الجزء 1:
https://nasser-alyamani.org/showthread.php?15520
الجزء 2:
https://nasser-alyamani.org/showthread.php?17174
بسم الله الرحمان الرحيم
الصلاة والسلام على محمد رسول الله خاتم النبيين وآل بيته الأطهار ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين
والصلاة والسلام على خاتم خلفاء الله في الأرض الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني وآل بيته الكرام والأنصار السابقين الأخيــار
والسلام على من اتبع الهدى إلى الصراط ـــــــــــــــــــــــ المستقيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إمامي الكريم ، الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني ، بعد أن قرأت بيانك الحق من القرآن الكريم :
سؤال جرئ - 306 - من هو ذو القرنين كورش أم الإسكندر؟
وما يلي ردّ المهديّ المنتظَر ..
شغل ذهني ، هذا السؤال المتكرر من العالمين حول ماهية وهوية الملقب بــ :
" ذي القرنين " ، بالقرآن العظيم ، ففكرت في الأمر مليا وفي قرارة نفسي دعوت ربي أن يلهمني الجواب بالبرهان المبين من آياته البينات المحكمات من كتابه المحفوظ من التحريف القرآن العظيم ، ثم أني ركزت مليا في قولك الكريم من رب حكيم
" حاشا لله أن يكون ذو القرنين أحد الجبابرة في الأرض المفسدين كمثل الملك كورش والملك إسكندر، فلا هو كورش ولا هو إسكندر، فلا يفتنك عن الحقّ الذين يقولون على الله مالا يعلمون من خطباء المنابر من الذين يقولون على الله مالا يعلمون إلا من رحم ربّي " ومن ثمة أدركت أنه لزاما قد كان بإذن الله من أحد الأنبياء الذين مكنهم الله سبحانه تعالى علوا كبيرا من ملك واسع وعظيم ، أي بمعنى مكنه من الأرض كافة ، ظاهرها وباطنها ، بعد أن أعد له أسبابا عدة مكنته من أن يبسط ببسطة العلم والدين دين الله الإسلام الحنيف على هذه الأرض الواسعة والشاسعة بأمر الله وفي سبيل تحقيق رضوانه والأهم من كل هذا أنه كان لديه علم من الكتاب أو علم كامل للكتاب وأنه كان يعلم عوالم الجن والإنس بأمر ربه وبوحي منه وتفهيم في القلب .
وحتى أتمكن من معرفة هذا النبي عليه الصلاة والسلام ، توجب علي أن أقارن الآيات البينات المحكمات المتعلقات بقصة
ذي القرنين مع آيات بينات أخريات متعلقات بأحد أنبياء الله في الكتاب ، على أن يكون بيان تلكم الآيات متطابقا ويؤدي إلى نفس المعنى ونفس أسس الحدث وتشابهه .
فذكرت قول الله تعالى :
وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً{83} إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً{84} فَأَتْبَعَ سَبَباً{85} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً{86} قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً{87} وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً{88} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{89} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً{90} كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً{91} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{92} حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً{93} قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً{94} قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً{95} آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً{96} فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً{97} قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً{98} وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً{99} وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضاً{100} الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً{101} أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً{102} ـ صدق الله العظيم ـ الكهف
ومن خلال هذه الآيات ، نرى وأن ذي القرنين ، قد مكنه الله من ملك واسع شاسع ، ظاهر الأرض وباطنها وخاصة باطن الأرض ، فهي جنة الأرض وهي الأرض المباركة
( الأولى ) التي بارك الله فيها ، فهي الأرض الخضراء الكثيرة الثمار ، أرضها خصبة ممهدة ومستوية ، وكل من يعيش عليها لايتعب ولايشقى وهي جنة الأنام ، كما تعلمنا منكم يا إمامي الكريم وهذه الأرض يسكنها الجن المسلمين والجن الشياطين من سلالة هاروت وكذلك الإنس من سلالة ماروت ، وهاروت وماروت ، والجنس الهجين : ياجوج وماجوج وأجناس أخرى منهم هجينة نتيجة زيجة كافرة من الجن والإنس وكذلك من الجن والبشر الشياطين من ظاهر الأرض من اليهود الكافرين الملعونين إلى يوم الدين .
ثم أن ذي القرنين ، قد طلب منه ، من القوم الصالحين من سكان أرض الأنام جنوبا أن يجعل بينهم وقوم ياجوج وماجوج الدابين شمالا ، ردما بين السدين ، فلبى طلبهم ودعاهم أن يعينوه بقوة ، فمكنه الله من أن يتم الردم ويسوي بين الصدفين
بمادة الحديد ثم يفرغ عليه عين القطر
( النحاس المذاب ) .
وهنا المفاجأة الكبرى لي ، فقد تبادر لذهني آية واضحة بالقرآن العظيم عن عين القطر وهي تخص :
من يا ترى .....عجيب والله ؟
إنها تخص سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام ، في قوله تعالى :
{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ }ـ صدق الله العظيم ـ سبأ12
فانظروا يا عباد الله ....انظروا وتصوروا ماتقص عليكم هذه الآية ..إنها تنقل إلينا
الحركة الدؤوبة لعمل سليمان (عليه الصلاة والسلام ) وجنده من الجن والإنس وهم يتمون الردم بين السدين ، فالريح : " غدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ "
لماذا الريح تغدو شهرا وتروح شهرا ؟ ثمة سبب لغدوها ورواحها بأمر الله ؟؟....السبب : هو أن الحديد لإذابته يحتاج إلى الريح ...للنفخ فيه وهو قد عرض على النار تلتهمه ..فلا ريح ..لا نار متواصلة أجيجها ولاذوبان حديد وكذلك الأمر بالنسبة للنحاس ( ليتم تحويله لعين القطر ) .
فانظروا قول الله تعالى ، في سورة الكهف :
" آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً{96} ـ صدق الله العظيم ـ
ولكي نتأكد وأنه فعلا نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام من كان يتم الردم بين السدين ، نأتي لقول الله تعالى :
{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً }، صدق الله العظيم ـ النساء163 وهنا تأكيد على نبوة سليمان عليه الصلاة والسلام
وقول الله تعالى :
{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ }ـ صدق الله العظيم ـ الأنبياء81
فتدبروا آية الله الواضحة البينة :
" وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا" صدق الله العظيم ـ وما الأرض التي بارك الله فيها ، إن الأرض النفقية باطن الأرض وبربط الأحداث والأماكن ببعضها البعض ، زد على ذلك تشابه بل يكاد يكون التطابق ، للعناصر المشاركة من الإنس والجن
( الصالحين والشياطين منهم ) في أعمال الردم ومكان العمل بين السدين بالأرض النفقية أسفل أرضنا هذه ،
تتضح الرؤية لنا ، فنقول بإذن الله وأن ذي القرنين هو النبي سليمان عليه الصلاة والسلام
ولمزيد إبعاد إحتمالية الفتوى بالظن ، دعونا نقرأ المزيد من الآيات البينات المذكورة ضمنها سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام ، في قوله تعالى :
{وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ } ـ صدق الله العظيم ـ البقرة102
ومن هذه الآية :
(((وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ))) ، انظروا كلمة:
(((مُلْكِ سُلَيْمَانَ))) ومابعده بالآية :
(((وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ)))، ماذا تتدبرون ، ماذا تتفكرون ، أجيبكم بالحق أن ملك سليمان عليه الصلاة والسلام قد امتد إلى أرض بابل هاروت وماروت وماهذه الأرض إلا جنة الأنام جنة الأرض أين خلق سيدنا آدم عليه الصلاة والسلام وزوجه من نفسه .
وقوله تعالى :
{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً } ـ صدق الله العظيم ـ النساء163 وهذه الآية ، تدل على نبوة سليمان بلا شك ولاريب .
وقوله تعالى :
{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }ـ صدق الله العظيم ـ الأنعام84 وأنه من ذرية نوح عليه الصلاة والسلام
وقوله تعالى :
{فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ }ـ صدق الله العظيم ـ الأنبياء79 وأنه صاحب علم من الكتاب بوحي التفهيم عليه الصلاة والسلام .
وقوله تعالى :
{وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ }ـ صدق الله العظيم ـ النمل15 وهذا هو علم من الكتاب آتاه الله لسليمان وداوود
وقوله تعالى :
{وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ } ـ صدق الله العظيم ـ النمل16 وهذه الآية تقودنا مباشرة لآية الذكر الكريم التي ذكر ضمنها ذي القرنين في قوله تعالى :
(((وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً{83} إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً{84}))) صدق الله العظيم ، فالجيوش سبب من الأسباب (((وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ))) صدق الله العظيم ـ .
وقوله تعالى :
{فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ }ـ صدق الله العظيم ـ النمل36 وهذا نفس القول الذي قاله ذي القرنين للقوم الصالحين في جنوب الأرض المجوفة لما عرضوا عليه خرجا ، فقال في قوله تعالى :
((( قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً))) صدق الله العظيم ـ تكاد تكون نفسها الكلمات لآية الله في نفس عبده الصالح .
وأخيرا وليس ختاما ، إنه نبي الله الذي فتن وأناب ، إنه العبد الأواب :
قال الله تعالى :
{وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ }ـ صدق الله العظيم ـ ص34
وقال الله تعالى :
{وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ }ـ صدق الله العظيم ـ ص30
والصلاة والسلام عليك يا إمام الأمة المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني ، وآل بيتك الأطهار وجميع الأنصار السابقين الأخيار
وإني أدعوالله أني لم أتجرأ على خالقي رب العالمين الرحمان الرحيم ولم أقل مالم يقله في قرآنه الكريم
وإنها لمحاولة تدبر للقرآن الكريم ، تقيدا بأمر الله إلى كافة عباده في العالمين ، في قوله تعالى :
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }ـ صدق الله العظيم ـ محمد24
ويا إمامي الكريم ، فإنك والله صاحب علم الكتاب كله وإنك والله من نحتكم إليه فيما اختلفنا فيه ،
فصوبني إن أخطأت واهدني بأمر الله إلى صراطه الحميد وستجدني بإذن الله العلي الحكيم ممن يقولون لك :
قول الله تعالى :
(((سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }ـ صدق الله العظيم ـ البقرة285
وسلام قولا من رب رحيم