطينيين الموجودين في المكان.
    وقال إيلان (15 عاما)، وهو من مستوطنة معالي أدوميم في الضفة الغربية، من داخل الحي الإسلامي: “يزعجني أنهم في بلدي”.
    في غضون ذلك، تصر منى بربر، وهي امرأة فلسطينية من حي سلوان بالقدس الشرقية، على أن القدس مدينة فلسطينية وأن اليهود “ليس لديهم حقوق وطنية” في القدس أو في إسرائيل.
    وسط النبرة الخطابية ذي النزعة القومية، كل ما يريده التجار الفلسطينيين مثل شادي خطيب، وهو صاحب محل عصائر في الحي الإسلامي ومن سكان القدس الشرقية، هو إبقاء محلاتهم مفتوحة لأطول فترة ممكنة لتجنب خسارة الزبائن والمال.
    وقال خطيب: “لا يدفعون لي أي تعويض” قبل وقت قصير من أن يتم إبعاده من قبل شرطة حرس الحدود، التي قام عناصرها بدفعه إلى أسفل الشارع الذي يسكن فيه بعد أن بدأ مشاركون في المسيرة وسكان يهود بالصراخ على مجموعة من الفلسطينيين التي وقفت خارج متجره.
    شادي خطيب، صاحب متجر في البلدة القديمة بالقدس، في 18 مايو 202 ، بينما احتفل الإسرائيليون ب”يوم القدس”. (Carrie Keller-Lynn/Times of Israel)

    لم تكن الأجواء خارج الحي الإسلامي في ساحة باب العامود، حيث تجمع المشاركون في “يوم القدس”، أفضل بكثير.
    وسط الفرح الصادق والصخب الذي ظهر على المشاركين الذين رقصوا وغنوا أغانيهم الدينية، كانت هناك أمثلة عديدة على الجانب المظلم من الحدث.
    كثرت الأعلام السوداء لمنظمة “لهافا” العنصرية اليمينية المتطرفة، والتي لوح بها شبان متطرفون ضايقوا بشكل متكرر العديد من الصحفيين الذين تواجدوا في الموقع.
    وكان بالإمكان سماع هتافات عنصرية مثل “لتحترق قريتكم”، وهي عبارة شائعة يستخدمها نشطاء اليمين المتطرف ضد الفلسطينيين، ونشيد متطرف وانتقامي بعنوان “زاخريني نا”، الذي تم ترديده مرارا من قبل عدد كبير من هؤلاء الشباب الصاخبين والمبتهجين خلال الاحتفالات.
    في الوقت نفسه، قامت مجموعات من الصبية الصغار بمضايقة العديد من الصحفيين الذين غطوا الحدث، وخاصة المراسلين العرب والمسلمين منهم، في حين تم عرض رموز يهودية متشددة مثل نجمة داوود تتوسطها بندقية هجومية.
    في نهاية المطاف، كما في السنوات السابقة، بدأ المحتفلون بإلقاء أجسام مختلفة، بما في ذلك عبوات مياه وسواري أعلام ، على الصحفيين المسلمين المتمركزين فوق الساحة، بينما كانت أعلام “لهافا” تلوح في وجوههم بفخر.
    وعلى الرغم من أن العديد من نفس السياسيين من اليمين والتيار القومي المتطرفين الذين يحضرون المسيرة كل عام كانوا حاضرين مرة أخرى يوم الخميس، إلا أنهم فعلوا ذلك هذه المرة بصفتهم أصحاب مناصب عليا في البلاد.
    نشطاء اليمين المتطرف يضايقون الصحفيين خلال “مسيرة الأعلام” خارج البلدة القديمة بالقدس، 18 مايو، 2023. (Jeremy Sharon / Times of Israel)الله

    وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، زعيم حزب “الصهيونية المتدينة” اليميني المتطرف، استُقبل بحفاوة عند باب العامود، بينما ألقى وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الذي يقود حزب “عوتسما يهوديت” اليميني المتطرف كلمة رئيسية من الشرفة المطلة على ساحة الحائط الغربي. وقد لقي خطابه ترحيبا حماسيا لدى عشرات الآلاف المحتفلين بالحدث.
    لخص اثنان من النواب في في حزب بن غفير ما الذي يعنيه الحدث بالنسبة للعديد من المشاركين في “مسيرة الأعلام” – إن لم يكن معظمهم: السيطرة اليهودية على المدينة بأكملها.
    وقال عضو الكنيست يتسحاق كرويزر من حزب عوتسما يهوديت إن “جوهر اليوم هو أننا نقول إننا نطبق السيادة على جميع أنحاء القدس”.
    وقالت عضو الكنيست ليمور سون هار-ميلخ، وهي نائبة أخرى من عوتسما يهوديت، “انتصارنا في القدس وانتصارنا على العرب هو أفضل انتصار لنا جميعا”.
    لا يزال من الصحيح القول إن “الفرح الحقيقي والحماسي للعديد من الذين يحتفلون بعودة الشعب اليهودي إلى عاصمته القديمة وأقدس المواقع بالنسبة له يظل في قلب يوم القدس”.
    لكن الأفكار القومية والعرقية المتطرفة التي يتم عرضها بوضوح هي التي تحتل مركز الصدارة بشكل متزايد في أحداث هذا اليوم، وتؤدي فقط إلى زيادة تفاقم التوترات المستمرة داخل القدس الموحدة ظاهريا، لكنها منقسمة بشكل كبير.
    ساهمت في هذا التقرير كاري كيلر-لين


  5. افتراضي

    اقتباس المشاركة : بوشناق
    النزعة الانتصارية والقومية تحتل مركز الصدارة في أحداث “يوم القدس”

    العداء القومي تجاه فلسطينيي القدس يطغى على مشاعر الفرح الحقيقية "بعودة الشعب اليهودي إلى عاصمته القديمة"

    بقلم جيريمي شارون ("https://ar.timesofisrael.com/writers/%d8%ac%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d9%85%d9%8a-%d8%b4%d8%a7%d8%b1... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=418261
    انتهى الاقتباس من بوشناق
    إقترب الوعــــــــــــــــــــــــد الحق

  6. افتراضي

    جنرال إسرائيلي يلغي أمرا يمنع الإسرائيليين من الوصول إلى بؤرة حومش الاستيطانية في الضفة الغربية

    الوزير اليمينيي المتطرف سموتريتش يشيد بالمرسوم الذي يمهد الطريق لإعادة إنشاء المستوطنة التي تم إخلاؤها في 2005؛ السفارة الأمريكية في إسرائيل تقول إن واشنطن تشعر "بقلق بالغ" من الخطوة

    بقلم إيمانويل فابيان06:27 ,2023 مايو 21 Edit





    صورة لبؤرة حوميش الاستيطانية غير المصرح بها، في الضفة الغربية، 17 نوفمبر، 2022. (Nasser Ishtayeh / Flash90)

    وقّع قائد القيادة المركزية بالجيش الإسرائيلي على أمر يسمح للإسرائيليين بدخول منطقة في شمال الضفة الغربية حيث تم إنشاء بؤرة حومش الاستيطانية غير القانونية، مما يمهد الطريق لبناء مستوطنة رسمية هناك.
    ولقد وقّع الميجر جنرال يهودا فوكس على الأمر يوم الخميس، وأعلن عن منطقة حومش جزءا من المجلس الإقليمي السامرة.
    وقام زير المالية بتسلئيل سموتريتش، وهو وزير في وزارة الدفاع مما يمنحه سلطة واسعة على القضايا المدنية في الضفة الغربية، بمشاركة الأمر ليلة السبت على مواقع التواصل الاجتماعي.
    إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصريةآلتسجيل مجانا!
    وكتب سموتريتش على تويتر: “وعدنا بالسماح باستمرار دراسة التوراة في المعهد الديني في حومش، ونحن نفي بذلك”.
    في شهر مارس، صادق مشرعون على إلغاء تشريع ينص على إخلاء أربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية بالتزامن مع انسحاب إسرائيل من قطاع غزة في عام 2005. القانون ألغى بنودا من “قانون فك الارتباط” من عام 2005 الذي منع الإسرائيليين من دخول المنطقة التي ضمت مرة مستوطنات حومش وغنيم وكاديم وسا-نور.
    ولا يزال الدخول إلى المستوطنات الثلاث الأخيرة غير قانوني.
    הבטחנו להסדיר את המשך לימוד התורה בישיבה בחומש ואנחנו מקיימים. בהמשך לביטול חוק ההתנתקות בכנסת חתם אלוף הפיקוד על צו מקביל לביטול איסור השהיה בחומש ועל צירוף הישוב לשטחה של מוא"ז שומרון לצורך תכנון מחודש של הישיבה. תודה לשר הביטחון @yoavgallant על שיתוף הפעולה להסדרת הישיבה. pic.twitter.com/g6ogIhY1MF
    — בצלאל סמוטריץ' (@bezalelsm) May 20, 2023
    عزز الإلغاء جهود الحكومة اليمينية-المتدينة لشرعنة بؤرة استيطانية تحتل حاليا موقع حوميش ومعهدا دينيا تم بناؤه هناك، والذي حاول النشطاء إعادة إنشائه مرارا وتكرارا منذ عام 2005. على مر السنين، قامت السلطات في كثير من الأحيان بهدم المباني في الموقع.
    بينما يعتبر المجتمع الدولي جميع المستوطنات في الضفة الغربية غير شرعية، تميز إسرائيل بين منازل المستوطنات التي صادقت وزارة الدفاع على بناءها على أراض مملوكة للدولة، والبؤر الاستيطانية غير القانونية التي شُيدت دون التصاريح اللازمة، وغالبا ما تكون على أراض فلسطينية خاصة.
    حومش نفسها مبنية جزئيا على أرض فلسطينية خاصة، وفقا لحكم المحكمة العليا.
    كان إلغاء القيود على دخول اليهود إلى البؤرة الاستيطانية في شهر مارس خطوة مطلوبة نحو شرعنتها. حتى مع إلغاء القيود، استمر أمر عسكري بمنع الإسرائيليين من دخول حومش والمناطق الأخرى حتى الآن.
    من الأرشيف: الميجر جنرال يهودا فوكس يتجول في موقع هجوم إطلاق نار في بلدة حوارة بالضفة الغربية، 26 مارس، 2023. (Israel Defense Forces).

    وانتقدت منظمة “يش دين” الحقوقية المناهضة للاستيطان الأمر الجديد، وقالت إن البؤرة الاستيطانية غير القانونية بُنيت على أرض فلسطينية خاصة يملكها سكان برقة القريبة.
    وقالت يش دين في بيان إن “دخول الإسرائيليين إلى المنطقة هو أداة أخرى لنزع ملكية السكان من أراضيهم. إن عملية شرعنة البؤرة الاستيطانية هي مكافئة ومحفز للمجرمين وانتهاك للقانون الدولي”.
    وحذرت منظمات ومعارضون لمشروع القانون الذي تم تمريره في مارس من امكانية استخدام القانون لتوسيع النشاط الاستيطاني في المنطقة بشكل عام، وأن يؤدي إلى ضم فعلي لأجزاء كبيرة من الضفة الغربية، مما يقوض مكانة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية.
    مشروع القانون أثار جدلا دوليا وهو ينتهك التزاما إسرائيليا رئيسيا لإدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش لضمان تواصل جغرافي كاف للفلسطينيين لدولة مستقبلية قابلة للحياة، حيث وافقت الولايات المتحدة في عهد بوش لأول مرة على الاعتراف بالحاجة إلى تبادل الأراضي في أي اتفاق سلام محتمل والأخذ في عين الاعتبار الكتل الاستيطانية الإسرائيلية.
    ردا على طلب للتعليق على الخطوة الأخيرة التي سمحت للإسرائيليين بدخول حومش، أعربت السفارة الأمريكية في إسرائيل لـ”تايمز أوف إسرائيل” عن “قلقها البالغ”.
    وقال متحدث باسم السفارة: “تحث الولايات المتحدة إسرائيل بشدة على الامتناع عن السماح بعودة المستوطنين الإسرائيليين إلى المنطقة التي يغطيها التشريع الذي تم تمريره في مارس، بما يتفق مع التزامات كل من رئيس الوزراء الأسبق شارون والحكومة الإسرائيلية الحالية تجاه الولايات المتحدة”.
    وأضاف المتحدث”لقد كان واضحين في أن تعزيز المستوطنات يشكل عقبة في طريق السلام وتحقيق حل الدولتين. هذا يشمل بالتأكيد إنشاء مستوطنات جديدة، أو بناء أو شرعنة بؤر استيطانية، أو السماح بالبناء من أي نوع على أرض فلسطينية خاصة أو في أعماق الضفة الغربية بالقرب من بلدات فلسطينية”.
    توضيحية: زائران يسيران بالقرب من برج المياه على أنقاض مستوطنة حومش التي تم إخلاؤها، 27 أغسطس، 2019. (Hillel Maeir / Flash90)

    في غضون ذلك، أشاد رئيس مجلس السامرة الإقليمي يوسي دغان بهذه الخطوة وقال في بيان ”هذا يوم عيد. يوم مهم في تاريخ دولة إسرائيل تم فيه تحقيق العدالة التاريخية لواحد من أكبر المظالم في هذا البلد لأرض إسرائيل وللمواطنين الإسرائيليين”.
    أصبحت استعادة حومش قضية هامة لمؤيدي الاستيطان، الذين انخرطوا في لعبة القط والفأر التي استمرت لسنوات مع الجيش الإسرائيلي وتم خلالها تدمير وبناء معهد ديني غير قانوني وبعض الأحياء السكنية على قمة التل.
    تعهدت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالحفاظ على المعهد الديني، على الرغم من أوامر المحكمة بهدمها.
    في يناير، أمرت محكمة العدل العليا الحكومة بشرح سبب عدم إخلاء المستوطنة غير القانونية. أبلغت الحكومة المحكمة أنها تراجعت عن التزام الحكومة السابقة بإخلاء حومش وستسعى بدلا من ذلك إلى إضفاء الشرعية على البؤرة الاستيطانية من خلال إلغاء المادة ذات الصلة من قانون فك الارتباط.
    وكانت الدولة ترد على التماس قدمته منظمة يش دين التي طالبت بإزالة البؤرة الاستيطانية وتمكين الفلسطينيين من سكان قرية برقة المجاورة من الوصول إلى أراضيهم الخاصة التي تقع عليها البؤرة الاستيطانية.
    على الرغم من أن الحكومة تأمل في أن يؤدي إلغاء قانون فك الارتباط إلى تسهيل شرعنة حومش، أعرب قضاة المحكمة العليا عن شكوكهم في إمكانية شرعنة المستوطنة بالنظر إلى أنها مبنية إلى حد كبير على أراض فلسطينية خاصة.
    ساهم في هذا التقرير كاري كيلر-لين وجيريمي شارون وجيكوب ماغيد وطاقم تايمز أوف إسرائيل.

    اقرأ المزيد عن
    أخبار محلية
    حومش
    الضفة الغربية
    يهودا فوكس
    الجيش الإسرائيلي
    فك الارتباط عن غزة 2005







    تعليقات على هذا المقال






  7. افتراضي

    مقتل 3 فلسطينيين خلال عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

    إصابة ستة آخرين، من بينهم مصاب في حالة خطرة، بعد أن دخل جنود إسرائيليون مخيم بلاطة بالقرب من نابلس؛ مقاطع فيديو تظهر القوات تطلق النار على رجل في ظهره وتغلق الطريق أمام سيارة إسعاف

    بقلم طاقم تايمز أوف إسرائيل06:03 ,2023 مايو 22 Edit





    شرطي من حرس الحدود الإسرائيلي يطلق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين فلسطينيين خلال عملية للجيش الإسرائيلي في بلاطة، 13 مايو، 2023. (AP / Majdi Mohammed)

    قُتل ثلاثة فلسطينيين على الأقل بنيران إسرائيلية خلال مداهمة ليلية في مخيم بشمال الضفة الغربية، حسبما أفاد مسؤولو صحة فلسطينيين في وقت سابق الإثنين.
    قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ثلاثة فلسطينيين قُتلوا عند الساعة الثالثة فجرا بنيران القوات الإسرائيلية في مخيم بلاطة شرق نابلس مباشرة.
    وأصيب ستة آخرين بينهم حالة حرجة، بحسب الوزارة.
    إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصريةآلتسجيل مجانا!
    ولم ترد معلومات فورية عن سقوط قتلى اسرائيليين أو تأكيد من جيش الإسرائيلي.
    في صور ومقاطع فيديو من بلاطة تم تداولها على الإنترنت، شوهد جنود ومركبات إسرائيلية، بما في ذلك جرافات، وهم يتحركون عبر المخيم المكتظ بالسكان. وسُمع إطلاق نار في بعض مقاطع الفيديو.
    في أحد المقاطع، يطلق الجنود كما يظهر في الصور النار على رجل في ظهره وهو يهرب بعد أن رآهم يقتربون من زاوية.
    A massacre in Balata RC, Nablus
    Israeli forces shot dead a Palestinian walking peacefully inside Balata camp in Nablus from point blank. pic.twitter.com/FURca6MUGR
    — Younis | يونس (@ytirawi) May 22, 2023
    كما تظهر اللقطات الجيش يقوم بمنع أو دفع سيارة إسعاف واحدة على الأقل تابعة للهلال الأحمر تحاول دخول المخيم أو الخروج منه.
    وقالت الوزارة إن القتلى الثلاثة هم فتحي أبو رزق (30 عاما)، وعبد الله أبو حمدان (24 عاما)، ومحمد أبو زيتون (34 عاما).
    شاهد ماذا فعل الجيش في أحدى مركبات إسعاف الهلال الأحمر خلال محاولة الدخول الى مخيم بلاطة و نقل الاصابات pic.twitter.com/GWOvZaH5Bc
    — ‏جَفرَا الحُب والثَورَة ???????? ???? (@jafra_ps) May 22, 2023
    “Pull back there are people in serious condition”
    Scenes from the Israeli occupation forces preventing medical teams from entering Balata tonight, an ambulance was allowed exit but the ambulance aren’t allowed entry. pic.twitter.com/nvoRqUHma5
    — Younis | يونس (@ytirawi) May 22, 2023
    ونشرت “كتائب شهداء الأقصى” في وقت لاحق بيانا قالت فيه إن الثلاثة كانوا أعضاء في التنظيم المرتبط بحركة “فتح” التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وقالت إنهم قُتلوا خلال قتال مع القوات الإسرائيلية.
    كتائب شهداء الأقصى: نزف ثلة من مقاتلينا الأبطال، الشهيد القائد فتحي جهاد أبورزق والشهيد البطل محمد بلال أبو زيتون والشهيد البطل عبد الله يوسف أبو حمدان من مقاتلي كتائب شهداء الأقصى في مخيم بلاطة الذين ارتقوا بعد خوضهم اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الصهيوني المقتحمة لمخيم…pic.twitter.com/rJ7jnjEBCi
    — Newpress | نيو برس (@NewpressPs) May 22, 2023
    ولم يصدر تعليق عن الجيش، الذي لا ينشر عادة معلومات عن عملياته إذا كانت لا تزال جارية.
    ولم يتضح على الفور سبب دخول القوات الإسرائيلية البلدة، إلا أن حدوث اشتباكات هو أمر شائع خلال مداهمات اعتقال ليلية أو غيرها من العمليات العسكرية في عمق المناطق التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية.
    UPDATE:
    ISF bulldozers are currently at the entrance of Balata Refugee Camp in eastern Nablus City.
    One Palestinian was shot dead; Injuries reported among ISF elements.
    ISF operation/ exchange of gunfire continues.https://t.co/SNuJiZTRKppic.twitter.com/Eq5dCd7L65
    — Local Focus – Security Alerts (@LocalFocus1) May 21, 2023
    في 13 مايو، قام الجيش باقتحام بلاطة، مما أثار معركة بالأسلحة النارية أسفرت عن مقتل فلسطينييْن.


  8. افتراضي

    ة
    الولايات المتحدة تنتقد جولة بن غفير “الاستفزازية والتحريضية” إلى الحرم القدسي المضطرب

    وزارة الخارجية الأمريكية تنتقد الوزير اليميني المتطرف لتسييسه الموقع المقدس من خلال زيارته التي هدفت إلى استعراض عضلات إسرائيلي؛ الوزارة تنتقد أيضا تمهيد الطريق أمام إعادة بناء بؤرة حومش الاستيطانية

    بقلم طاقم تايمز أوف إسرائيل و جيكوب ماغيد08:03 ,2023 مايو 22 Edit





    وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، محاطا برجال الشرطة، يحيي الناس المتجمعين أمام باب العامود المؤدي إلى البلدة القديمة في القدس، 18 مايو، 2023. (AHMAD GHARABLI / AFP)

    أعربت الولايات المتحدة عن مخاوفها العميقة إزاء جولة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير “الاستفزازية” إلى الحرم القدسي يوم الأحد، وانتقدت الوزير الإسرائيلي المتشدد لاستخدامه “الخطاب التحريضي” وتسييس الموقع المقدس.
    كما انتقد البيان الصادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر القدس لرفعها الحظر المفروض على دخول الإسرائيليين إلى منطقة بؤرة حومش الاستيطانية السابقة، مما يمهد الطريق للمستوطنين للعودة وبناء مستوطنة رسمية هناك.
    قام بن غفير، زعيم حزب “عوتسما يهوديت” المتطرف، بجولة حرص على إبرازها في الحرم القدسي يوم الأحد، متفاخرا باستعراض سيادة إسرائيل على الموقع المضطرب.

    إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصريةآلتسجيل مجانا!
    وقالت وزارة الخارجية الأمريكية “نحن قلقون أيضا من الزيارة الاستفزازية اليوم إلى جبل الهيكل/ الحرم الشريف في القدس والخطاب التحريضي المصاحب لها”.
    “لا يجوز استخدام هذه المساحة المقدسة لأغراض سياسية وندعو جميع الاطراف لاحترام قدسيتها”.
    خلال الجولة، وضح بن غفير أن زيارته تهدف إلى توجيه رسالة سياسية.
    وصرح بن غفير “نحن المسؤولون هنا”، كما أشاد بالشرطة على إدارتها للزيارات اليهودية للمكان المقدس والتي، حسب قوله، “تثبت من هو المسؤول في القدس”.
    وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير (وسط الصورة) يزور الحرم القدسي في البلدة القديمة، 21 مايو، 2023. (Courtesy: Minhelet Har Habayit)

    أثارت جولة سابقة قام بها بن غفير بعد وقت قصير من توليه منصبه في شهر يناير إدانات واسعة من العالم العربي وانتقادات من جانب الولايات المتحدة. يوم الأحد، أصدرت العديد من الدول نفسها بيانات حادة اللهجة أدانت فيها الزيارة؛ المتحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية نبيل أبو ردينة وصف الزيارة بأنها “هجوم سافر” على المسجد، في حين وصفتها وزارة الخارجية الأردنية بأنها “خطوة استفزازية مدانة، وتصعيد خطير ومرفوض”. كما أصدرت مصر، التي مثل الأردن تربطها معاهدة سلام مع إسرائيل، إدانة.
    ولم يتهم البيان الأمريكي يوم الأحد بن غفير بانتهاك اتفاق الوضع الراهن الهش الذي يحكم الموقع، لكنه أكد بوضوح التزام واشنطن بالترتيب وبـ”الدور الخاص” للأردن فيما يتعلق بالأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.
    استولت إسرائيل على الحرم القدسي والبلدة القديمة بالقدس من الأردن في حرب “الأيام الستة” في عام 1967، وسمحت للأوقاف الأردنية بمواصلة الحفاظ على السلطة الدينية في الموقع.
    قوات الأمن الإسرائيلية ترافق زوارا يهودا في الحرم القدسي في القدس في 9 أبريل 2023، خلال شهر رمضان المبارك، والذي يتزامن أيضا مع عيد الفصح اليهودي. (AHMAD GHARABLI / AFP)

    بموجب الوضع الراهن، وهو ترتيب معمول به منذ عقود بالتعاون مع الأردن، يُسمح لليهود وغيرهم من غير المسلمين بدخول الحرم القدسي خلال ساعات معينة ولكن لا يجوز لهم الصلاة هناك. في السنوات الأخيرة، قام قوميون متدينون يهود، بمن فيهم أعضاء في الائتلاف الحاكم الجديد، بدخول الموقع بشكل متزايد وطالبوا بحقوق صلاة متساوية لليهود هناك، مما أثار حفيظة الفلسطينيين والمسلمين في جميع أنحاء العالم.
    في أعقاب زيارة بن غفير في يناير إلى الحرم القدسي، امتنع السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نايدس عن اتهام بن غفير بانتهاك الوضع الراهن، وهو اتهام كان من الممكن أن يثير غضبا واسعا، واكتفى بالقول إنه يتواجد هناك كمبعوث أمريكي للحفاظ على الهدوء.
    مسلمون يحضرون صلاة الجمعة في الحرم القدسي في البلدة القديمة، 14 أكتوبر، 2022. (Jamal Awad / Flash90)

    وأضاف: “لم نؤيد تلك الزيارة، في ضوء السياق” ، مشيرا إلى أن بن غفير قام في السابق بحملة لعكس الوضع الراهن في الحرم القدسي للسماح لليهود بالصلاة هناك. ولم يطالب وزير الأمن القومي بمتابعة هذه الجهود منذ توليه منصبه، رغم أنه استنكر ما يصفه بالسياسات “العنصرية” التي تحكم الموقع.
    بعد يوم من الزيارة في يناير، التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمّان وناقش معه الحفاظ على الهدوء في الحرم القدسي، في حين تعهد بن غفير بمواصلة زيارة الموقع رغم ذلك.
    قلقون بشأن حومش
    كما أعربت الولايات المتحدة عن “قلقها البالغ” من قرار قائد القيادة المركزية بالجيش الإسرائيلي السماح للإسرائيليين بدخول منطقة في شمال الضفة الغربية حيث وقفت في السابق بؤرة حومش الاستيطانية غير القانونية قبل أن يتم هدمها في عام 2005.
    واحتفى مؤيدو الاستيطان بالخطوة يوم الخميس، من ضمنهم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وهو وزير في وزارة الدفاع، الذي قال إن الأمر الذي وقّع عليه الميجر جنرال يهودا فوكس بربط حومش بالمجلس الإقليمي السامرة من شأنه أن يسمح بالمضي قدما في بناء مستوطنة جديدة هناك.
    في بيانها، أشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن إسرائيل كانت خلصت في السابق إلى أن البؤرة الاستيطانية بُنيت بشكل غير قانوني على أرض فلسطينية خاصة.
    زوار في مستوطنة حومش التي تم إخلاؤها في الضفة الغربية، 27 اغسطس، 2019. (Hillel Maeir / Flash90)

    وجاء في البيان “هذا الأمر يتعارض مع كل من الالتزام المكتوب لرئيس الوزراء الأسبق شارون لإدارة بوش في عام 2004 والتزامات الحكومة الإسرائيلية الحالية لإدارة بايدن”.
    خلال زيارة إلى واشنطن في عام 2004، عرض شارون على الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش خطته لسحب جميع الأصول المدنية والعسكرية من غزة وأجزاء من شمال الضفة الغربية، بما في ذلك هدم أكثر من 20 مستوطنة أو بؤرة استيطانية. تم الإخلاء في عام 2005، فيما اعتُبر انتكاسة للحركة الاستيطانية والذي تعهد بعض الصقوريين بإلغائه.
    شبان يجلسون على خزان مياه مطلي باللون البرتقالي، اللون الذي يرمز للحركة المعارضة لفك الارتباط، في مستوطنة “حومش” بالضفة الغربية، 12 يونيو 2007 (MENAHEM KAHANA / AFP)

    في أواخر نوفمبر، نشرت الحكومة الحالية بيانا مشتركا مع الولايات المتحدة والأردن والسلطة الفلسطينية ومصر وافقت فيه القدس على تعليق مناقشة الوحدات الاستيطانية الجديدة لمدة أربعة أشهر وتجميد المصادقة على بؤر استيطانية جديدة لمدة ستة أشهر.
    وأضاف البيان الأمريكي إن “تعزيز المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية يشكل عقبة أمام تحقيق حل الدولتين”.
    البيان كرر تصريحات صدرت عن المتحدث باسم السفارة الأمريكية في شهر مارس، بعد أن صادق المشرعون الإسرائيليون على إلغاء بند من “قانون فك الارتباط” من عام 2005 الذي يحظر على الإسرائيليين دخول المنطقة التي ضمت في السابق حومش وغانيم وكاديم وسا-نور. دخول المستوطنات الثلاث الأخيرة لا يزال غير قانوني.
    وقال المتحدث في ذلك الوقت: “لقد وضحنا أن تعزيز المستوطنات يشكل عقبة في طريق السلام وتحقيق حل الدولتين. هذا يشمل بالتأكيد إنشاء مستوطنات جديدة، أو بناء أو شرعنة بؤر استيطانية، أو السماح بالبناء من أي نوع على أرض فلسطينية خاصة أو في أعماق الضفة الغربية بالقرب من بلدات فلسطينية”.
    مستوطنة حومش في ديسمبر 2005. (photo credit: CC BY Neria Harua/Wikipedia)إإوز

    عزز إلغاء القانون في شهر مارس جهود الحكومة اليمينية-المتدينة لشرعنة بؤرة استيطانية عشوائية تحتل حاليا الموقع الذي وقفت عليه حومش ومعهد ديني تم بناؤه هناك، يحاول النشطاء إعادة إنشاءه مرارا منذ عام 2005. على مدار السنين، قامت السلطات في كثير من الأحيان بهدم الهياكل في الموقع.
    بينما يعتبر المجتمع الدولي جميع المستوطنات في الضفة الغربية غير شرعية، تميز إسرائيل بين الوحدات الاستيطانية التي صادقت وزارة الدفاع على بناءها على أراض مملوكة للدولة، والبؤر الاستيطانية غير القانونية التي شُيدت دون التصاريح اللازمة، وغالبا ما تكون على أراض فلسطينية خاصة.
    حومش نفسها مبنية جزئيا على أرض فلسطينية خاصة، وفقا لحكم المحكمة العليا.
    ساهمت في هذا التقرير وكالات




  9. افتراضي

    العبء الحقيقي لميزانية نتنياهو الجديدة

    مع تخصيص المزيد من الأموال إلى المجتمع الحريدي، يتم تخفيض الميزانيات الأخرى المخصصة للاستثمار في التكنولوجيا العالية؛ الإصلاحات لمعالجة ارتفاع تكلفة المعيشة تتضرر

    بقلم شارون روبل19:00 ,2023 مايو 26 Edit





    رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مع وزير المالية بتسلئيل سموتريتش إلى جانبه، ووزراء آخرون في الائتلاف وأعضاء كنيست يحتفلون بإقرار ميزانية الدولة في الكنيست، 23 مايو 2023 (Yonatan Sindel / Flash90)

    بينما كانت إسرائيل تعاني من أسوأ ركود اقتصادي لها قبل عقدين من الزمن، ألقى وزير المالية آنذاك بنيامين نتنياهو باللوم في الأزمة على الرجل السمين – القطاع العام – الذي يركب على أكتاف الرجل النحيف – القطاع الخاص.
    في مقابلة في ديسمبر الماضي، قبل تشكيل حكومة مع الأحزاب الحريدية والقومية، أشار رئيس الوزراء نتنياهو إلى أن معدل المواليد المرتفع لدى المجتمع الحريدي ومعدل التوظيف المنخفض والاعتماد على الرعاية الحكومية قد خلق عبئًا ساهم في تلك الازمة الاقتصادية عام 2002.
    وأوضح نتنياهو أن الاقتصاد الإسرائيلي كان في مأزق قبل 21 عاما لأسباب مختلفة، بما في ذلك “نظام الرعاية الاجتماعية السخي، الذي شجع الناس على الاعتماد على الإعانات وعدم الخروج للعمل”.
    إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصريةآلتسجيل مجانا!
    وكان علاج نتنياهو، كما يتذكر، هو “وضع تخفيف وزن الرجل السمين”. وشمل ذلك خفض دفعات الأطفال التي ارتفعت مع كل طفل متعاقب، وتنفيذ إصلاحات هيكلية وتنظيمية واسعة النطاق لتشجيع النمو الاقتصادي والازدهار.
    الآن يبدو أن العكس هو ما يحدث. كجزء من الميزانية للعامين المقبلين، وافقت الحكومة على تخصيص أموال تصل مليارات الشواقل لقضايا حذرت وزارة المالية وكبار الاقتصاديين من أنها ستقلل من الحوافز والمؤهلات لدخول سوق العمل الأوسع، مما سيؤدي إلى خنق النمو، ويمثل تهديدًا وجوديًا.
    في وقت مبكر من صباح الأربعاء، صادق نواب الكنيست على ميزانية الدولة البالغة 484 مليار شيكل (131 مليار دولار) و514 مليار شيكل (139.5 مليار دولار) لعامي 2023-2024 على التوالي، مما أنهى شهورا من الخلافات الائتلافية حول أولويات التمويل ومطالب الأحزاب الدينية التي هددت بإسقاط حكومة نتنياهو.
    عضو الكنيست من الليكود دافيد امسالم خلال المناقشة والتصويت على ميزانية الدولة في الكنيست في القدس، 23 مايو 2023 (Yonatan Sindel / Flash90)

    مع تحديد موعد نهائي في 29 مايو لإقرار الميزانية أو إجراء انتخابات جديدة، سارع نتنياهو لتلبية مطالب شركائه الحريديم والمتدينين في الائتلاف، والتي تشمل تخصيص أكثر من 14 مليار شيقل لرواتب طلاب المعاهد الدينية والتعليم للحريديم.
    ومن الأموال، تم الاتفاق على إنفاق ما يقارب من 4 مليارات شيكل على زيادة ميزانية رواتب طلاب المؤسسات الدينية. ويتم تخصيص حوالي مليار شيكل لبرنامج قسيمة طعام يطالب به زعيم حزب “شاس” أرييه درعي.
    وتم تخصيص 1.2 مليار شيكل آخر للمؤسسات التعليمية الخاصة غير الخاضعة للإشراف، والتي لا تقوم بتدريس المواد الأساسية مثل الرياضيات واللغة الإنجليزية. سيتم توجيه أموال إضافية للتعليم الحريدي، وبناء المباني الدينية، ودعم الثقافة والهوية اليهودية الحريدية.
    ومع ذلك، أشاد وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بالميزانية باعتبارها “ميزانية جيدة” تخدم جميع “مواطني إسرائيل”.
    “الميزانية لا تخدم ولا تقدم استجابة لاحتياجات المواطنين الإسرائيليين مثل الاستثمار في إصلاحات لمعالجة ارتفاع تكلفة المعيشة في البلاد، وهو ما لم يتم تناوله بشكل مناسب”، قالت دافنا أفيرام نيتسان، مديرة مركز إدارة الحكم والاقتصاد في معهد الديمقراطية الإسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل. “بدلا من ذلك، فإنها تخصص أموال لا تشكل محركات نمو للاقتصاد على حساب السكان العاملين الذين يتقلص عددهم والذين سيتعين عليهم تحمل العبء الضريبي المرتفع لتمويل هذه الميزانية”.
    تكلفة معيشة عالية

    قلق الجمهور الإسرائيلي يركز في الغالب على ارتفاع تكاليف المعيشة، وفقا لمسح نشره معهد الديمقراطية الإسرائيلي يوم الثلاثاء. وأظهر المسح أن ثلثي المستجيبين يعتقدون أن أسعار المواد الغذائية هي العامل الأكثر أهمية، وحوالي نصفهم يشيرون إلى تكاليف الإسكان، و29٪ إلى الضرائب غير المباشرة.
    ويعتقد غالبية الجمهور أن غلاء المعيشة هو نتيجة تقاعس الحكومة، و27٪ فقط يلقون باللوم على الاحتكارات الكبيرة، و3-4٪ ينسبون المسؤولية إلى المصنعين المحليين أو المستوردين أو شبكات المتاجر الكبرى، كما وجد الاستطلاع.
    وقال إيتاي أتر، أستاذ الاقتصاد في جامعة تل أبيب لتايمز أوف إسرائيل إن “الأولويات المتغيرة للحكومة تنعكس إلى حد كبير في تخصيص أموال التحالف. في السابق، تم توفير الأموال للمؤسسات الحريدية بناء على شروط معينة لتدريس المواد الأساسية والإدراك بأنه يجب تحفيز المجتمع الحريدي على الانضمام إلى القوى العاملة”.
    وفي خطط إسرائيل الاقتصادية المستقبلية على النحو المنصوص عليه من قبل وزارة المالية وبنك إسرائيل، هناك إجماع على أن دمج المجتمع الحريدي المتنامي بسرعة في المجتمع والاقتصاد الإسرائيلي يمثل تحديًا وجوديًا. الأدوات الرئيسية تتمثل بزيادة معدلات التوظيف وإصلاح النظام التعليمي الحريدي من خلال تدريس المواد الأساسية لتزويد خريجيها بالمؤهلات والأدوات الضرورية للانضمام إلى القوى العاملة.
    وقال أتر: “لقد تغير شيئان في هذا الصدد، فنحن نمنحهم المزيد من المال، ولا نوفر لهم التعليم الأساسي الضروري. لا يمكن للاقتصاد أن يستمر بدون انضمام المزيد من الرجال الحريديم إلى القوى العاملة”.
    وأضاف: “انضمت العديد من النساء الحريديات بالفعل إلى القوى العاملة، ولكن فيما يتعلق بالرجال الحريديم، فنحن بعيدون جدًا عن أن نكون في مكان جيد”.
    واليوم، ما يقارب من 25٪ من الأطفال دون سن المدرسة يولدون لعائلات حريدية، ومن المتوقع أن تتضاعف هذه النسبة بحلول عام 2050. وبشكل عام، يشكل المجتمع الحريدي 13٪ من سكان إسرائيل، ويبلغ متوسط معدل انجابهم 6.5 طفل. وسيشكل الحريديم 16٪ من سكان البلاد بحلول نهاية العقد، وسيشكلون حوالي الثلث بحلول عام 2065.
    متوسط الرواتب الشهرية لأسر الحريديم – 14,121 شيكل – أقل بكثير من نظرائهم من غير الحريديين، الذين يتقاضون 21,843 شيكل.
    ايتاي أتر، أستاذ الاقتصاد في جامعة تل أبيب (Courtesy)

    وقد حذرت وزارة المالية بالفعل من أن تخصيص الأموال للمؤسسات والمبادرات الحريدية يخلق حوافز سلبية للرجال الحريديم للبحث عن عمل وسيضر بسوق العمل والاقتصاد ككل. وتتوقع الوزارة أنه دون حدوث تغيير في معدل التوظيف بين الرجال الحريديم، فمن المتوقع أن تصل خسارة الناتج المحلي الإجمالي التراكمي حتى عام 2060 إلى 6.7 تريليون شيكل.
    وتقلص القوة العاملة يعني أيضًا أن الحكومة تجمع ضرائب أقل، وهي مصدر الإيرادات الرئيسي لتمويل ميزانية الدولة والخدمات الحكومية. وإذا لم يتم تشجيع الرجال الحريديم على العمل، فبحلول عام 2065، سيتعين على الحكومة زيادة الضرائب المباشرة بنسبة 16٪ للحفاظ على نفس مستوى الخدمات مثل الرعاية الصحية والنقل، والتي توفرها دون زيادة العجز، وفقًا لتقديرات الوزارة.
    ويكافح الإسرائيليون بالفعل لتغطية نفقاتهم مع ارتفاع تكاليف المعيشة، في حين يتم خفض توقعات النمو الاقتصادي وتتراجع الاستثمارات بسبب عدم اليقين المحيط بخطة الحكومة لإصلاح النظام القضائي والتباطؤ في الاقتصاد العالمي. وتم تخفيض توقعات النمو الاقتصادي في إسرائيل لعام 2023 هذا الشهر إلى حوالي 2.7٪ من 3٪ المتوقعة في يناير.
    خفض ميزانية الاستثمار في التكنولوجيا العالية

    وبينما تمت زيادة الأموال المخصصة للقضايا التي تعود بالفائدة على اليهود الحريديم، تم تخفيض ميزانيات الكيانات الحكومية الأخرى التي تشجع النمو الاقتصادي. إحدى الهيئات الحكومية المتأثرة هي هيئة الابتكار الإسرائيلية، وهي وكالة حكومية مسؤولة عن بيئة التكنولوجية المحلية المزدهرة، والتي ستشهد تخفيض ميزانيتها البالغة 1.5 مليار شيكل إلى 1.4 مليار شيكل.
    قطاع التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل هو المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي، حيث يولد حوالي 18٪ من الناتج المحلي الإجمالي وهو مسؤول عن أكثر من 50٪ من الصادرات وحوالي 30٪ من ضرائب الرواتب. كما يوظف القطالع حوالي 11٪ من القوى العاملة في البلاد.
    وصرحت هيئة الابتكار الإسرائيلية أنه “على الرغم من الجهود التي بذلت خلال الأسابيع الماضية، فإن ميزانية عام 2024 التي تتضمن تخفيضات في عدة قطاعات ستتضمن تخفيضًا كبيرًا بقيمة 100 مليون شيكل في ميزانية استثمارات التكنولوجيا العالية”.
    وتوفر الهيئة غالبية المنح الحكومية للشركات الناشئة المحلية في المراحل المبكرة للمساعدة في تنمية قطاع التكنولوجيا في البلاد.
    وأضاف البيان، “نظرا لخفض الميزانية المخطط له، سيتعين على هيئة الابتكار وضع أولويات لبرامجها وتقليص استثماراتها في الشركات الناشئة، والشركات النامية وفي دعم الابتكارات المستقبلية ذات الأهمية الاستراتيجية لإسرائيل مثل تكنولوجيات المناخ والذكاء الاصطناعي”.
    وذلك في الوقت الذي تكافح فيه شركات التكنولوجيا الإسرائيلية لجمع أموال جديدة في الأشهر الأخيرة وسط الانكماش التكنولوجي العالمي. وفي الأشهر الثلاثة الأولى من العام، جمعت الشركات الناشئة الإسرائيلية 1.7 مليار دولار من الأموال، بانخفاض 70٪ عن 5.8 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، وفقًا لبيانات مركز أبحاث IVC وLeumiTech. وشهد هذا الربع أدنى رقم منذ أربع سنوات.
    وقال أتر: “معجزتنا هي قطاع التكنولوجيا الفائقة، لكن لا يمكننا الاعتماد على ذلك وحده. من المستحيل ببساطة الحفاظ على اقتصاد تقدمي وليبرالي، إذا كان لديك جزء كبير من من السكان [الرجال الحريديم] الذين لا ينضمون إلى القوى العاملة وأولئك الذين يعملون يكسبون أجورًا منخفضة بسبب مهاراتهم”.
    في ظل غياب الموارد الطبيعية، وبصرف النظر عن اكتشافات الغاز الطبيعي الأخيرة، كان تطوير الموارد البشرية والمعرفية المحركين الرئيسيين للنمو في اقتصاد ومجتمع إسرائيل المزدهر.
    قرار الحكومة بتخصيص الأموال للمؤسسات التعليمية الحريدية، التي لا توفر التعليم الأساسي في مجال الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية اللازمة للعمل في اقتصاد يحركه التكنولوجيا، يهدد قاعدة وتنمية الموارد البشرية في إسرائيل.
    نظرا لانخفاض نسبة دافعي الضرائب العاملين، الذين يخدمون أيضا في الجيش، وعدم دخول السكان الحريديم الذين يتزايد عددهم بسرعة إلى القوى العاملة، مما يرفع عدد المعتمدين على الرعاية الاجتماعية بشكل غير متناسب، لن يتمكن الرجل النحيف من تحمل الوزن الثقيل للرجل السمين.


  10. افتراضي

    مقتل فلسطيني وإصابة 7 آخرين في عملية للجيش الإسرائيلي في جنين دون تنفيذ اعتقالات

    الجيش يقول إن القوات تعرضت لـ "نيران كثيفة" خلال الليل، وأن مركبات تضررت جراء إلقاء قنابل؛ القتيل هو ناشط في كتائب شهداء الاقصى؛ اعتقال 6 أشخاص في أماكن أخرى بالضفة الغربية

    بقلم إيمانويل فابيان06:28 ,2023 مايو 29 Edit





    القوات الإسرائيلية تعمل في الضفة الغربية فجر 29 مايو، 2023. (Israel Defense Forces)

    قُتل فلسطيني وأصيب سبعة على الاقل بجروح خلال عملية للجيش الاسرائيلي في مدينة جنين شمال الضفة الغربية فجر الاثنين، بحسب ما افاد مسؤولو صحة فلسطينيون.
    وقالت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على أشرف محمد أمين إبراهيم (37 عاما) في البطن والصدر خلال العملية. وفي وقت سابق، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، إن ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح، أحدهم في حالة خطرة، خلال مداهمة عدة أحياء في المدينة.
    وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه لم يتم اعتقال أي مشتبه به في جنين، لكن تم ضبط العديد من قطع الأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى.

    إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصريةآلتسجيل مجانا!
    وأضاف الجيش الإسرائيلي أن القوات تعرضت لـ “نيران كثيفة” في المدينة، وأن مسلحين فلسطينيين ألقوا عبوات ناسفة، مما ألحق أضرارا بعدة مركبات عسكرية.
    ورد الجنود بإطلاق النار على المسلحين الفلسطينيين فأصاب عددا منهم، بحسب الجيش الإسرائيلي.
    ونشرت وسائل الإعلام الفلسطينية في وقت لاحق بيانا صادرا عن كتائب شهداء الأقصى يزعم أن إبراهيم عضو في الحركة وضابط مخابرات في قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية.
    #عاجل
    مصادر محلية: ارتقاء الشاب أشرف محمد الشيخ إبراهيم متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال في جنين صباح اليومpic.twitter.com/Vf1liYdVcj
    — Newpress | نيو برس (@NewpressPs) May 29, 2023
    وقال الجيش إنه على علم بإصابة فلسطيني بعبوة ناسفة ألقيت باتجاه القوات في مدينة شمال الضفة الغربية.
    وأظهر مقطع فيديو قصير تداولته وسائل الإعلام الفلسطينية انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مركبة عسكرية إسرائيلية في جنين.
    #عاجل | حرب شوارع في جنين بين المقاومة وقوات الاحتلال وإلقاء عبوات ناسفة تجاه القوات التي اقتحمت المدينة. pic.twitter.com/NEeJmLQ73U
    — وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) May 29, 2023
    وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات اعتقلت ستة فلسطينيين مطلوبين في مناطق أخرى بالضفة الغربية خلال مداهمات ليلية.
    جاءت العملية بعد ساعات من إطلاق النار على رجل فلسطيني وإصابته بجروح متوسطة بعد قيامه، كما يُزعم، بوضع عبوة ناسفة على طريق سريع في وسط الضفة الغربية ليلة الأحد.
    في وقت سابق الأحد، فتح جناح محلي لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية في جنين بفتح النار على مستوطنة وبلدة إسرائيلية تقع على حدود الجدار الفاصل، مما تسبب بأضرار طفيفة.
    تصاعدت التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين خلال العام الأخير، حيث نفذ الجيش مداهمات ليلية شبه يومية في الضفة الغربية وسط سلسلة من الهجمات الفلسطينية.
    منذ بداية العام، تسببت الهجمات الفلسطينية في إسرائيل والضفة الغربية في مقتل 19 شخصا وإصابة العديد بجروح خطيرة.
    قُتل ما لا يقل عن 111 فلسطينيا من الضفة الغربية خلال تلك الفترة، معظمهم أثناء تنفيذ هجمات أو خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، لكن بعضهم كان من المدنيين غير المتورطين في القتال والبعض الآخر قُتل في ظروف قيد التحقيق.
    على مدار العام الماضي، استهدف مسلحون فلسطينيون بشكل متكرر القوات التي نفذت مداهمات واعتقالات ومواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية ومدنيين على الطرق.
    ساهم في هذا التقرير طاقم تايمز أوف إسرائيل.


صفحة 5 من 23 الأولىالأولى ... 3456715 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •