الموضوع: [3] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين

النتائج 161 إلى 170 من 308
  1. Lightbulb

    تنويه :
    بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أنوّه أنه لايُشترط أن يكون معنى الذرية أنه لابُد : من الأبناء المُباشرين للأَب بل كذلك يشمل الأحفاد ..

    وإلى التذكير ببيان الإمام المهدي (عليه من حبيبه أتم الصلوات وأتم التسليم ) ::
    ===============
    ومن أئمة الكتاب المصطفين من ذريّة بني إسرائيل الإمام عمران عليه الصلاة والسلام، ولذلك نسب الله آل يعقوب إلى جدهم الإمام عمران وآل يعقوب ذريته، ويسمون في الكتاب آل عمران، وفي ذرية الإمام عمران أنبياء ومنهم زكريا بن يعقوب بن عمران وولده نبي الله يحيى بن زكريا بن يعقوب بن عمران، وكذلك هارون بن عمران بن يعقوب بن عمران، ومنهم المسيح عيسى بن مريم بنت عمران بن يعقوب بن عمران، وإنما أردنا أن نضرب لكم على ذلك مثلاً وسبق بيان الإمام المهدي بشيء من العلم في بيان هذه النقطة حول جدّ آل يعقوب بيانُ أحدِ الأنصار المكرمين ذلكم أبو محمد الأنصاري العربي ويوجد بين الأنصار من هو على شاكلته في بسطة العلم، وهم الآن في تنافسٍ شديدٍ للمزيد من بسطة العلم أيهم الأعلم بالكتاب، وفوق كل ذي علمٍ عليمٍ، فاستمروا ومن ورائكم أعلمكم وأعلم علماء الإنس والجِنَّة أجمعين صاحب الفتوى الحقّ من غير تكبرٍ ولا غرورٍ ذلكم صاحب علم الكتاب والقول الصواب الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    ================

  2. rose

    اقتباس المشاركة : عبد ذو العرش رفيع الدرجات
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

    أستغفر الله...... أستغفر الله ..... أستغفر الله

    يا إخوة الإيمان أفيقوا إننا نتبع إلا الظن... الظن....الظن و ما يغني عنا في الله من شيئ
    تركنا إمامنا الكريم الذي سببه الله لنا لينقذنا من شفا حفرة و يعلمنا الحكمة و الدين مما علمه الله
    و أصبحنا نقول ما لا نعلم و نحسبه عند الله هين و إمامنا و معلمنا مازال بيننا
    أم بايعتم الإمام ونسيتم أن من قبله كنا من الجاهلين

    الحمد و الشكر لله رب العالمين الرحمن الرحيم


    من يوافقني الرأي يكتب الجملتين الأتيتين :
    " إستسلمت لك يا إمامي "
    " عفوك يا إمامي الكريم أرجوا من الله أن تعلمني مما علمك الله من القرآن عن ذو القرنين "


    الحمد لله رب العرش العظيم
    انتهى الاقتباس من عبد ذو العرش رفيع الدرجات
    اصلا انا بعرف من قبل من البداة اني مش راح اعرف اسمه لهذا استغفر الله واقول كما قال الذين عثرو على اصحاب الكهف (ربه اعلم به) وسيعلمنا اياه امامنا من بعد ما علمه الله رب العالمين
    والحمد لله رب العالمين واستغفره ان قلت عليه ظنا ووعده الحق وهو ارحم الراحمين
    لا اله الا الله وعلى انبيائه صلى الله وعلينا حلت رحمة الله
    الله الله الله الله
    يا سعد قوم بالله فازو ولم يرو في الورى سواه ولم يرو في الورى سواه
    قربهم منه واجتباهم قوم يحبهم ويحبونه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله
    ازال حجب الغطاء عنهم فراو رضوانه في سماه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله

  3. افتراضي

    والان الى البحث.....والامام من واءنا ليصحح
    وفي كل بحث اذا المعطيات خطأ فالناتج سيكون خاطئا
    واما المعطيات حاولنا ان نثبتها من بيانات الامام على قدر المستطاع وبالطبع ايضا ببرهان لا يتعارض مع نفسه فى القران العظيم الا ان يكون هناك معطى اغفلنا عنه فنكون بعدنا عن جادة الصواب
    حاولت ان اقوم بجولة فى احداث قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام. لكن اساس الجولة(ط) طالوت الذي ارتبط حرفه بأول 4 سور فى ترتيب الحروف من بعد سورة مريم(طه)(طسم)(طس)(طسم).
    فلنبدأ....
    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ}
    - الحديد (26)
    المعطى الاول :لوط عاصر ابراهيم فلابد انه من ذرية نوح
    لكن السؤال :
    هل كان لوط نبي قبل بعث ابراهيم؟ فاذا كان كذلك فهو من ذرية نوح
    اما اذا كان نبي من بعد ابراهيم فان النبوة تسلسلت فى نسل نوح حتى جاء من نسله ابراهيم الخليل ومن ثم ابتدأت منه
    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ} - الحديد (26)
    (ومِنْ آَبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) الأنعام (87)
    المعطى : لوط ليس اخو ابراهيم كاخوة موسى وهارون لانهما من بنى اسرائيل وكما قلت عند ابراهيم جعلت سلسلة الانبياء منه تبدأ من بعد سلسلة ذرية نوح
    وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآَتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ} - العنكبوت (
    فوجدنا ان لوط صار نبيا بعد ايمانه بابراهيم الخليل ومن ثم هجرة لوط؟
    (فَآَمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ العنكبوت) (26) -
    لكن هجرته وايمانه تعنى انه كان مع ابراهيم. فمتى كان مع ابراهيم؟
    (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآَءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ الممتحنة (4) -
    فمن هم المقصودون( الذين) لابد انهم زوجة ابراهيم ولوط.
    اقتباس من بيان الامام:
    وإنما استغفار خليل الله إبراهيم لأبيه بادئ الأمر حين وعده أن يفكر في أمر دعوته وإنما وعده كذباً ليصرفه عنه كونه أحرجه بالدعوة إلى الله، ولكن حين تبين له أنه عدو لله تبرأ منه. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِّلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ ۚ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ}
    صدق الله العظيم [التوبة:114]
    ولكن خليل الله إبراهيم استغفر لأبيه من بعد موته
    https://nasser-alyamani.org/showthrea...84%D9%8A%D9%85
    فمتى صارابراهيم نبيا؟
    المعطى :وجدنا ان ذلك الوقت كان فى زمان حياة ابيه ومن ثم قرر الاعتزال
    اقتباس من بيان الامام
    ألقى الشيطان فى أمنية رسول الله إبراهيم - عليه الصلاة والسلام وآله - الباحثُ عن الحقّ الذي لم يقتنع بعبادة الأصنام ويرى أنهم لا ينفعون ولا يضرون، ومن ثم تفكر في خلق السموات والأرض وقال الله تعالى:
    {وَإِذْ قَالَ إِبْرَ‌اهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ‌ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَ‌اكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مبين ﴿٧٤﴾ وَكَذَٰلِكَ نُرِ‌ي إِبْرَ‌اهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأرض وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ﴿٧٥﴾ فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَ‌أَىٰ كَوْكَبًا قَالَ هَـٰذَا ربّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ ﴿٧٦﴾ فَلَمَّا رَ‌أَى الْقَمَرَ‌ بَازِغًا قَالَ هَـٰذَا ربّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي ربّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ ﴿٧٧﴾ فَلَمَّا رَ‌أَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـٰذَا ربّي هَـٰذَا أَكْبَرُ‌ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِ‌يءٌ مِّمَّا تُشْرِ‌كُونَ ﴿٧٨﴾}
    [الأنعام]
    https://nasser-alyamani.org/showthrea...82%D8%B5%D8%B5
    واقتباس اخر

    ومن ثم أشرقت الشمس، فنظر إليها نظرة التدبر والتفكر فقال: {قَالَ هَذَا ربّي هَذَا أَكْبَرُ}، حتى إذا غربت جاءه الهدى بعد مضي 24 ساعة من صلاة المغرب إلى صلاة المغرب؛ يوماً كاملاً، و بعد انقضاء نهار تلك الليلة ومن ثم هدى الله قلبه إلى ربّه الحقّ الذي فطر السماوات والأرض. وقال الله تعالى:
    {فَلَمَّا رَ‌أَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـٰذَا ربّي هَـٰذَا أَكْبَرُ‌ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِ‌يءٌ مِّمَّا تُشْرِ‌كُونَ ﴿٧٨﴾ إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ‌ السَّمَاوَاتِ وَالأرض حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِ‌كِينَ ﴿٧٩﴾}
    صدق الله العظيم [الأنعام]
    https://nasser-alyamani.org/showthrea...3%D8%AD%D8%B3%
    D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%B5
    واقتباس اخر...
    ويريد من ربّه أن يهديه إلى الحقّ، ومن ثم هداه الله إلى الحقّ وأن الأحق بالعبادة هو الذي فطر السماوات والأرض والشمس والقمر.
    ولذلك قال نبيّ الله إبراهيم:

    {قَالَ بَل ربّكم رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرض الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ}
    صدق الله العظيم [الأنبياء:56]
    https://nasser-alyamani.org/showthrea...3%D8%AD%D8%B3%
    D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%B5
    وايضا
    ولكن بعد النظرة إلى النّجوم وكيف أفلت لم يقتنع بعبادتها من دون الله، ومن ثم جاءه الهدى واصطفاه الله رسولاً لقومه فحاجوه. وقال الله تعالى:
    {فَنَظَرَ‌ نَظْرَ‌ةً فِي النّجوم ﴿٨٨﴾ فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ ﴿٨٩﴾ فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِ‌ينَ ﴿٩٠﴾ فَرَ‌اغَ إِلَىٰ آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ ﴿٩١﴾ مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ ﴿٩٢﴾ فَرَ‌اغَ عَلَيْهِمْ ضَرْ‌بًا بِالْيَمِينِ ﴿٩٣﴾ فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ ﴿٩٤﴾ قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ ﴿٩٥﴾ وَاللَّـهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ ﴿٩٦﴾ قَالُوا ابْنُوا له بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ ﴿٩٧﴾ فَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ ﴿٩٨﴾}
    صدق الله العظيم [الصافات]
    اذا
    الامام يذكر انها هنا رسول(بدعوة رسول الله إبراهيم)وتذكر الايات ذلك لكن هل صار رسولا اماما
    لننظر فى بيان الامام:
    وَاذْكُرْ‌ فِي الْكِتَابِ إِبْرَ‌اهِيمَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا ﴿41﴾ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ‌ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا ﴿42﴾ يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَ‌اطًا سَوِيًّا ﴿43﴾ يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّ‌حْمَـٰنِ عَصِيًّا ﴿44﴾ يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّ‌حْمَـٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا ﴿45﴾ قَالَ أَرَ‌اغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَ‌اهِيمُ ۖ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْ‌جُمَنَّكَ ۖ وَاهْجُرْ‌نِي مَلِيًّا ﴿46﴾ قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ ۖ سَأَسْتَغْفِرُ‌ لَكَ رَ‌بِّي ۖ إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا ﴿47﴾}
    صدق الله العظيم [مريم]
    كون آزر والذين معه لم يكتفوا فقط بالكفر بدعوة رسول الله إبراهيم بل لا يزال يحّذر آزر ابنه إبراهيم لئن لم ينتهي عن الدعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك بأنه سوف يرجمه. وقال الله تعالى:
    {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ} صدق الله العظيم [التوبة:114]
    كون نبي الله إبراهيم ليعلم أنه لا يجوز الاستغفار لكافر يُصِرُّ على كفره وحربه لدعوة الحق من ربه. وقال الله تعالى:
    {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} صدق الله العظيم [الممتحنة:4]
    https://nasser-alyamani.org/showthrea...%CC%E3%DA%ED%E
    ومن هذا البيان علمنا ان ابراهيم فى هذه المرحلة رسول وان هناك من امن به(وانه اعتزلهم) وهاجر هو ومن معه؟ ولوط هنا ممن امن. فاين ذهب لوط؟
    اقول مستنتجا
    انه ذهب الى قرية مجاورة والظاهر انه صار نبيا كذلك
    لكن الفترة الزمنية بين هجرة لوط ومن ثم خروجه الى مكة مع ابراهيم سنين عده؟
    ولننظر الى هذا البيان ادناه
    https://nasser-alyamani.org/showthrea...826#post123826
    وليس قرية قوم لوط إلا قرية من أحد قُرى قوم إبراهيم المُعذبة ولم يؤمن لإبراهيم من تلك الأقوام إلا نبي الله لوط صلى الله عليه وأله وسلم تصديقاً لقول الله تعالى :
    { فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ}
    صدق الله العظيم,[العنكبوت]

    وجعل الله نبيه لوط داعية إلى الحق وجعله الله لإبراهيم وزيرا يدعو إلى الحق وأبا خليل الله إبراهيم الحليم أن يدعو على قومه وقال :
    { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (36) }
    صدق الله العظيم, [ابراهيم]
    اذا لوط كان نبيا بعد ابراهيم وعاصره وابراهيم تبدأ عنده النبوة وتستمر من بعده فى ذريته فيكون لوط ابن ابراهيم
    وبيان الاحرف جمع (كهيعص)لاشتراكهم فى النسب الى عمران وحسب السن اذا (طه) حسب انها اول سورة لذرية ابراهيم من العرب فيكون المقصود فى وجوده(ط) اشتراك النسب فحسب الى ابراهيم وايضا انه حسب السن الاكبر(كهيعص)الاكبر زكريا


    ولماذا قلنا بفترة طويلة بين دعوته لقومه وعذاب قومه(لان فترة كلامه مع ابيه وقومه وهو فتى) وبعدها حادثة القاءه فى النار وسلامه منها ومن ثم خروجه ودعوته فى القرى ومن ثم فترة هجرته مع زوجه الحامل(العجوز) ولوط الشيخ( لان امراته الهالكة عجوز) وابنه وحصول العذاب على القرى اثناء ذلك
    وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَ‌اهِيمَ رُ‌شْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ ﴿٥١﴾ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَـٰذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ ﴿٥٢﴾ قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ ﴿٥٣﴾ قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴿٥٤﴾ قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ ﴿٥٥﴾ قَالَ بَل رَّ‌بُّكُمْ رَ‌بُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ الَّذِي فَطَرَ‌هُنَّ وَأَنَا عَلَىٰ ذَٰلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ ﴿٥٦﴾ وَتَاللَّـهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِ‌ينَ ﴿٥٧﴾فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرً‌ا لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْ‌جِعُونَ ﴿٥٨﴾ قَالُوا مَن فَعَلَ هَـٰذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ ﴿٥٩﴾ قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُ‌هُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَ‌اهِيمُ ﴿٦٠﴾ قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَىٰ أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ ﴿٦١﴾ قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَـٰذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَ‌اهِيمُ ﴿٦٢﴾ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُ‌هُمْ هَـٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ ﴿٦٣﴾ فَرَ‌جَعُوا إِلَىٰ أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ ﴿٦٤﴾ ثُمَّ نُكِسُوا عَلَىٰ رُ‌ءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَـٰؤُلَاءِ يَنطِقُونَ ﴿٦٥﴾ قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّ‌كُمْ ﴿٦٦﴾ أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿٦٧﴾} صدق الله العظيم [الأنبياء]
    وتجدون تفصيل للقصة فى بيان بعنوان
    قصة نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام وتحكيم العقول؟
    ...........................

    اما (الذين معه) تم جمعه مع لوط جمع نهائى فيما بعد عندما صار شيخا

    وهذا اقتباس من بيان الامام
    وأنجى لوط وأهله إلا أمراته كانت من الغابرين وكذلك نجى إبراهيم وأمرأته الحامل بالغلام العليم صلى الله عليه وأله وسلم - وذلك لأن البشرى جاءت أثناء إرسال الملائكة إلى إبراهيم ولوط للخروج وأخبروهم أن العذاب نازل على كُل القرى وحتى هذه القرية التي ينتمي إليها لوط قال خليل الله إبراهيمhttps://nasser-alyamani.org/showthread.php?1308-%D8%A3%D8%AD%D8%B3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%B5&p=123826#post123826
    ومن هنا علمنا ان سن ابراهيم فى هذه الفترة بانه شيخ (لان بشرى الملائكة وهو شيخ كبير)وان هناك من امن معه لوط

    ولذا قلنا ان لوط هاجر وتزوج فى قرية ينتمى لها قوم ابراهيم ايضا وبعد كبر سن ابراهيم الخليل ارسل للنمرود
    وهنا الاقتباس:
    إذاً العذاب كان شاملاً لكافة قرى الذي ادعى الربوبية أن أتاه الله ملك الأرض ذلك الذي حاج إبراهيم في ربه فأهلكه الله وجنوده والقرى التي تبعته وكفروا بنبي الله إبراهيم
    وقال الله تعالى:

    { وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنْ اللاَّعِبِينَ قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنْ الشَّاهِدِينَ وَتَاللَّهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً إِلاَّ كَبِيراً لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنْ الظَّالِمِينَ قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنطِقُونَ فَرَجَعُوا إِلَى أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمْ الظَّالِمُونَ ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلاءِ يَنطِقُونَ قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُكُمْ شَيْئاً وَلا يَضُرُّكُمْ أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمْ الأَخْسَرِينَ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ}
    صدق الله العظيم

    ولنلاحظ الاية
    قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمْ الأَخْسَرِينَ
    فهل كان العذاب على قومه مباشرة بعد القاءه فى النار؟ ام ان المقصود ماألوا اليه بعد ان أنجاه الله وبعد سنين اتاهم العذاب؟
    فأقول :أنه أنجي ومن ثم ذهب الى رض غير ذي زرع وانجب اسماعيل وكبر ومن ثم ذهب الى قرىة اخرى من قرى قوم ابراهيم وعاش فترة ودعا منها قوم النمرود فى سن كبيره
    وايضا انه دعا لقريته التى كان يسكنها بعد رحيله من قرية ابيه ومنها كان الارتحال الى مكة الا ان الله لم يستجب دعوته واستجاب لدعوة لوط
    وها اقتباس من بيان الامام:
    وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ(35)رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
    صدق الله العظيم
    ولكن الله أجاب دعوة نبيه لوط فدمر قومه وقوم إبراهيم على وجه الأرض جميعاً ولذلك قال الله تعالى:

    {فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ} (82) سورة هود
    وقال الله تعالى:

    {فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ} (74) سورة الحجر
    وأمرأته الحامل بالغلام العليم صلى الله عليه وأله وسلم - وذلك لأن البشرى جاءت أثناء إرسال الملائكة إلى إبراهيم ولوط للخروج وأخبروهم أن العذاب نازل على كُل القرى وحتى هذه القرية التي ينتمي إليها لوط قال خليل الله إبراهيم صلى الله عليه وأله وسلم إن فيها قوماً صالحين قالوا نحن أعلم بمن فيها لم نجد فيها غير بيت واحد من المُسلمين أل لوط وإنا لمنجوهم أجمعين إلا أمرأته

    https://nasser-alyamani.org/showthrea...826#post123826
    واما بشرى الملائكة وكانت زوجته حامل فى خروجه بالغلام العليم اسحاق
    وهنا قصة البشرى باسحاق
    https://nasser-alyamani.org/showthrea...84%D8%A7%D9%85
    سلام الله عليكم أحبتي في الله، إني أراكم فسَّرتم ضحك زوجة نبي الله إبراهيم أنه بسبب التعجب من قول الملائكة بالبشرى بالذريّة، ولكن يا أحبتي في الله إن كنّا وجدنا أن الضحك قبل البشرى بالذريّة فصدقَ الإمام المهدي ناصر محمد اليماني في بيانه عن سبب الضحك ولم تصيبوا البيان الحقّ عن سبب الضحك، وإن وجدنا أن الضحك حدث من بعد البشرى فالحقّ معكم، وإلى الحكم من محكم كتاب الله. قال الله تعالى:
    { وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ ۖ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ ﴿٦٩﴾فَلَمَّا رَأَىٰ أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۚ قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمِ لُوطٍ ﴿٧٠﴾وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ﴿٧١﴾ }
    صدق الله العظيم [هود]
    ويقول الامام ايضا فى نفس البيان
    ، وأما وجهها فكانت كاشفةً وجهها، وحين سمعت البشرى من الملائكة إلى خليل الله إبراهيم بالذريّة استحيت فوضعت يديها على وجهها من الحياء فقالت:
    { قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَـٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَـٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ ﴿٧٢﴾قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّـهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّـهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ﴿٧٣﴾ }
    صدق الله العظيم [هود]
    انتهى الاقتباس
    لكن هناك امرا مهما وهو ان ابراهيم وزوجه(هنا)ام اسحاق
    والبشرى وهو شيخ كبير. لكن الواضح ان لابراهيم ذرية من قبل ذلك لوط و سيكون له منه حفيد لان زوجته كانت حامل عند خروجهم حين ذهبوا الى حيث وضع اسماعيل وامه الذين كان قد تركهم واسماعيل قد بلغ سن الرشد وبشر منه بحفيد(اسحاق)

    وهنا اقتباس يذكرنا باسماعيل
    فصدق في وعده لأبيه بالصبر وتسليم عنقه للذبح ولم يخلف وعده لأبيه؛
    بل سلَّم إليه عنقه للذبح. وقال الله تعالى:

    {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴿١٠٣﴾وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ ﴿١٠٤﴾قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴿١٠٥﴾إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ ﴿١٠٦﴾وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ﴿١٠٧﴾وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ ﴿١٠٨﴾سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ ﴿١٠٩﴾كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴿١١٠﴾إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ ﴿١١١﴾وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ﴿١١٢﴾وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ ۚ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ
    لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ}
    صدق الله العظيم [الصافات]
    انتهى الاقتباس
    فهل هنا البشارة باسحاق ابو اسرائيل؟ بالطبع لا لأن بشارة اسحاق ابو اسرائيل اتت لاحقا مع الملائكة
    لكن البشارة هنا بحفيده من اسماعيل والذي اسمه اسحاق
    وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ} - الأنبياء (71)
    {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ} - الأنبياء (72)
    {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ}
    - الأنبياء (73
    واما يعقوب(اسرائيل) هو ابن اسحاق بشارة الملائكة ونذر قوم لوط
    {فَآَمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} - العنكبوت (26)
    {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآَتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ}
    - العنكبوت (27)27)
    وهنالم يقل فى ذريتهما
    وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ ۖ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ ﴿٦٩﴾فَلَمَّا رَأَىٰ أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۚ قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمِ لُوطٍ ﴿٧٠﴾وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ﴿٧١﴾ }
    صدق الله العظيم [هود
    وبين الامام ان المقصود خليل الله ابراهيم له ذرية من اسحاق(ابواسرائيل) ولة ذرية من اسماعيل(ابوالعرب)
    وقال الله تعالى:
    { وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ ۚ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ ﴿١١٣﴾}
    صدق الله العظيم [الصافات]
    وقال الله تعالى عن نبيِّه إبراهيم عليه الصلاة والسلام:

    { وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ
    لَمِنَ الصَّالِحِينَ
    ﴿٢٧﴾ }
    صدق الله العظيم [العنكبوت
    ويقصد الله بقوله تعالى: { وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ} أي الأنبياء الذين يؤتيهم الله الحكم والنّبوة، والأنبياء رسل الكتاب، ألا وإنّ نبيَّ الله ذي القرنين هو من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام
    انتهى الاقتباس
    واقول ان
    سورة الصافات تبين ان ابراهيم رحل عن قومه وهو فتى بعد نجاته من النار وجاء الى ارض غير ذي زرع وحدد لها الله هناك مكان البيت الحرام ورجع رسولا وكان قد انجب اسماعيل وكبر ورفع معه القواعد من البيت وبشر منه بحفيد ومن ثم تركه وامه ورجع الى قرية من قرى قومه و ذهب بدعوته ولوط ابنه الذي امن به وهاجر ايضا عندما كان ابراهيم فتى ثم جمع الله بهما ورجعوا الى مكة وهو شيخ
    وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ
    إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ
    إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ
    أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ
    فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ
    فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ
    فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ
    فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ
    فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ
    مَا لَكُمْ لا تَنطِقُونَ
    فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ
    فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ
    قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ
    وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ
    قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ
    فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ
    وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ
    رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ
    فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ

    وهنا لابد ان تكون بشارة اسماعيل لان الايات التى تتلوها تتكلم عنه(اذن هناك فترة زمنية اصبح له فيها ابن وكبر هذا الابن)
    فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ
    فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ
    وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ
    قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
    إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ
    وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ
    وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ
    سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ
    كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
    إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ
    وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ
    وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ

    ويكون ان تركه وامه عند بيت الله الحرام وتركهم واسماعيل فى سن الرشد حيث بشر باسحاق الحفيد من اسماعيل ومن ثم ذهب الى القرى الاخرى من قرى قومه يدعو وانه بعد زمن عاد مع لوط وابنه وزوجته الثانية الحامل باسحاق بعد زمن الى مكة المكرمة
    ومما سبق علمنا ان لوط كان يسكن قرية ابراهيم وهاجر وتزوج من قرية اخرى وانتمى لتلك القرية بالمصاهرة وهم من نفس لسان ابراهيم وان ابراهيم خرج الى قرى اخرى بعد ان نجاه الله من الحرق وكانت زوجته معه وانه بعد ان صار شيخا خرج مع ابنه لوط والتقى فى المسير بابراهيم وزوجته الحامل وذهبوا الى مكة المكرمة
    وذلك فى شيخوخت
    ه
    اقتباس لبيان الامام
    هذا العذاب كان شامل لكافة قرى الذي ادعى الربوبية إن أتاه الله ملك الأرض ذلك الذي حاج إبراهيم في ربه فأهلكه الله وجنوده والقرى التي تبعته وكفروا بنبي الله إبراهيم وقال الله تعالى :
    { وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51) إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (54) قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنْ اللاَّعِبِينَ (55) قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنْ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57) فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً إِلاَّ كَبِيراً لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58) قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنْ الظَّالِمِينَ (59) قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60) قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ (61) قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ (62) قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنطِقُونَ (63) فَرَجَعُوا إِلَى أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمْ الظَّالِمُونَ (64) ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلاءِ يَنطِقُونَ (65) قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُكُمْ شَيْئاً وَلا يَضُرُّكُمْ (66) أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (67) قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ (68) قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمْ الأَخْسَرِينَ (70) وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ(71) }
    صدق الله العظيم, [سورة الانبياء]
    انتهى الاقتباس
    فيكون هناك فارق زمنى بين قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمْ الأَخْسَرِينَ (70)نجاته من النار ومن ثم ذاهبه الى ارض غير ذي زرع وبشارته باسماعيل ومن ثم لبثه الى كبر سن اسماعيل وحادثة الفداء ومن ثم مكان البيت تم تحديده ورفع قواعد البيت مع ابنه ومن ثم بشارته باسحاق(نافلة) نبيا ومن ثم ذهابه الى قرى اخرى تعبد الاصنام من قرى قومه وسكنه فى ادى القرى ودعوته فى تلك الفترة الى بلوغ الشيخوخةومن ثم ذهابه الى النمرود ومن ثم نزول العذاب على كل القرى بما فيها قرية ابيه حيث اردوا حرقه ومن ثم رجوعه الى مكة مع لوط وبشارته باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب(نافلة)

    فمن الذي بنى الكعبة: انه خليل الله ابراهيم
    وكان اختيار مكان بيت الله المُعظم في مركز الكون والأرض لم يتم عشوائيا" بل بأمر من الله إلى رسوله إبراهيم عليه الصلاة والسلام تصديقاً لقول الله تعالى ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ) صدق الله العظيم
    وهو أول بيت وضع للناس تصديقاً لقول الله تعالى (أَوَّلَ بَيْتٍ وَضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ﴾ صدق الله العظيم .
    وما يقصد الله بقوله تعالى (وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ﴾ صدق الله العظيم
    وذلك لأن فيه آيات بينات غير مقام إبراهيم تصديقاً لقول الله تعالى .(فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ)صدق الله العظيم
    https://nasser-alyamani.org/archive/i...p/t-5886.html?
    والى ...الاحرف حسب السن فحسب
    طه
    ط)لوط عليه الصلاة و السلام
    ه)ابراهيم الحفيدعليه الصلاة السلام
    والباقي لا اعلمه الا بقاعدة علم اكثر من الامام حيث ثبت الظن في المحاولة السابقة
    واستغفر الله العظيم
    <a href=https://www.0zz0.com target=_blank rel=nofollow><a href=http://www2.0zz0.com/2017/12/04/12/284230586.jpg target=_blank rel=nofollow>http://www2.0zz0.com/2017/12/04/12/284230586.jpg</a></a>.
    اضغط الرابط ليصلك الجديد فى البث الحي :
    https://www.youtube.com/channel/UCer...confirmation=1

  4. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والسلااام على المرسلين وعلى الإمام العليييييم

    نعم هيهات هيهات هيهات أن نثبت بالحق من غير المدد والتسهيل من الإمام عليه الصلاة والسلام ..
    ولكن فليستمر البحث والإستنتاج بالظن اللذي لايُغني من الحق شيئاً
    حتى يتصدق علينا الإمام العليم بفضل الله ورحمته...
    وسيستمر البحث بالرغم من أن كل مواصفات ذو القرنين تنطبق على
    خليفة الله داؤود اللذي قال الإمام عن خلافته أنها كخلافة محمد
    عليهم الصلاة والسلاااااام

    والحمدلله رب العالمين

  5. افتراضي

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

    أستغفر الله.......أستغفر الله.......أستغفر الله

    يا إخوة الإيمان أفيقوا إننا نتبع إلا الظن... الظن....الظن و ما يغني عنا في الله من شيئ
    تركنا إمامنا الكريم الذي سببه الله لنا لينقذنا من شفا حفرة و يعلمنا الحكمة و الدين مما علمه الله ( مازال الكثير لنتعلمه منه )
    و أصبحنا نقول ما لا نعلم و نحسبه عند الله هين و إمامنا و معلمنا مازال بيننا
    " ستنفرون كل من يدخل الموقع بظنكم هذا " " و تطلبون رضاء الله " " لقد إختبركم الإمام "
    أم بايعتم الإمام ونسيتم أننا من قبله كنا من الجاهلين... إعترفوا بضعفكم ( من لم يستحي فليفعل ما شاء )

    الحمد و الشكر لله رب العالمين الرحمن الرحيم

    من يوافقني الرأي يكتب و يكرر الجملتين الأتيتين حتئ تصبح كلمة تجمع كل الأنصار :
    " إستسلمت لك يا إمامي "
    " عفوك يا إمامي الكريم أرجوا من الله أن تعلمني مما علمك الله من القرآن عن ذو القرنين "

    " لنجعل كلمة الحق موحدة بيننا "

    الحمد لله رب العرش العظيم

  6. افتراضي

    اخي في الله وهل رأيت الإمام سوف يتركنا نضل انفسنا او الزائرين إنما قد استفدنا كثيرا" من البحث

    اللهم اجعلني رحمة للعالمين وقربني اليك حتى اكون العبد الاحب والاقرب لك يا ارحم الراحمين
    مكتبة نون
    https://noonlib.com

  7. افتراضي

    وَإِنّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلاَ تَتّقُونَ * أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ * اللّهَ رَبّكُمْ وَرَبّ آبَآئِكُمُ الأوّلِينَ * فَكَذّبُوهُ فَإِنّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * إِلاّ عِبَادَ اللّهِ الْمُخْلَصِينَ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الاَخِرِينَ * سَلاَمٌ عَلَىَ إِلْ يَاسِينَ * إِنّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ

    ماذا يقصد بالبعل؟

    اللهم اجعلني رحمة للعالمين وقربني اليك حتى اكون العبد الاحب والاقرب لك يا ارحم الراحمين
    مكتبة نون
    https://noonlib.com

  8. افتراضي

    اقتباس المشاركة : عبد الله الحسيني
    السلام عليكم احباب الله الانصار السابقين الاخيار المصدقين لآيات الله تعالى

    قال تعالى
    (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ {إبراهيم/35} رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {إبراهيم/36} رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ {إبراهيم/37} رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللّهِ مِن شَيْءٍ فَي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء {إبراهيم/38} الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء {إبراهيم/39} رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء {إبراهيم/40})

    فابراهيم اولاده هم اسماعيل واسحق

    والامام قال ان نسب يوسف هو (يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم)

    فهناك نسب ذرية اسحاق وابنه يعقوب

    قال تعالى
    (وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {يوسف/6} لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ {يوسف/7})
    صدق الله العظيم

    والآجداد في القران يقال عنهم آباء

    قال تعالى
    ( إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءهُمْ ضَالِّينَ {الصافات/69} فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ {الصافات/70})
    صدق الله العظيم

    نأتي للمتواليات النسبية في القران الكريم

    قال تعالى
    (وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ {الصافات/104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {الصافات/106} وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ {الصافات/107} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ {الصافات/108} سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ {الصافات/109} كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/110} إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ {الصافات/111} وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112} وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ {الصافات/113})
    صدق الله العظيم

    ولا يقال للعم والد بالنسب بل يذكر الآباء وهم ( الاب والجد واب الجد وهكذا)

    قال تعالى
    (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا {الأحزاب/5})
    صدق الله العظيم


    وفي الآية (البقرة / 133) نتعرف على نسب ذي القرنين أو (ق والقران المجيد)

    قال تعالى
    ( ووصّى بها إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ {البقرة/132} أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {البقرة/133})

    فاسم ذي القرنين هو

    يعقوب بن اسحاق بن اسماعيل بن ابراهيم

    كما إن بيان الإمام الاخير يؤيد ما قلت حيث إستشهد بالآية

    قال تعالى
    (
    فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴿١٠٣وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ ﴿١٠٤قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴿١٠٥إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ ﴿١٠٦وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ﴿١٠٧وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ ﴿١٠٨سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ ﴿١٠٩كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴿١١٠إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ﴿١١١وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ ﴿١١٢وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ ۚ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ ﴿١١٣}
    صدق الله العظيم [الصافات]

    فالذي بشّر بآسحاق في هذه الآية هو اسماعيل لأنه كان صادق الوعد وبارك الله تعالى على اسماعيل واسحاق ومن ذريتهما (يعقوب) احد المحسنين وهو ذي القرنين

    واستغفر الله أن تأخذني العزة بالإثم حال خطأي و من خلفنا امامنا الكريم ليبين لنا ما يسّره لنا
    والحمد لله على فضله علينا أن فضّلنا على كثير من العالمين
    وسلام على المرسلين ومنهم ذي القرنين نبي الله المكرم ومن الصالحين
    وعلى إمام الانبياء والمرسلين
    الامام ناصر المهدي من رب العالمين


    انتهى الاقتباس من عبد الله الحسيني
    كم احبك يا حبيبي في حب ربي عبد الله الحسيني من خلال استنباطك للايات والربط

  9. Post

    بيان علم ذي القرنين
    وإنا لصادقون
    بسم الله الرحمان رحيم وصلاة وسلام على أشرف المرسلين وعلى أهله وذريته أجمعين وتابعين تابعين بإحسان إلى يوم دين
    سلام الله على أنصار الإمام ناصر محمد اليمانـــى وعلى أنصارالمرسلين المبشرين بالحق إلى يوم دين
    أما بعد ...
    أنا رجل من المغرب قدر الله لى أن ألتقى برجل له علم الحكمة فى القرآن
    فقد رأيت رؤيا فى المنام أنـى أجر كبشا أراد سقوط من أحد بنايات فوجدته فجأة معي يجر الحبل
    وعندما سردت له رؤيا قال لى أنا هو ذي القرنين ...
    فأعلم أن رؤيا تخص صاحبها ولا يبنـى عليها الحكم الشرعي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يقول الله تعالى ـــ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ ــــ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12) فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ (13)

    فمن المخاطب هنا يا مسلمين ؟ أليس الخطاب موجه إلى كل مسلم وكافر في هذا العصر ؟...
    إذن لما بدأ قوله جل جلاله ـــــــ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ ـــــــ فبمذا فكفر نحن يا مسلمين ؟
    فالله بين لنا هنا وأكدعليه فى أيات أخرى في قوله العظيم
    أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (31) وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) صدق الله العظيم

    لكن الله وعدنا بعلم من القرآن كريم سوف نعلمه فقال الله تعالى
    { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ * كَلَّا سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا * صدق الله العظيم
    فكيف إقترن العلم الذى سوف يعلمونه بنبأ عظيم ــــــــــــــــــــــــــــــــ

    فذي القرنين من بنى إسرائيل وليس سيدنا نوح أستغفر الله العظيم

    فسوف أكمل هذا بيان فى المرة قادمة إن شاء الله

  10. افتراضي

    وإنا على دفاع عنه لقادرون فلم أكمل بعد أعدك وعد صدق

المواضيع المتشابهه
  1. اهمية تدبر القرآن حين القراءة
    بواسطة الوصابي في المنتدى قسم القرآن العظيم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-11-2024, 02:18 AM
  2. [1] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 372
    آخر مشاركة: 23-02-2014, 12:14 AM
  3. [2] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 394
    آخر مشاركة: 23-02-2014, 12:14 AM
  4. مزيدٌ من البيان الحقّ لآياتٍ في القرآن العظيم..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-06-2012, 03:34 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •