الموضوع: سؤال للأنصار

النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. افتراضي سؤال للأنصار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه



    أرجو منكم الرد عن بيان قول الله تعالى(وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْـمُحْسِنِينَ) سورة البقرة- آية (195)

    فهنا قال(ولا تلقو بأيديكم) ولم يقل بأنفسكم


    فهو يقول( وأنفقو في سبيل الله ولا تلقو بايديكم)
    فهل المقصود بها ولا تلقو بما بين أيديكم فضرب الله هاذا مثلا بأمواله وسلطتهم لأنهم إذ لم ينفقوها فهم يلقون بأموالهم وما تحت سلطتهم إلى التهلكه


    أرجو الرد بعلم وتدبر من بيانات الإمام
    لأني لم أجد في بياناته أنه يوضحها بشرح تفصيلي

    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  2. افتراضي

    ولك سلام الله ورحمته تعالي وبركاته ونعيم رضوانه.
    من يطلب المال فهو يطلب العداب له هدا هو اختصار القول.
    قال تعالي وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (36) وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَىٰ إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ (37) وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَٰئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (38) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ ۚ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ صدق الله العظيم.
    فلا تلقو بأيديكم الي تهلكة يعني اان لم يكن المال لي عندك لله عز وجل فلا خير فييه ووباله علي صاحبه بتهلكه.
    فلا يبدر مال في بناء ابراج وزينة الارض وقصور فهدا تهلكة للعبد.
    قال تعالي أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77) أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا (78) كَلَّا ۚ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ ((وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا)) (79) وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا صدق الله العظيم.
    فتدبر قوله تعالي ونمد له من عداب مدا اي مال لي طلبه بعد كفره متابة عداب فمد له عداب .
    قال تعالي
    ﴿ فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ ﴾ صدق الله العظيم.
    قال تعالي
    ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا )
    بسم الله الرحمان الرحيم وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَٰنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ (33) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ (34) وَزُخْرُفًا ۚ وَإِن كُلُّ ذَٰلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ صدق الله العظيم



  3. افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله ونعيم رضوانه
    تجد الإجابه على سؤالك في هذا البيان
    وهذا إقتباس منه:
    اقتباس المشاركة :
    والأغنياء الذين لم يؤدوا الزكاة فقد ألقوا بأنفسهم بأيديهم إلى التهلكة في نار جهنم ولن يقبل الله من عملهم شيئا. تصديقا لقول الله تعالى: {وأنفقوا في سبيل اللـه ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن اللـه يحب المحسنين ﴿١٩٥﴾} صدق الله العظيم [البقرة].
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=7220
    انتهى الاقتباس
    وأعتقد المعنى واضح أن الغني الذي لا يدفع الزكاة هو سبب هلاك نفسه بيده في نار جهنم، فهو من إمتنع عن دفع الزكاة المفروض عليه، وبسبب ذلك خسر أعماله وخسر آخرته وكان جزائه جهنم...

  4. افتراضي

    وكثيرٌ من أغنياء المؤمنين يتهاونون بأمر الزكاة، أفلا يعلمون أنّ الله لا يقبل عبادتهم حتى يؤدّوا فرض الزكاة ولن ينالوا البرّ أبداً؟ تصديقاً لقول الله تعالى: {لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّـهَ بِهِ عَلِيمٌ ﴿٩٢﴾} صدق الله العظيم [آل عمران].

    فأمّا قول الله تعالى: {لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} فهو يخصّ صدقة الزكاة الجبريّة، وأما قول الله تعالى: {وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّـهَ بِهِ عَلِيمٌ} فهو يخصّ الصدقة الطوعيّة، وحين يأتي الأمر بالإنفاق فهو يقصد فرض الزكاة الجبريّة كونه لا يقبل عبادة الأغنياء حتى يؤدّونها. تصديقاً لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ ۗ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴿٢٥٤﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

    والأغنياء الذين لم يؤدّوا الزكاة فقد ألقوا بأنفسهم بأيديهم إلى التهلكة في نار جهنم ولن يقبل الله من عملهم شيئاً. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿١٩٥﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

    وقال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ ۖ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ﴿٢٦٧﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

    وقال الله تعالى: {لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنفُسِكُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّـهِ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ﴿٢٧٢﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

  5. افتراضي

    اقتباس المشاركة : هاشم عبدالاحد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه



    أرجو منكم الرد عن بيان قول الله تعالى(وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْـمُحْسِنِينَ) سورة البقرة- آية (195)

    فهنا قال(ولا تلقو بأيديكم) ولم يقل بأنفسكم


    فهو ي... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=400315
    انتهى الاقتباس من هاشم عبدالاحد
    الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
    17 - ذو القعدة - 1429 هـ
    15 - 11 - 2008 مـ
    01:33 صباحاً

    اقتباس المشاركة :
    ومن ثم يأتي الجواب على هذا القسم الطويل والعظيم أنه {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ﴿٩﴾ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ﴿١٠﴾}، وتلك بُشرى كبرى لمن صدّق بأنه أدركت الشّمس القمر أحد شروط الساعة الكبر وآية التصديق للمهديّ المنتظَر، فصدَّقوا بالحقّ من ربّهم فسارَعوا في الخيرات وأنفَقوا في سبيل الله ابتغاء رضوان الله تثبيتاً من أنفسهم، وأنه قد خاب من دسَّاها وهو من كذَّب وبخل، ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه إن ربّي لغنيٌّ حميد
    انتهى الاقتباس
    الرابط: https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=4787

  6. rose

    اقتباس المشاركة : عبد الرحمان تائب
    ولك سلام الله ورحمته تعالي وبركاته ونعيم رضوانه.
    من يطلب المال فهو يطلب العداب له هدا هو اختصار القول.
    قال تعالي وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَ... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=400317
    انتهى الاقتباس من عبد الرحمان تائب
    السلام عليكم ورحمة الله ونعيم رضوانه
    ما شاء ما شاء الله تدبر ذو بعد نظر اخي الحبيبب
    فالبفعل المال مال الله تصديق لقول الله تعالى (وانفقوا مما جعلناكم مستخلفين فيه)فان كان انفاقه وتزكيته وتطهيره فقد اصبح تجارة لن تبور تصدييقا لقول الله تعالى(إِنَّ ٱلَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَٰبَ ٱللَّهِ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَٰهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَٰرَةً لَّن تَبُورَ)على العكس تماما نجد في الجهة المقابلة اولئك الدين ينفقون اموالهم للصد عن سبيل الله إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ
    وايضا من يمسك يده خشية الانفاق فتكون النتيجة حسرة عليهم تصديق لقول الله تعالى يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِى نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ
    ولكن هناك تدبر اخر مغاير
    فنجد قول الله تعالى وَٱلَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا
    ثم نجد قول الله تعالى (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا)
    فنجد اضداد كنتيجة بمعنى المنفق هنا على نفسه وعياله وال بيته يامر الله تعالى بالانفاق السليم ليس به تبذير حتى لا يكون عرضة لغواية و وسوسة الشياطين التي تامر بالسوء والفحشاء يمرض معه القلب السليم تصديقا لقول تعالى إِنَّ ٱلْمُبَذِّرِينَ كَانُوٓاْ إِخْوَٰنَ ٱلشَّيَٰطِينِ ۖ وَكَانَ ٱلشَّيْطَٰنُ لِرَبِّهِۦ كَفُورًا
    فيتضح لنا جليا المقصود بمعنى في قول تعالى في نص موضوع سؤال الاخ وفي قول الله تعالى وأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
    المقصود بالانفاق في سبيل الله هي الزكاة الجبرية مالم تؤدى فهي تهلكة تؤدي الى نار جهنم تصديقالقول تعالى يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِى نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ

  7. افتراضي

    وعليكم سلام ورحمة الله تعالي وبركاته نعم حبيبي في الله كل الاجوبة صح وانفاق في سبيل الله خير واطعام طعام علي حب الله خير مما يكنزون وخير مما يعرشون.

    وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ ۚ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا ۚ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (178) مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179) وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ صدق الله العظيم.
    اما مسكين فأمره الله ان يجعل امره وسط لا اسراف فيبسط يده حتي يبقي ملوما محصورا ولا يجعل يده الي عنقه فمما اتاه الله فل ينفق ونحبكم في الله

  8. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وسلام الله عليكم احبتي الانصار السابقين الاخيار فقد اوجزتم واوفيتم واحسن الله اليكم ورفع قدركم

    وخلاصه الموضوع ان خطاب الله سبحانه وتعالى هو موجه للذين لا ينفقون في سبيل الله وهم يجدون الاموال فإذ لم ينفقونها في سبيل الله فهم هنا يلقون بانفسكم بانفسهم الى الهلكه التي هي نار جهنم وغضب الله سبحانه وتعالى


    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  9. افتراضي

    اقتباس المشاركة : هاشم عبدالاحد
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وسلام الله عليكم احبتي الانصار السابقين الاخيار فقد اوجزتم واوفيتم واحسن الله اليكم ورفع قدركم

    وخلاصه الموضوع ان خطاب الله سبحانه وتعالى هو موجه للذين لا ينفقون في سبيل الله وهم يجدون الاموال فإذ لم ينفقونها في سبيل الله فهم هنا يلقون بانفسكم بانفسهم الى... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=400415
    انتهى الاقتباس من هاشم عبدالاحد
    نعم أخي المكرم ويحبط الله العظيم جميع أعمالهم أيضا

المواضيع المتشابهه
  1. سؤال موجه للأنصار
    بواسطة هاشم عبدالاحد في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 21-10-2022, 10:17 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •