اخيرا انتبه علماء المسلمين لحدوث الخلل في حسابات القمر الفلكيه
بسم الله الرحمن الرحيم
وجدت هذا الخبر اليوم يتحدث فيه احد علماءالفلك المصريين عن ان هناك خلل في احتساب بدايه شهر ذي الحجه واليكم نص الخبر
[٢٩/٩ ١٩:١٣] ahmed aboharb: علماء فلك: السعودية أخطأت في رصد هلال ذى الحجة ومصر أصابت.. وهذا ما ترتب على الكارثة والدليل
الثلاثاء ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥ - ٠٥:٥٦:٤٣ م
علماء فلك: السعودية أخطأت فى رصد هلال ذى الحجة ومصر أصابت.. الكارثة ترتب عليها وقوف الحجيج بعرفات الأربعاء بدلا من الثلاثاء.. ويؤكدون: الدليل خسوف القمر وتزامنه مع البدر والحساب الفلكى أصدق من الرؤية
كتب لؤى على - محمد محسوب
فجر عدد من العلماء والأساتذة مفاجأة مدوية حيث أعلنوا أن المملكة العربية السعودية أخطأت هذا العام فى تحديد غرة شهر ذى الحجة مستدلين باكتمال القمر يوم 13 فى الشهر وحدوث الخسوف فى هذا اليوم على الرغم من أن البدر يوافق يوم 14 والخسوف لا يحدث إلا إذا كان القمر بدرًا.
وأكد العالم المصرى الدكتور مسلم شلتوت، أستاذ بحوث الشمس والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية بحلوان، ورئيس بحوث البيئة الفضائية ببرنامج الفضاء المصرى، أن حسابات السعودية لغرة شهر ذى الحجة هذا العام خاطئة، موضحًا أن اكتمال بدر ذى الحجة يوم 13 فى الشهر دليل على أن حسابات معاهد الفلك العربية ومنها معهد البحوث الفلكية المصرى "صحيحة"، وأن غرة الشهر الصحيحة 14 سبتمبر وليست 15 سبتمبر، وبناءً عليه فإن وقفة عرفات وعيد الأضحى 22 و23 سبتمبر وليست 23 و24 سبتمبر.
وأضاف "شلتوت" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اعتماد السعودية على رؤية الهلال بالعين المجردة كالعادة سبب فى إخفاقها فى رؤية الهلال حيث إن العين لها حدود ولا ترى الأشعة تحت الحمراء، موضحًا أن الأحوال الجوية هذا العام بها كانت سيئة جدًا وكافية لعدم رؤية الهلال لكنها لم تسلم بحسابات جميع الدول وحددت غرة الشهر بناءً على رؤيتها.
وأكد شلتوت أن حدوث الخسوف الأحد 27 سبتمبر وحده كافٍ ليؤكد ذلك حيث إن الخسوف يتزامن مع البدر أى 14 من الشهر الهجرى أما الكسوف يحدث عند الاقتران قبل بداية الشهر العربى بأكثر من ساعة وهو أحد ضوابط التقويم الهجرى مؤكدًا أن السعودية ستتحمل وحدها وزر ما حدث، موضحًا أن اتباعهم والتسليم بقرار السعودية خطأ فى حد ذاته خاصة أن الدول العربية تسلم بقرارهم لأنها الدولة التى يؤدى بها مناسك الحج.
وتابع شلتوت: "شيوخ السعودية يريدون أن يتفردوا بإعلان الهلال حسب الشريعة ورؤيته بالعين المجردة ويقدمون ويؤخرنا غرة الشهر كثيرا دون وعى، مؤكدا أن حسابات تقويم أم القرى بجدة لو قورنت بالرؤية الشرعية خلال الـ60 عاما الماضية بالنسبة لغرة رمضان وذى الحجة فقط لوجد أنه مخالف بنسبة 70% عن الرؤية الشرعية لكن الشيوخ لا يريدون الالتزام بالتقويم على الرغم من أنه صحيح وأصدق من رؤيتهم.
وأشار شلتوت إلى أنه كلف من قبل من مجمع البحوث الإسلامية ورابطة العالم الإسلامى بعمل دراسة حول إمكانية إثبات أوائل الشهور العربية بالحساب الفلكى فقط، موضحا أنه أقر فيها بأن الحساب الفلكى لديه القدرة على حساب غرة الشهور الفلكية بطريقة صحيحة مضيفا "الحساب الفلكى أصدق من الرؤية مائة مرة".
وأوضح شلتوت، أن مصر أخذت قرارًا منذ أيام الشيخ مصطفى المراغى ومحمد عبده، أنه إذا نزل القمر قبل غروب الشمس تبقى الشهادة وترد ولا يتم الأخذ بها ويؤجل الشهر العربى ويكون اليوم التالى هو المكمل للشهر العربى، مؤكدًا أنه مرصد حلوان وكان يحسب هذا منذ 100 عام وحساباته دقيقة جدًا وهذا العام كان صحيحًا لكن لم يأخذ بحساباته كما حدث مع باقى المعاهد.
كما قال شلتوت، إنه عمل فى الثمانينيات بالسعودية واختلفت فى رؤية هلال ذى الحجة لمدة 5 على الرغم من إعلان علماء الفلك له قبل إعلان علماء الشريعة بـ5 أيام، مضيفا "أنادى منذ 30 عاما بعدم تسليم الأمر بالكامل للسعودية وأطالب بأن يكون هناك توحيد للأهلة".
وأكد "شلتوت" على أهمية أن تحسم السعودية الأمر فى أقرب وقت، وأن تسلم الأمر للفلك وتلتزم بالتوحيد، خاصة أن تركيا ستشهد مؤتمرًا فى مارس المقبل بأنقرة لإحراج الرياض والتأكيد على أن رؤيتهم لهلال ذى الحجة هذا العام غير صحيحة، مضيفًا أنه دعى لحضوره لكنه لن يفعل ذلك.
من ناحية أخرى، قال أساتذة فلك بمصر رفضوا ذكر أسمائهم، أن بعض علماء الفلك قالوا إنه من الممكن أن تقلل فترة رؤية الهلال فى الشفق ويتم جعلها 12 دقيقة فقط ويستخدم كاميرات ccd لرؤيته وهناك من قال إنه يمكن رؤيته بواسطة "digital camera " بعد 15 دقيقة. وأضافوا أن هناك دولا مثل باكستان والمغرب وإيران ترى هلال رمضان شرعيًا أى بالعين المجردة ولذلك لا تراه إلا بعد ثلاثة أيام من رؤية دول أخرى له وتوجد 3 أيام فرق فى الصيام والإفطار واصفين هذا بـ"المهزلة".
وأشاروا إلى أن الألمان تمكنوا من رصد الاقتران فى تمام الساعة الثانية ظهرا وهذا إعجاز فى حد ذاته لكننا لا نستخدمه لرصد الهلال ونعتمد على العين الضعيفة مضيفين "إذا استمرت سيطرة علماء الشريعة على تحديد بداية الشهور بالرؤية دون الأخذ بالعلم فهذا يؤدى إلى بلبلة فى بداية الشهور العربية".
وأكدوا، أن الحساب الفلكى يمكن أخذه كبدل للرؤية لأن علماء الشريعة مخطئون واختلافهم مع عملاء الفلك يؤدى إلى عدم اتفاق للأمة الإسلامية، مضيفا "بالحساب الفلكى نستطيع حساب غرة شهور الهجرة بدقة". وأوضحوا أن علماء الشريعة يخطئون فى حساباتهم حيث إنهم يعلنون أن غرة الشهر اليوم الثانى للرؤية نظرا لرؤيتهم الهلال لكنهم يرونه لمدة تقل عن 20 دقيقة وهذا خطأ تماما موضحا أنه فلكيا يجب أن يمر 20 دقيقة على وجود الهلال بالسماء بعد غروب الشمس.
وتابع أحد العلماء "نريد ثورة وتجديد فى فهم الشريعة الإسلامية وتمتد إلى كل الأمة العربية والإسلامية وأولهم شيوخ السعودية، فنحن أمة سوف يقضى عليها فى يوم من الأيام لأننا ضد العلم ولا نأخذ بالحساب الفلكى فى حياتنا فالعلم يجب أن يفرض نفسه ولا تقف الشريعة ضده".
جدير بالذكر أن العديد من علماء الفلك العرب أصدروا بيانات موحدة من قبل يستنكرون فيها ما وصفوه باستمرار تجاهل مجلس القضاء الأعلى فى السعودية للحقائق العلمية الخاصة بقضية رصد بدايات الشهر الهجرى ونهايته، مشيرين إلى أن ذلك يترتب عليه أخطاء كبيرة فى هذا المجال، حيث قالوا إن هذا الخطأ هو "وجوب اتباع السعودية فى شهر ذى الحجة نظرا للحج، وهذا غير صحيح لا من الناحية المنطقية ولا العلمية ولا حتى الشرعية، فأما بالنسبة للحاج الذاهب إلى السعودية فعليه الالتزام بما أعلنته السعودية، أما بالنسبة لموعد عيد الأضحى فى الدول الإسلامية، فمنذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكل منطقة تتبع رؤيتها وذلك لتعذر الاتصال بين المناطق المتباعدة والذى لم يصبح متيسرا إلا فى آخر 50 إلى 100 سنة، وطالبوا السعودية أن تتراجع عن إعلانها بداية شهر ذى الحجة مرات عديدة.
قال الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الجمهورية الأسبق، دائما بالنسبة لرؤية هلال شهر ذى الحجة فالمتبع انتظار المملكة العربية السعودية فى إعلان رؤيتها لانها بلد المناسك ولذلك لا يمكن أن نعلن عن بداية الشهر إلا بعد أن تعلن السعودية وهذ مسألة مستقر عليها.
وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، لدينا قاعدة شرعية نستند اليها فى رؤية الهلال وهى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته، وهى مسألة خلافية من الناحية الشرعية وجائزة على جميع النواحى، فنحن لا يجب ان نختلف فى تلك الأمور لأنهم فى السعودية تحروا الهلال ولم يظهر عندهم فنحن يجب أن نأخذ فى المستقبل الرأى الذى اخذته منذ أن كنت مفتيا للديار المصرية وهو إطلاق قمر صناعى لرؤية الأهلة يوحد العام العربى ويجمع بين الرؤية الشرعية والعلمية ويمنع هذا الخلاف، ولو أطلق لانتهى الخلاف خاصة أنه حصل على جميع الموافقات من المجمع الفقهية لكن تبقى المشكلة فى التمويل. من جانبها قالت دار الإفتاء المصرية: فرض الله تعالى العبادات على خلقه، وجعل منها بعض الأنواع- فرائض كانت أم نوافل- مقيدة بوقت معين، وذلك كمواقيت الصلاة. قال تعالى: ?إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا? [النساء: 103]. وكذلك الصيام: ?فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ? [البقرة: 185].
وجعل ركن الحج الأعظم الوقوف بعرفة. قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الْحجُ عَرَفَةُ)).
وبيَّن صلى الله عليه وسلم بأن عيد الأضحى يأتى عقب وقوف الحجاج بعرفة، ولا يتحدد يوم عرفة وهو التاسع من ذى الحجة ويوم الأضحى إلا برؤية الهلال فى أول الشهر كما علمنا صلى الله عليه وسلم، وعرفة هذه جبل فى أرض مكة يقف عليه الحجاج، وعليه فإن المرجع فى إعلان وتحديد يوم عرفة وعيد الأضحى إنما هو رؤية أم القرى.
وعليه لا يجوز لأى بلد إسلامى تحديد يوم عرفة وعيد الأضحى حسب رؤيتها للهلال إذا كان مخالفا لما عليه دولة السعودية، وإلا أدى ذلك إلى اختلاف الأمة وشتات ذهن حجاج بيت الله الحرام.
وقال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية: لا إثم علينا وأعمال الحجيج وأداؤهم لمناسك الحج صحيحة، وكذلك صيام يوم عرفة وصلاة العيد لغير الحجاج فجميع تلك الأعمال مقبولة عند الله إن شاء تعالى، لأن الأحكام الفقهية تبنى على الظاهر فلنا الظاهر والله يتولى السرائر، فما فعلته المملكة العربية السعودية هى احتكمت لظاهر النص والمسلم غير مضار فى هذا، وكنت أود أن تتطابق الرؤية العلمية مع الرؤية الشرعية.
وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن ما أقدم عليه الحجيج من أعمال مناسك الحج صحيح ولا إثم عليهم، لأن هذا هو قرار المملكة وهى التى لها الحق فى ذلك وتتحمل المسئولية عن ذلك أمام الله وأمام الناس
بسم الله الرحمن الرحیم
بل صدقت السعودیة فی هذه و کذب شلتوت و من علی شاکلته من علماء الفلک الذین یتخبطون و یعاندون فالرویة بالعین و قبول شهادة الشهود هی تتطابق مع حدیث الرسول ( صوموا لرویته و افطروا لرویته وان غمی علیکم اکملوا ثلاثین یوما )
اما علماء الفلک و اتباعهم من علماء الشریعه تارة یرفضون شهادة شهود الرویة بحجة ان الرویة مستحیلة او غیر ممکنه و تارة اخری یعلنون بدایة الشهر فلکیا بدون ثبوت الرویة کما یفعل شلتوت و غیره
ولا یوجد شک ان الخسوف یدل علی ان القمر فی لیلة الخامسة عشرة
و لا انفی انه احیانا لم یتمکن الشهود من رویة الهلال بسبب الغیوم او غیرها ولکن ان حدث خطئ فی الرویة فی احد الشهور لاینبغی ان نخطئ المنهج الذی تتبعه السعودیة فی ثبوت رویة الهلال و هو نفسه ما اوصی به الرسول الذی لم ینطق عن الهوی بل هو وحی یوحی
بسم الله الرحمن الرحيم
المشكله عند علماء الفلك وعلماء الشريعه انهم ما زالوا مستكبرين عن الحق في ان الشمس ادركت القمر وان انتفاخ الاهله هي من ايات الله الكبرى ان البشر دخلوا في تحقق شرط من اشراط الساعه الكبرى وكم تكلم الامام المهدي ناصر محمد اليماني وبين ذلك لعلماء الفلك وعلماء الشريعه ولكن لا حياة لمن تنادي ولم يبقى الا ان يسبق الليل النهار وبعدها يعترفون بالحق رغم انوفهم وهم صاغرون فلا حول ول قوة الا بالله
تحيّة طيّبة للأحبة المكرمين و هذا حوار الباحث الفلكي ملهم هندي بعد سؤالي له و هل يخسف القمر ليلة 14 من الشهر ؟
[LIST][*] ملهم هندي يبدو أنك لا تدرك الحقائق العلمية ولا الواقعية
اليوم 15 ذي الحجة حسب تقويم أم القرى المبني على الحساب الدقيق
ويمكنك التأكد من التقويم قبل أن تتوهم غير ذلك
أما عن قصدك الذي أفهمه فالخسوف يحصل ليلة 14 و ليلة 15حسب عمر القمر بالنسبة لأول يوم
وهذا مثبت علميا قبل أن يقول .......... ادعاء الادراك
16 ساعة [/LIST]
الآن حصحص الحق بشهادة علماء المسلمين وتبين ذلك من خسوف القمر
بسم الله الرحمن الرحيم
الآن حصحص الحق وقد جعل الإمام المهدي ناصر محمد خسوف القمر بهذا الشهر الهجري ( ذو الحجة 1436هـ ) هو الفيصل بشأن إدراك الشمس للقمر وهذا أقتباس من بيان الإمام ناصر محمد :
فقد شهد خبراء الفلك ورؤساء بعض المراصد وكثير من العلماء بأن بداية شهر ذو الحجة ليس صحيحة وليست هى التى أعلنتها المملكة العربية السعودية ودليلهم على ذلك هو خسوف القمر الذى حدث ليلة 14 وبما أن الخسوف لايحدث إلا عند أكتمال البدر فهذا دليل قوى على أن بداية الشهر ليست صحيحة وهذا هو الخبر الذى نشر بصحيفة شهيرة جدا ( جريدة اليوم السابع ) علماء فلك: السعودية أخطأت فى رصد هلال ذى الحجة ومصر أصابت.. الكارثة ترتب عليها وقوف الحجيج بعرفات الأربعاء بدلا من الثلاثاء.. ويؤكدون: الدليل خسوف القمر وتزامنه مع البدر والحساب الفلكى أصدق من الرؤية
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على كافة الأنبياء والمرسلين والهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أولا أود أن أنوه على أن الحق في رؤية الهلال هو الأولى من علم الفلك وتقاويم كانت صحيحة قبل الإدراك . وما حصل في ذي الحجة إنما هو دليل ازدياد خلل الإدراك !
إذا الحق مع المملكة العربية السعودية في المنهج إلا أنهم في شهر ذي الحجة كان عليهم أن يتبعوا منهج من أوتي علم الكتاب والسنة النبوية التي توافق الكتاب الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني وقد ذكر لهم الحق منذ سنين عدة فانظروا
ليلة الاثنين كانت ليلة الخامس عشر من ذي الحجة ببرهان خسوف القمر
ولكن ايضا هناك لبس ان تكون ليلة الاثنين هي ليلة السادس عشر ببرهان غروب القمر بموعد الظل ... تقريبا مع شروق الشمس طبعا طبعا حسب بيانات الاخ ناصر اليماني !!! وراجعو بيانات تحديد ليالي الابدار الاولى والثانية !!!!!!!
حبيبي في الله خالد زايد ان شاء الله أستطيع أن أثبت لك الخلل وخطأ الفلكيين وبالتالي خطأ شلتوت وكذلك إعلان السعودية لكن يهمني أن أعلم رأيك أنت (فرجل. واحد خير من حمر النعم ) ولم أكن لانتظر بالتوضيح حتى يأتي فلكي كملهم هندي إذا ذكرتم لناما رايك أنت في علم الإمام ناصر محمد اليماني وأيضا يهمني أن أعرف إذا أنت متمكن من علم الفلك ام من الهواة مثلي إلا أنني من مدرسة الإمام ناصر محمد اليماني ونرجو منكم أن وتدعو الله ليريكم شأن الامام ناصر محمد اليماني فالله أقرب اليكم من حبل الوريد وهو الهادي ان انت طلبت الحق من قلبك وسألته مخلصا
وشكرا
المحب لطلاب الحق : اخوكم في الله عمار
اخي عمار
بالنسبة لرأيي .. نعم مدرك انه يوجد خلل باهلة الاشهر .. وبالنسبة للبيانات اقتنعت ببعضها والبعض الاخر لا
وانا متابع للمنتدى تقريبا لسنتان او اقل بقليل وكثيرا ادعو الله ان يريني الحق ويرزقني اتباعه
.. ولست بعالم فلكي وربما لست من الهواة ايضا لكن اهتم احيانا ببعض الامور واتابعها ولا يعجبني ان اكون امعه والغي تفكيري وعقلي مع وجوب التسليم بالغيبيات وامور يعجز العقل عن ادراكها اذا كان الله اخبرنا بها او رسوله
.
ان كان الاخ ناصر محمد اليماني هو المهدي الحق فاني ادعو الله ان ينير بصيرتي واتبعه وان كان غير ذلك فاني ادعو الله ان يبعدني عن طريقه
وشكرا اخي
- - - تم التحديث - - -
انا وضعت تساول بقسم ادركت الشمس القمر فجر يوم الخسوف وتم نقله لقسم الاسئلة واضافته لسوال سابق قبل اكثر من سنة ونصف كنت وضعته
للمعلومية اخي اسمي خالد زيد
والسلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على كافة الأنبياء والمرسلين والهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أخي في دين الله خالد زيد حياك الله . ولكم سعدنا بوجودك معانا وأنك تبحث عن الحق ولازلت تواظب على قراءة البيانات حتى يشرح الله صدرك بقرار ان شاء الله قريبا
وأعجبني فيك احترامك لانسانيتك فلم ترضى بأن تكون امعة بل تمحص الحق ولاترضي بأن تكون امعة. واسمح لي أن استفسر عن خطوة أخرى ولا أدري هل أنت تقوم بها ام لا. الا وهي أن تحاسب نفسك حول ماتتفكر فيه فمثلا عن علم الإمام متى وقفت مالذي يمنع من أن يكون أمام هل هناك تفسير أحسن من تفسيره في تلك المسألة هل استطيع كخالد زيد ان أتى بحل أحسن مما قاله وهكذا مجموعة من الأسئلة لتصل إلى نتيجة معينة فيما تقرأ. وذلك في شتى ما تفكر به وليس فقط حول ما تحصله من علم في هذا المنتدى المبارك
واكراما لتواجدك معنا سأسرد لك رأيي والذي ارد به على ملهم هندي أو الفلكيين ومن ذهب إلى قولهم كفضيلة الشيخ محمد شلتوت
ولدى طريقان للإجابة وساسارك بأحد الطريقين على العام
بسم الله الرحمن الرحيم
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
وبالنسبة لتقويم أم القرى وردي إلى المستجد في علم الفلك ملهم
وإذا المفروض أن يكون الخميس آخر ليلة يرى فيها هلال الشهر ليكون الخميس ليلة 29 من الشهر ومن ثم لا يري في حالة ان الشهر 30 يوما. والمهم أين هلال آخر الشهر لعام 1435 هجريه لابد حتما الخميس. فكما أن هناك هلال غرة فكذلك هناك هلال آخر شهر يطابق غرته وتكون في 29 يوم من الشهر
المهم الخميس لا يمكن أن يكون القمر فيه محاقا فيكون كسوف الشمس فيه لأن بثبوت الرؤية غرة الشهر ذو الحجة الخميس1435 ه إذا ليلة الكسوف بعده
فإذا حصل الكسوف نهاية الشهر في يوم الخميس
فمعنى ذلك أن الذي شوهد بالغرة هو هلال الخميس إنما هو هلال ليلة ثانية
وبذا تكون ليلة الأولى الأربعاء لذو الحجة.
فتعالوا لنرى هل في ذو الحجة 1435
حصل كسوف الشمس بالخميس فلا يكون الخميس غرة بل هو من ضمن الشهر الفات
فإذا حصل كسوف اذا يكون المفروض هلال 29 بالخميس وليس محاقه لأن الإعلان الغرة الخميس فهلال الغرة إلى هلال آخر الشهر 29 يكون الخميس
أوضح محمد عودة مدير مركز الفلك الدولي أن شهر أكتوبر الحالي يشهد العديد من الأحداث الفلكية المميزة، من أهمها خسوف القمر الذي حدث يوم 08 أكتوبر، ومن ثم مرور أحد المذنبات بجانب كوكب المريخ يوم 19 أكتوبر، وبعدها حدوث زخة شهب الجباريات يومي 20 و21 أكتوبر.
ومن الأحداث الفلكية القادمة هذا الشهر هو كسوف الشمس الجزئي نهاية يوم الخميس 23 أكتوبر وسيشاهد الكسوف من الولايات المتحدة وكندا وأجزاء من المحيط الهادئ، وسيبدأ في الساعة 07:38 مساء وينتهي في الساعة 11:52 مساء بتوقيت غرينتش.
وكسوف الشمس هذا يتزامن مع اقتران شهر محرم، معلنا نهاية السنة الهجرية السابقة، وبداية العام الهجري 1436 هـ، حيث ستكون رؤية هلال شهر محرم بعد غروب شمس يوم الجمعة ممكنة بصعوبة وباستخدام التلسكوب فقط من معظم العالم العربي، وستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من جنوب قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية فقط. أما يوم السبت فسيكون منظر الهلال النحيل في جهة الغرب بعد غروب الشمس لافتا للنظر ويستحق المتابعة.
ولكن المحكمة العليا أثبتت الشهر محرم لعدم رؤية الهلال بعد غروب شمس الخميس الغرة المفروضه واتمت الجمعة 30 والسبت واحد محرم1436 حسب تقويم ام القرى موافق http://www.alriyadh.com/988769
أعلنت المحكمة العليا أن يوم السبت 1/1/1436ه حسب تقويم أم القرى الموافق للخامس والعشرين من شهر أكتوبر عام 2014م هو غرة شهر محرم لهذا العام 1436ه.
ولنلخص ماقلناه بما أن كسوف الشمس بالخميس إذا الخميس ليس غرة بل هو متمم لشهر سبقه أي لذو الحجه والغرة هي الليلة التي سبقته اذن ليلة الأربعاء هي غرة ذو الحجة1435 هجريه
وتأكيد ذلك أن هناك خسوف في ثمانية أكتوبر 2014 أي ليلة المنتصف وكانت ليلة أربعاء إذا ليلة الغرة الأربعاء1435 هجريه.
وإليك شهادة مسجلة للمشروع الإسلامي لرصد الاهلة بأن هلال آخر الشهر ثم رصده الأربعاء في
وإلى حساب العواجيز( يعني تعد بأصابع اليد سنة هجرية) فتعالوا نحسب 354 يوم أي سنة هجرية تمر من ذو الحجة 1435 هجرية إلى 1436 هجريه
فالمفروض أن تكون غرة ذو الحجة 1436 هجريه بعد أن بأن الغرة الشرعية المفروض الأربعاء إذن بعد سنة هجرية ستكون 1436
هي يوم الأحد . الذي يعني يوم الخامس عشر إلا أنه حصل إدراك بفجر السبت حسب مدينتي فلم تشاهد غرة الأحد.
والحاصل حاليا يعزى إلى ازدياد خلل الإدراك
إذا الغرة 1435 هي الأربعاء إذن الخميس ليلة 30 وتكون الجمعة هي المفروض غرة محرم 1436 هجريه
فيكون الثلاثاء هي غرة محرم 1437 هجريه وذلك قادم وستعلن الرؤية ان شاء الله لبداية شهر محرم 1437 لتكون بداية السنة حسب الرؤية الشرعية. وهذا المهم الآن وساترك طرح ما تبقى في هذا القول
ولكن لنرجع ونجد أنهم قالوا في 1436 قالوا
أعلنت المحكمة العليا أن يوم السبت 1/1/1436ه حسب تقويم أم القرى الموافق للخامس والعشرين من شهر أكتوبر عام 2014م هو غرة شهر محرم لهذا العام 1436ه http://www.alriyadh.com/988769
فالذي يحسب حساب العواجيز من السبت 1436 هجريه
سيقول الأربعاء هي غرة محرم1437
ولذا فلنتابع محرم حبيبي في الله قسطا وعدلا