الموضوع: [3] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين

النتائج 251 إلى 260 من 308
  1. افتراضي ولذلك اعتبرتها اشارة مهمة متعلقة بموضوعين مختلفين فندرك هذا التمييز في السؤال المتعلق بذي القرنين

    ارجو اخي امير الا تقتطع الايات لكي لا يذه معناها فيتم تاويلها اطلا كما اشرت انت فانظر الى الايات في سياقها قال تعالى(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ ﴿٦٩﴾إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ ﴿٧٠﴾قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ ﴿٧١﴾قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ ﴿٧٢﴾أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ ﴿٧٣﴾قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ ﴿٧٤﴾قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ ﴿٧٥﴾أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ ﴿٧٦﴾فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ﴿٧٧﴾صدق الله العظيم
    واظن الصورة واضحة من خلال الايات ان اراهيم هنا ليس هو ذو القرنين وانما ابراهيم خليل الرحمن جد ذو القرنين ولا تحتاج لشرح


    أخي الكريم محب النعيم الأعظم انما ذكرت الآية الكريمة ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ ) الآية ، لأنبه على كلمة (نبأ ) وكما أخبرنا الله تعالى في
    محكم كتابه العزيز ( لكل نبأ مستقر ) الآية هذا يوضح معنى ما نحن بصدده باعتبار لتعلمن نبأه بعد حين ، اذن فهذا النبأ هو متعلق بنبي الله ابراهيم الخليل خلافا لما هو متعلق بما تلي من ذكر بخصوص ذي القرنين النبي ولذلك أوردت هذا التنبيه أخي الكريم لنميز بين هذين الاختلافين الدقيقين ولذلك اعتبرتها اشارة مهمة متعلقة بموضوعين مختلفين فندرك هذا التمييز في السؤال المتعلق بذي القرنين .

  2. افتراضي

    اقتباس المشاركة : حبيبة النعيم الأعظم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أختي الغالية عابده لرضوان النعيم الأعظم
    بل صدق أخينا ( الصديق بالإمام المهدي ) بإستشهاده للآية الكريمه في أن الله تعالى ميّز إبراهيم ابن إسماعيل ( ذو القرنين ) عن إبراهيم الجد بقوله تعالى : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه أَزر ) فلم يقل أخينا أن المقصود بإبراهيم اللذي يخاطب أببيه آزر أنه هو إبراهيم بن إسماعيل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فكلامه واااااضح جداً !!!!!!!!!!!
    وإستدلاله كان عين الصواب ..
    وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين
    انتهى الاقتباس من حبيبة النعيم الأعظم
    وعليكم السلام اختي الكريمه وهل قلت غير ذلك هذه الايه تميزوتثبت الجد ابراهيم عن ابراهيم ذو القرنين وهي معروفه وهناك غيرها من الايات وانا اعرف 13 ايه تتكلم عن ابراهيم الخليل الجد .الذي قصدته ان هناك ايات تثبت وتميز ابراهيم ذو القرنين عن جده هذا الذي نبحث عنه نحن الانصار ونريد اثباته من الايات بعد ما عرفنا الامام باسمه هل فهمت قصدي وما اقصده يا حبيبتي انا لم اقلل من قيمة ما جاء به اخي في الله ولكن طلبت ايه تثبت وتتحدث عن ابراهيم ذو القرنين وليس عن ابراهيم الجد عليهم الصلاة والسلام

  3. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كلامك صحيح اخي في الله امير النور ، وكلام محب النعيم الاعظم ايضا صحيح بتصحيح ما قد يراه غير صحيح ولكنك اتيت بحجة اقوى منه
    وانا معك في هذا ، بان لكل نبأ مستقر وها نحن في زمن هذه الانباء في زمن خليفتنا من اصطفاه الله ليكون عنده علم الكتاب ليبين لنا الحق ، ونعمة من الله ليزيدنا تثبيتا
    فمثلا قوله تعالى :
    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ

    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ

    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ

    فنجد اصحاب هذه الانباء خفيت علينا قصصهم
    فالحمدلله على ان جعلنا من انصار صاحب علم الكتاب
    (وقل ربي زدني علما)
    ـــــــــــــــــــــــ
    ألا والله الذي لا إله غيره لن أرضى حتى ترضى يا إله العالمين
    وأنت على عهدي هذا من الشاهدين
    وكفى بالله شهيداً

  4. افتراضي

    اقتباس المشاركة : محب النعيم الاعظم
    هنا قصد ابراهيم خليل الرحمن والاية واضحة فابراهيم الخليل من بعد نوح ولم يقصد هنا ابراهيم ذو القرنين وان كان شمله بقوله (الانبياء) لان ذو القرنين يعتبر من الانبياء ايضا الا ان الله لم يذكر اسمه
    انتهى الاقتباس من محب النعيم الاعظم
    وعليكم السلام ورحمة الله
    يا اخي ويا حبيبي في الله ان نبي الله ابراهيم الجد يذكر لوحده ليس مع ابنه اسماعيل بل ويذكرمع اسحاق ويعقوب عندما يذكر في الايات ولكن وجدت ان ابراهيم ذو القرنين وابيه اسماعيل يذكرون مع اسحاق ويعقوب لذلك استبعدت ان يكون المقصود في الايه هو ابراهيم خليل الله .والسلام عليكم

  5. افتراضي

    اقتباس المشاركة : ابو محمد
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=124624
    انتهى الاقتباس من ابو محمد
    وعليكم السلام يا اخي ابو محمد انا اعلم بان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام رائ ليلة اسرائه ليلة الاسراء والمعراج اهل الجنه واهل النار ومن ضمن اهل الجنه رائ الانبياء جميعهم انا اسال عن اسماء الانبياء في كتاب الله هل ميزو عند تدبرهم للقران ان هناك اسماءلانبياء وقصص مبهمه كما كنا نلمس عند قرائة القران. هل كان الرسول عليه السلام مثلايعرف باسم ذو القرنين من القران الكريم هل كان يعرف اسماء الاخوة الثلاثه من ال ياسين ذو الكفل مثلا هل كان يعرفه انه الياس النبي واخيه ادريس واليسع وانهم هم اصحاب الكهف ؟ام ان هذة المعلومات
    ارجائها الله سبحانه وتعالى للمهدي ليكشفها في عصر ظهورة مثل ما نحن عليه الان ؟ ودمتم بامان الله ورعايته والسلام عليكم

  6. افتراضي وقوله تعالى ( مِنْهُ ذِكْراً ) الآية ، فيه تنبيه على أن أحواله وأخباره كثيرة

    الحمد لله رب العالمين

    بارك الله في أخي الحبيب الأنصاري جلال الشهاري كم أحببت مداخلتك في سياق هذا الحوار بين الأحباب الأنصار في التفاتة منك أحق بالتقدير
    وهذا يعلم الأحباب الأنصار أن كل جزئية لا يجب المرور عليها مرور الكرام فنحرم من علم زاخر كما أحيي أخي وحبيبي في الله محب النعيم الأعظم الذي أقدر اجتهاده هو الآخر :

    فاذا تأملنا قوله تعالى ( قُلْ سَأَتْلُوا عَلَيْكُم) الآية ، بخصوص ذي القرنين فنلاحظ أنه لم يتم الاخبار بنبأه لحكمة جلية ، حيث جعل خبر ذي القرنين تلاوة وذكراً للإشارة إلى أن المهم من أخباره ما فيه تذكير وما يصلح لأن يكون تلاوةً حسب شأن القرآن فإنّه يُتلى لأجل الذكر ولا يُساق مساق القصص وقوله ( مِنْهُ ذِكْراً ) الآية ، فيه تنبيه على أن أحواله وأخباره كثيرة وأنهم إنما يهمهم بعض أحواله المفيدة ذكراً وعظة ، ولذلك لم يقل في قصة أهل الكهف: نحن نقصّ عليك من نبئهم ، لأن قصتهم منحصرة فيما ذكر، وأحوال ذي القرنين غير منحصرة فيما ذكر هنا والأهم يا أحباب الله الأنصار من خاض هذا البحر العتي فانه لا يخشى من الغرق بل يفيد ما يفيد من جمهور أمته بقول كتب في الصادقين عند الله من أولي الألباب .

    وسأتتبع معكم فصلا فصلا أحبابي الأنصار فصلا فصلا في عب هذا البحر العتي الزاخر في أعماقه بالدرر واللآلئ النفيسة

  7. افتراضي





    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته امامنا الحبيب الغالى على قلوبنا واحبتي الانصار السابقين الاخيار بلغنا الله واياكم النعيم الاعظم
    الحمد لله ان اكرم اخى الحبيب الزعيم بالرؤية الحق عن نبي الله دو القرنين
    قال الله تعالى:
    { إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ (30) يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون (31) أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنْ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ }
    صدق الله العظيم


    حسابي على الفايسبوك: https://www.facebook.com/hamid.moslim1

  8. افتراضي

    اقتباس المشاركة : عابدة لرضوان النعيم الأعظم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي في الله الصديق بالامام المهدي بلا يا اخي انا قرائت مشاركتك واشهد انك قلت الاسم صحيح ولا كنك استشهدت بالايه التي تثبت ان ابراهيم الجد هنا لانه يقول لابيه ازر الضال وليس ابراهيم ذو القرنين هو المقصود من الايه الكريمه اين الايه التي ميزه الله عن ابراهيم ابن ازر نعم اخي انت اتيت يالاسم الصحيح بقي الايه التي بها ميزته عن جده والسلام عليكم ورحمة الله
    انتهى الاقتباس من عابدة لرضوان النعيم الأعظم

    شكر الله لك يا حبيبة الله
    والمقصود من كلامي هو
    انه بما انه يوجد ابراهيمين فلقد ميز الله أحدهم عن الاخر بذكر اسم ابيه
    ولو كان لا يوجد الا ابراهيم وحده لما ذكر الله الاب بالاسم.
    ولقد أخبرتكم بالاسم من قبل أن يكشفه لنا الامام بعدة أيام.
    وارجعوا لتاريخ المشاركة.
    ولكم حبي واحترامي
    والله اعلى واعلم

  9. افتراضي

    اقتباس المشاركة : حبيبة النعيم الأعظم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أختي الغالية عابده لرضوان النعيم الأعظم
    بل صدق أخينا ( الصديق بالإمام المهدي ) بإستشهاده للآية الكريمه في أن الله تعالى ميّز إبراهيم ابن إسماعيل ( ذو القرنين ) عن إبراهيم الجد بقوله تعالى : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه أَزر ) فلم يقل أخينا أن المقصود بإبراهيم اللذي يخاطب أببيه آزر أنه هو إبراهيم بن إسماعيل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فكلامه واااااضح جداً !!!!!!!!!!!
    وإستدلاله كان عين الصواب ..
    وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين
    انتهى الاقتباس من حبيبة النعيم الأعظم
    شكر الله لك وقد أصبت في فهم مقصدي

  10. rose صدقت اخى علاء الدين وبالحق نطقت

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله الطاهرين واخص منهم امام الامة وختم الائمة الامام المهدى ناصر محمد اليمانى وعلى ال بيته اجمعين
    أخي الكريم رضوان الله أكبر وما الذي سينفع أخينا الزعيم أن يكون من صلب ذي القرنين فلا تفرقوا بين الأنصار فلن تغني عنا أنسابهم شيئا
    صدقت اخى علاء الدين وبالحق نطقت زادك الله بحبه وقربه وانعم عليك برضوان نفسه

    خادمكم الزعيم

المواضيع المتشابهه
  1. اهمية تدبر القرآن حين القراءة
    بواسطة الوصابي في المنتدى قسم القرآن العظيم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-11-2024, 02:18 AM
  2. [1] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 372
    آخر مشاركة: 23-02-2014, 12:14 AM
  3. [2] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 394
    آخر مشاركة: 23-02-2014, 12:14 AM
  4. مزيدٌ من البيان الحقّ لآياتٍ في القرآن العظيم..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-06-2012, 03:34 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •