الموضوع: [1] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين

النتائج 341 إلى 350 من 373
  1. Thumbs up تحياتي, واحتراماتي, وتقديري لأجمل تحليل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين وآلهم الطيبين ولا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمين...

    تحياتي, واحتراماتي, وتقديري لأجمل تحليل...تحليل حكيم من أخ كريم...أخي وحبيبي في الله


    "علاءالدين نورالدين"

    **********" إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟؟***********

    ومن فرط اعجابي بتحليلك وتدبرك فإليك ما يلي:

    "إسماعيل "ابن ابراهيم في عمره الأول = القرن الأول***********إلى الإنس..؟؟

    "إسماعيل "ذي القرنين في عمره الثاني = القرن الثاني***********إلى الجن..؟؟


    لماذا ظهر اسم نبي الله " إسماعيل " في هذه الآية من سورة البقرة ، بوصفه من آباء نبي الله يعقوب ، وذلك كما أورده الله على لسان أبناء يعقوب...

    " أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ " [البقرة:133]

    بينما لم يرد ذكره في هذه الآية من سورة يوسف ، فيما أورده الله على لسان نبي الله يعقوب ، بوصفه من آباء نبي الله يوسف..........

    " وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " [يوسف:6]

    أو في هذه الآية من سورة يوسف أيضا ، فيما أورده الله على لسان نبي الله يوسف بوصفه واحدا من آبائه..

    " وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَٰلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ " [يوسف:38] ؟

    فأين ذهب ذكر نبي الله " إسماعيل "؟؟ وهو من آباء يوسف علي السلام؟؟

    ثم يظهر ذكره مع أصحاب الكهف...............

    " وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ(85) وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ(86) " (سورة الأنبياء، الآيتان 85و86)

    "وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿٨٦﴾" [الأنعام].

    "وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ وَكُلٌّ مِّنَ الْأَخْيَارِ ﴿٤٨﴾" [ص].

    ************************************************************
    ملاحظة:"يوسف" من الأسماء التي تشمل الأحرف السرية (يس).

    ولمزيد التدبر هذه جميع الآيات التي ذكر فيها "إسماعيل " عليه السلام

    http://www.youtube.com/watch?v=H1iUJ...yer_detailpage

    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  2. افتراضي

    احسنتم كثيرا احبابنا الكرام علاء الدين نور الدين وحسين الوايلي وابو عائشة
    فبحثكم فى الاية

    {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا}
    [٥٤:مريم].
    اجاب استفسار كيف ذي القرنين نبي دون ان يكون رسولا حتى يكون من ضمن المجموعة التى ذكرها الامام فى قوله تعالى
    يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ }


    فيكون اسماعيل بن لقمان هو المرسل بالاسلام الى الارض المجوفة. وزيد فى عمره لانه ممن اعطى صفة التحول الملائكية ممن هم بشر وصاروا ملائكة يخلفون
    ,وقد نبهنى حبيبى فى الله ابو عائشة لقوله تعالى
    وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ(85) وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ(86)

    " (سورة الأنبياء، الآيتان 85و
    86) فهو من الصالحين الذين هم وزراء الامام المهدي ناصر محمد اليماني
    وهو ليس اسماعيل بن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام لان اسماعيل الذي رفع قواعد البيت الحرام مع ابيه ابراهيم نبي ولم يكن رسولا وهذه الايات توضح ان العرب لم ياتيهم نذير قبل رسول الله محمد صلوات ربي وسلامه عليه وعلى اله. والحج الى مكة لمن استطاع اليه سبيلا ولا يوجد الا بيت الله الحرام بمكة والمسجد الاقصى والمسجد النبوي فهل اهل البوابة الجنوبية للسد االذي دكه احد اشراط الساعه من سبيل لاداء فريضة الحج بمكة المكرمة
    قال تعالى في سورة يس (لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون)
    وسورة القصص( لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك)
    وسورة السجدة (لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك)
    وسورة سبأ( وما آتيناهم من كتب يدرسونها وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير)
    اللهم ثبت وبارك وزد فى هدى الامام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني وانصاره الكرام وانا معهم برحمتك يارحم الراحمين
    <a href=https://www.0zz0.com target=_blank rel=nofollow><a href=http://www2.0zz0.com/2017/12/04/12/284230586.jpg target=_blank rel=nofollow>http://www2.0zz0.com/2017/12/04/12/284230586.jpg</a></a>.
    اضغط الرابط ليصلك الجديد فى البث الحي :
    https://www.youtube.com/channel/UCer...confirmation=1

  3. افتراضي

    بـــسم الله الرحمن الرحيم

    البارحه كنت اقراء سورة يـــوسف و اضن اني عرفت من هو ذو القرنين كما قال الامام ناصر ذو القرنين معناها ذو العمرين
    وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ
    قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ
    وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ
    يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ
    مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ
    يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
    وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ
    وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ
    قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ
    وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ
    يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ
    قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ
    ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ
    ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
    كما نرى في الايات الكريمة ان نبي الله يوسف عليه السلام دخل معه السجن فتيان والاثنين حلمأ بحلم فسر لي كل يهما احدهما نجأ والاخــر صلب وذو القرنين معناها ذو العمرين اي ان ساقي الملك نجــا من الموت ولي ذالك سمي ذو القرنين هذا هو تخميني عن من هو ذو القرنين آعلم ان ضعيف لكني حولت


  4. افتراضي

    اقتباس المشاركة : فارس الاسلام
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=121518
    انتهى الاقتباس من فارس الاسلام
    اخي في الله ارجوا ان تراجع قوانين المنتدى ومنها

    من جهة أخرى يجب تحسين النصوص التي تكتبونها بإحكام التنسيق فلا يجب الخلط بين الآيات القرآنية وباقي النص.. ولا يجب كتابة مشاركة بأكملها باللون الأحمر إلا فيما يجب استعماله... ولا يجب تكبير حجم الكتابة أكثر من اللازم (5)

    اللهم اجعلني رحمة للعالمين وقربني اليك حتى اكون العبد الاحب والاقرب لك يا ارحم الراحمين
    مكتبة نون
    https://noonlib.com

  5. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وسلام على المرسلين والحمد لله لاب العالمين

    بارك الله فيك اخي علاء وزادك الله علما وتدبرا لكتاب الله وسيكون القول الفصل لامامنا وحبيبنا اخر خلفاء الله في الارض عليه السلام
    سبحان الله كان حديث رسول الله الذي ذكرته اخي علاء لا يبارح ذاكراتي وانا اقرأ الموضوع من اوله لاخره في يومين وهو:

    كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله منهم وجعله في قريش وسيعاد إليهم]

    كنت اعرف ما الذي عاد هي الخلافه لان بيننا خليفة الله الامام المهدي اما ما توصلت اليه من ان ماكان هو ايضا خلافة عظيمه وملكا عظيما فهذا ما لم يخطر صدقا لي على بال
    زادك الله من نعيم رضوانه انت اخي وجميع اخواني الانصار انتم الشباب علماء هذه الدعوه المهديه وعلماء الامه بارك الله فيكم وزادكم من نوره وبانتظار القول الفصل من صاحب الامر عليه ازكى الصلاة والتسليم
    تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا
    والعاقبة للمتقين

    كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيم " .

  6. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم اخي علاء لقد كنت توصلت الى قريب ماتوصلت اليه بأنه قد يكون هنالك اسماعيل مرتبط شخصه مع الرسل الثلاثة بأنهم من آهله خصوصا ان الله يذكر قوله سلام على (إل يا سين) ونجد بان الله عز وجل لم يقول آل ياسين وكان استنتاجي ان الله عز وجل يقصد حرفين هما اليا والسين وثم صرفت النظر عن تلك الفكرة نتيجة تعارضات وجدتها وسأعيد التدبر مجددا وسأغربل كل الافكار مجددا ولي مداخلة حينها واعتذر عن الاخطاء الاملائية لاني استخدم الجوال

  7. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين وآلهم الطيبين وعلى خليفتنا الامام الكريم وعلى جميع الأنصار السابقين الانصار

    ساضرب لكم مثلا اخواني الانصار حتى ولو كان غريبا وهو انني كنت وانا صغيرا احب العاب الفيديو (الاتاري وما جاء من بعده) وكنت اجد ان المرحلة الاخيرة ليتم اجتيازها فانك يجب ان تستخدم جميع المهارات والفنون التي مرت عليك خلال مراحل اللعبة وكأن اسلوب اللعبة يقوم من البداية بتدريبك تدريجيا في كل مرحلة على مهارة معينة الى ان تصل الى المرحلة النهائية وان اي نقطة ضعف في اي مهارة سيؤدي الى خسارتك حتى ولو برعت في باقي المهارات.

    وكذلك في حياتنا فان التطور العلمي الذي نعيش فيه لم يكن وليد لحظة وانما كانت هناك نقطة بداية ثم مرت بعدة مراحل بدراسات وابحاث علمية وتجارب حتى وصلنا الى ما وصلنا اليه الان وبالتالي فان التوصل الى اي اكتشاف او اختراع ننعم به الان فاته كان في يوما ما عبارة عن فكرة بسيطة وحلم لتطبيقه على ارض الواقع ثم بالمثابرة والتصميم وتظافر الجهود حتى وصل الينا كما هو عليه الان ، ولنفترض بان صاحب الفكرة قرر ان ينجز المشروع لوحده فحتما فانه خلال مراحل العمل سيصطدم بارض الواقع فستواجهه المشاكل لاي سبب كان سواء كانت علمية او مادية او حتى عضلية وحينها سيكتشف ان اليد الواحدة لا تصفق وان لاستمرار في المشروع والوصول للنهاية يتطلب الاستعانة باصحاب الاختصاص واشتراك جهود اناس عديدون من مختلف المجالات والعلوم لكي يتم انجاز المشروع ولو كان هناك خلل او نقص في مرحلة من مراحل المشروع ولم يتم التوصل الى معالجته فان المشروع برمته سيفشل ولن يرى النور وبالتالي فان التصميم والامل والتعاون وتظافر الجهود على تحقيق اي مشروع مهما كانت هناك عقبات واخطاء فان الاصرار والتعاون على اجتياز هذه العقبات و التعلم من الاخطاء السابقة وتقديم حلول جديدة لاجتياز العقبات هي اسس النجاح .
    وان اي اكتشاف او مشروع يستحق التقدير سيكتشف صاحبه انه فقط كان صاحب الفكرة وله الفضل الاول في ان راى هذا المشروع النور ولكنه يعلم امكانية انه قد ياتي شخص اخر ويتوصل الى نفس الفكرة التي توصل اليها في البداية فبالتالي لم يكن سوى احد اركان هذا المشروع وان نجاح المشروع تم بتكامل جميع عناصره من البداية الى النهاية باسلوب علمي ومنطقي وان الاسباب الحقيقية وراءها هي التعاون المشترك بين جميع اجزاء المنظومة والتصميم والامل على تحقيقه باذن الله.

    ونحن اخواني الانصار امام سر من اسرار القران العظيم وقد جاءكم التحدي الكبير لكم ولغيركم من المهدي المنتظر اعلم اهل الارض والسماء لمعرفة من هو ذو القرنين ، ونحن الانصار كل منا تمنى ان يصبح صاحب السبق في محاولة الاقتراب من معرفته مع ان الحقيقة ان الانصار من بعد تدبرهم ايات القران الكريم وبيانات النور قد يخلو او لا يخلو من ان كل منا نهل من تدبر من سبقه من اخوانه فبنى من بعدهم رايه وسارع لانزاله وهو على امل بسيط بانه قارب الصواب فجاءتكم نتيجة الاختبار للأنصار باننا لم نصب الهدف على الاطلاق كما قال الامام حتى ولو مدحنا بقوله (اذكياء) فالنتيجة مازالت صفر كما قال (الاواب) والوجه الاخر للصفر هو اننا تنازعنا ففشلنا فبدأنا نفتش عن الاعذار لنبرر فشلنا فقلنا ان الامام قد ذكر بان اعلمكم من يعلمكم باسمه
    (وأعلمُ منه مَنْ يُعلِّمُكم باسمه؛ صاحب علم الكتاب والقول الصواب ذكرى لأولي الألباب)

    وهو امامنا عليه الصلاة والسلام ونحن لهذا موقنون ، ولكنه لم يقل اننا (لن نستطيع ان نصل لأي شئ عن ذو القرنين) و نسينا اننا معشر الانصار لسنا كغيرنا فنحن تلاميذ امام الانبياء نحن تلاميذ الخبير بالرحمن نحن خير البرية وصفوة البشرية ننهل خلاصة الحقيقة لا تشوبها شائبة من خليفة رب العالمين ، فان جعلنا هدفنا ان يقول الامام اننا كدنا نصل للحقيقة لهو افضل من قول الاماما باننا لم نصب الهدف على الاطلاق.
    فشمروا عن سواعدكم تنفيذا لامر حبيبنا بوضع الاسس الصحيحة والتي تقربنا من معرفة من هو ذو القرنين ولنوحد جهودنا ولنعط الامر قدره فنحن امام سر من اسرار القران العظيم ولدينا مثال كبير وهو (سر اصحاب الكهف) تدبرناه ووعيناه ويجب ان نقتدي بامامنا في اسلوب بحثه وتدبره ونجد ان امامنا لم يتوصل اليه بضربة حظ او بالصدفة وانما بسلطان العلم وباذن الله بتدبره لايات القران الكريم ودراستها بالعلم والمنطق والحجة والبحث حقيقة معانيها وقصص وعدد انبيائها و واماكن حدوثها وازمانها و باي نوع من انواع الحساب هل بالشمس ام بالقمر ام بارض الانام ام سقر
    و هكذا ، فيجب ان نستفيد من جميع اخطائنا السابقة ونصحح طريقة بحثنا التي اثبتت فشلها في محاولة الوصول لذو القرنين مباشرة ، وانما الوصول اليه يتم بتكامل جميع اركان البحث مرحلة مرحلة تدريجيا ونستفيد من الحقائق البينة (100%) التي قد تعلمناها من بيانات النور والتي ليس فيها جدال مثل (تدبر بيانات عدد السنين والحساب مثل ازمنة مرور كوكب العذاب على الارض في دوراته الاحدى عشر السابقة) و و (تدبر كل ما قد جاء في بيانات النور عن الانبياء والرسل واقوامهم واحداثها واحصاء كل الامم التي تعرضت للعذاب ويجب ان نبحث ونحصي جميع القرى في الكتاب التي اهلكهم الله لان الله لا يهلك قرية قبل ان يبعث فيها نذير) و و (تدبر علوم اسرار الاحرف في بدايات السور والى من تشير من الرسل والانبياء)
    وما دمنا امام سر من اسرار الكتاب يستوجب اشتراك جميع العلوم التي تعلمناها من امامنا وتتوحد جهودنا لتتحد لتصب في تضييق دائرة البحث لنتوصل متى كان عصر ذو القرنين ومن اتى قبله ومن تلاه؟

    وهكذا باسلوب البحث العلمي المنظم كل معلومة صحيحة حتما ستقود الى معلومة اخرى صحيحة وبالتالي نستنتج ونتناقش في صحة كل ما نتوصل اليه الى ان نثبتها من بيانات النور والايات المبينات من القران ومن وراءنا معلمنا وليس ان يخبرنا من هو ذو القرنين في الوقت الحالي وانما يوجهنا فيما قد نعجز فيه او يصحح مسار خاطئ بنينا عليه معلومات جديدة
    واجد اننا يجب ان نبدا بترتيب الانبياء واحدا تلو الاخر مستشهدين بكل ما تعلمناه من تدبر ايات القران الكريم
    واعتقد اخوتي الانصار يبدو ان الهدف لامامنا ليس ان نعرف من هو ذو القرنين ولكن الامام يريد ان نراجع كل ما تعلمناه ليترابط في عقولنا

    واذا وجدتم ان هذا الراي صحيح فلنؤجل البحث عن ذو القرنين ولنبدأ بترتيب الانبياء ابتداء من المؤمنين اللذين حملوا ذرية البشر واللذين كانوا على ظهر السفينة ونبحث في كل ذرية الى متى استمرت فيها النبوة ومتى انقطعت ومن هم انبيائها وفي اي زمان وبحسب اي كوكب ، واضرب كمثال ان اصحاب الكهف عليهم السلام هل بنومهم ادى الى انقطاع ذريتهم اي لم يكن لديهم ابناء. ومثال اخر من تبقى من البشر على سطح الارض من بعد اخر مرور لكوكب سقر هما لوط وابراهيم ، وقد ذكر القران آل لوط وآل ابراهيم ومن هنا نعود ونرتب الانبياء من بعد لوط وابراهيم ونبحث فيمن من يعود لال ابراهيم ومن يعود لال لوط الى ان نرجع الى المصدر وهم المؤمنين اللذين كانوا على السفينة وهكذا ..

    وابدأ بمشاركتكم تدبري لاسرار الاحرف في بدايات السور والى من تشير من الرسل والانبياء ولدينا من بيانات الامام كبيان سر الاحرف في بداية سورة مريم (كهيعص) يوضح تتالي الانبياء والرسل فيه والذي بين فيه ان الحرف المقسم به يعود لاسم نبي وان ترتيب الحروف في حروف القسم تبين من اتى قبل من؟ ومن جاء بعد من؟ فحرف (ك) يدل على نبي الله زكريا ثم جاء بعده حرف (هـ) وهو يدل على نبي الله هارون وبما ان حرف (ك) جاء قبل الحرف (هـ) فهذا يبين ان نبي الله زكريا اكبر جاء قبل نبي الله هارون وهو اكبر منه وهكذا مع الحروف التالية (ي ، ع ، ص) فنبي الله يحي جاء من بعد هارون ويليه نبي الله عيسى بن مريم ، وجاء حرف (ص) في النهاية مع ان مريم بنت عمران جاءت قبل نبي الله عيسى كونها امه ولكنها وضعت في الاخير كون تتالي الحروف خاص بالانبياء وهي ليست من الانبياء فوضع الحرف الدال على صفتها بانها صديقة وهو الحرف (ص) تم وضعه في الاخير ، ومن هذا البيان يتبين ان تتالي الحروف يدل على من جاء قبل من؟ ومن جاء بعد من؟ ، وهكذا راينا الفائدة العظيمة التي بالمثال الذي وضعه الامام في تفسير معنى الحروف (كهيعص) والذي كان ايضا برهانا على نبوة نبي الله هارون.

    ومن هذا البيان وعليه نقيس باقي الحروف الاخرى في بدايات السور وكمثال لنتدبر الحروف في بداية سورة الاعراف (المص) كالتالي :
    فاذا بدانا من الحرف الاخير وهو (ص) نجد ان لدينا اسم امامنا المهدي (ناصر) ونبي الله (صالح) فاذا افترضنا انه نبي الله صالح وباعتماد التحليل السابق فيجب ان يكون هناك نبي من قبل نبي الله صالح يحوي اسمه حرف (م) وقبل النبي صاحب الحرف (م) نبي بحرف (ل) وبهذا نجد ان نبي الله صالح لا يصح ان يكون هو النبي صاحب حرف الـ (ص) ، فبالتالي يتبقى لدينا الاسم الاول لامامنا خليفة الله (ناصر) وبهذا يكون حرف (م) يخص خاتم الانبياء والمرسلين (محمد) و حرف (ل) يخص نبي الله (اسماعيل) و حرف (ا) يعود لنبي الله (ابراهيم) عليهم جميعا افضل الصلوات والتسليم. ولكن يجب ان نتمهل في تدبرنا ، اليس نبي الله اسماعيل هو ايضا رسول وبالتالي فانه قد ارسل الى قوم وانذرهم والسؤال الذي يطرح نفسه من هم قوم نبي الله اسماعيل وما هي قصتهم ؟ ، ولكننا ايضا نجد قوله تعالى يخاطب به محمد صلى الله عليه وسلم (لتنذر قوما ما انذر ابائهم من قبل فهم غافلون) وبهذا لن يكون محمد عليه الصلاة والسلام من نسب اسماعيل لان الله اخبر بان اباء محمد لم يأتهم نذير من قبل ، وكون نبي الله اسماعيل ابن نبي الله ابراهيم وبهذا يكون ايضا محمد ليس من ذرية ابراهيم عليه السلام ، فما هو نسب (محمد) عليه السلام!؟ . ونحن نعلم ان بعد مرور كوكب العذاب لم ينجي الله سوى (ابراهيم) و (لوط) ، اذا فنسب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم اذا لم يرجع الى نبي الله ابراهيم فحتما سيعود لنبي الله لوط عليه السلام. واذا قال قائل ان نبي الله سليمان قد يكون يكون هو صاحب الحرف (ل) ولكننا نقول له ان نبي الله سليمان هو ابن نبي الله داوود وجميعهم كانوا في بني اسرائيل ، ولكن النبي محمد لم يرسل نذير لابائه من قبل فبالتالي لا يعود الحرف على نبي الله سليمان اللذين قد تم انذار ابائهم من قبل وهم بنو اسرائيل ، واذا قال قائل ان نبي الله لقمان قد يكون هو صاحب الحرف (ل) ولكننا نقول له بالقياس من بيان الامام في حروف القسم ببداية سورة مريم ان الحروف دلت على انبياء ذكروا في السورة ولكننا لا نجد في سورة الاعراف ان الله ذكر نبي الله لقمان ونبي الله لوط تم ذكر اسمه في سورة الاعراف ، اذا من بعد مرور كوكب العذاب وبقاء ابراهيم ولوط فتكون ذرية نبي الله لوط هي الامة التي لم تنذر الى حين بعث محمد صلى الله عليه وسلم ، اذا حرف (ل) يعود الى نبي الله (لوط) واصبح الترتيب الذي تم التوصل اليه هو :
    (ل) نبي الله لوط عليه الصلاة والسلام
    (م) خاتم الأنبياء والمُرسلين رسول الله إلى الإنس والجن أجمعين مُحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (ص) الامام ناصر محمد اخر خلفاء الله عليه الصلاة والسلام

    ويتبقى لنا الحرف (ا) ومعرفة من هو صاحبه من بين انبياء الله من قبل لوط عليه السلام ، اي الى من يعود نسب نبي الله لوط ، فلنبحث من هم الانبياء الذين يوجد بأسمائهم حرف (ا) وليسوا من آل ابراهيم وهم (ادم ، الياس ، اليسع ، ادريس ، صالح ، ايوب) ، وهنا نستطيع ان نضيق دائرة البحث باستثناء انبياء الله اصحاب الكهف لانهم ما زالوا نائمون الى عصرنا هذا ووجب التاكد باليقين من انهم لم يكن لهم ذرية من قبل نومهم ، ولكننا علمنا انه الله خسف بقريتهم فلم يبق احد من اصحاب الرس من بعدهم وهذا يؤكد بان ليس لهم ذرية عاشت من بعدهم ، فبالتالي ضاقت دائرة البحث لصاحب الحرف (ا) الى (ادم ، صالح ، ايوب) ونبحث في سورة الاعراف ونجد ان نبي الله صالح قد ذكر فيها وان نبي الله ادم قد ذكر فيها ولكننا نستثني نبي الله ادم لان الحروف في اوائل السور من اسرار القران الكريم ومعرفة صاحب كل حرف يحتاج للتوصل الى معرفته الى التدبر فعندما يكون الحرف الاول هو حرف (ا) فان الجواب من غير تدبر سيكون هو ادم وهذا ليس سرا فان كل البشر يعودون لنبي الله ادم ، اذا بقي انبياء الله (صالح و ايوب) ، ولكن عند البحث لا نجد اية اشارة الى ذرية نبي الله صالح سوى ان الامام وضح لنا ان اصحاب الكهف من الاقوام اللذين اتوا من بعدهم ، ولكننا نجد في سورة الاعراف قوله تعالى (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ . انَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) فقد تكون دلالة عليه ، ونجد ان ترتيب الامام للانبياء فقد قام بوضع نبي الله ايوب من قبل نبي الله ابراهيم ونبي الله لوط وهما وآلهم من تبقوا على سطح الارض من بعد مرور كوكب العذاب وهذه قد تكون دلالة على ان نبي الله لوط من ذرية نبي الله ايوب واذا بحثنا في القران عن ذكر نبي الله ايوب نجد قوله تعالى :
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ
    فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    وقوله تعالى :
    وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ
    ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ
    وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الأَلْبَابِ

    ونجد ان في هذه الايات سرا كبير جدا والاشارة الى هذا السر هو قوله تعالى في الايتين
    (رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ)
    (رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الأَلْبَابِ)
    هل تتذكروا اخواني الانصار قول الامام :

    (وأعلمُ منه مَنْ يُعلِّمُكم باسمه؛ صاحب علم الكتاب والقول الصواب ذكرى لأولي الألباب)

    ومن هنا مفتاح اكتشاف نبي الله ذو القرنين
    (رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الأَلْبَابِ)

    فكأن الاية تقول ان هذه الهبة التي اعطت لنبي الله ايوب لها سرين :
    السر الاول : الرحمة وهي لنبي الله ايوب الله وهب له اهله أي زوجه هبة من الله بعد ان دله على الطريقة التي يبر بها قسمه ومن ثم وهب له ولدين صالحين اصطفاهما الله (ومثلهم معهم) أي ان عددهم اثنين كأيوب وزوجه ، فاصبح عددهم اربعة
    السر الثاني : ان معرفة من هما هذين الولدين هي ذكرى للعابدين اصحاب العقول لمن صدقوا بالمهدي المنتظر وسيزيدهم هذا تثبيتا ويقينا
    فمن هما هؤلاء الاثنين الذين اصطفاهم الله وهم من ذرية نبي الله ايوب؟
    الاول هو نبي الله لوط عليه السلام
    الثاني هو : ؟؟ (من آل لوط (اخو نبي الله لوط))
    قَالُواْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ
    إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ
    إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ

    فتكون بالنتيجة احرف القسم (المص) في بداية سورة الاعراف عائدة الى :
    (ا) نبي الله ايوب عليه السلام
    (ل) نبي الله لوط عليه السلام
    (م) خاتم الأنبياء والمُرسلين رسول الله إلى الإنس والجن أجمعين مُحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (ص) الامام ناصر محمد اخر خلفاء الله عليه الصلاة والسلام

    وكمثال آخر لنتدبر مثلا الحروف (طسم) في بداية سورة الشعراء وفي بداية سورة القصص فنجد ان نبي الله لوط هو الوحيد من الانبياء يوجد باسمه حرف (ط) فاذا نبي الله لوط عليه السلام جاء قبل (س) و (م) فمن هو (س) ومن هو (م) فهل س هو (موسى او يوسف او ادريس او اليسع او سليمان او الياس او اسماعيل او اسحق او يونس) وما دام ان الحرف الذي جاء قبل (س) هو الحرف (ط) ولن نجد احد من الانبياء سوى نبي الله لوط يوجد باسمه حرف (ط) فبالتالي فان اول احرف القسم (طسم) وهو حرف الطاء يعود الى نبي الله لوط لعدم وجود نبي اخر يتواجد بحروف اسمه حرف (ط) سوى نبي الله لوط (الا في حالة واحدة وهي اذا كان الاسم الثاني لنبي الله ذو القرنين يوجد به حرف ط) ، فإذا تيقنا من ذلك نفيا ، فعليه نستيقن ان حرف (ط) هو لنبي الله لوط وعندها نستطيع ان نضيق دائرة البحث لمعرفة من هو نبي الله الدال عليه حرف القسم (س) فنستطيع ان نلغي (ادريس والياس واليسع) من دائرة البحث كون عصرهم قبل عصر نبي الله لوط ، ونواصل تضييق دائرة البحث كما ذكرت فيتبقى لدينا انبياء الله ممن لديهم حرف (س) باسمائهم وهم (موسى و يوسف و سليمان و اسحق و يونس و اسماعيل) ، ولقد علمنا من اسرار الحروف (المص) ان ذرية نبي الله لوط لم ياتها نذير حتى عصر محمد صلى الله عليه وسلم وان (موسى وسليمان ويوسف ) هم من انبياء بنو اسرائيل فنستثنيهم من دائرة البحث ، وايضا نبي الله يونس فلقد كان رسول في قومه اي تم انذار قومه ، ولقد توصلنا سابقا ان ذرية نبي الله لوط لم يتم انذارهم ، وبذلك لم يتبقى احدا في دائرة البحث سوى تبي الله اسماعيل وهو من آل لوط (اخو نبي الله لوط). اذا هنا يكمن السر من هو النبي صاحب حرف الـ (س) وهو ثاني حرف في بداية حروف سورة الشعراء (طسم) فيكون نبي الله اسماعيل هو الابن الثاني لنبي الله ايوب وهو النبي المرسل لقوم تبع لانه من المرسلين والذي لم نكن نعلم من هو نبيهم ، فهل يكون هو نبي الله ذو القرنين هو النبي الثالث صاحب الحرف الثالث (م) من (طسم) ويوجد باحد حروف اسمه حرف (م) وهو من نسل نبي الله اسماعيل او من نسل نبي الله لوط؟ ..

    فتكون اسرار الاحرف في الاية الاولى من سورة الشعراء والقصص (طسم) :-

    (ط) نبي الله لوط عليه السلام
    (س) نبي اسماعيل عليه السلام (اخو نبي الله لوط)
    (م) نبي الله (؟) عليه السلام

    ولذلك وجب ان نتاكد ونستمر في ترتيب انبياء الله ولنستمر في الدراسة لاحرف اخرى

    ونستمر بالتدبر لسر الحرفين (طس) في بداية سورة النمل ونجد انه تم ذكر نبي الله لوط وذكر ايضا آل لوط
    وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ
    أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ
    فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ
    فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ

    اذا فان سر الحرفين (طس) في بداية سورة النمل :-
    آل لوط : (طس)
    (ط) نبي الله لوط عليه السلام
    (س) نبي الله اسماعيل عليه السلام (اخو لوط عليه السلام)

    وهي الحروف في الاية الثانية في بداية سورة الشورى (عسق) فنجد ان الانبياء الذين يحملون الحرف (ع) هم (اليسع و اسماعيل ويعقوب و عزير وعيسى) ونستثني اليسع للسبب الذي ذكرناه سابقا فيتبقى انبياء الله (اسماعيل ، يعقوب ، عزير ، عيسى) ونستثني نبي الله عيسى لانه معلوم من الذي جاء بعده وهو نبي الله محمد ولا يوجد بحروف اسمه الحرف (س) ، ثم نستثني نبي اللع يعقوب لانه لو اعتبرنا حرف الـ (ع) تابع له وان (س) تابع لنبي الله يوسف فلمن سيكون حرف الـ (ق) ونحن نعلم انه لم ياتي نبي من ذرية نبي الله يوسف وماتوا جميعا هو واخوته وهو السبب في ظن ال فرعون الاولين بان الله لن يبعث من بعد يوسف رسولا ، اذا حرف الـ (ع) يعود الى احد النبيين (اسماعيل ، عزير) ، ونستثني نبي الله عزير لانه من انبياء بنو اسرائيل ولقد ذكر الامام في بيان له ان اليهود كانوا يقولون ان عزير هو ابن الله عنادا للنصارى ، وهكذا يتبقى فقط نبي الله اسماعيل

    فيكون الحرف الاول من (عسق) يعود الى
    (ع) نبي الله اسماعيل عليه السلام

    ويتبقى لنا :
    (س) نبي الله (؟) عليه السلام
    (ق) نبي الله (؟) عليه السلام

    وندع تدبر الحرف (س) للاخير وسنعود اليه ، وندرس الان الحرف (ق) فنجد ان الانبياء الذين يحملون حرف (ق) وهم (يعقوب ، اسحاق ، لقمان ، ذو القرنين) فنجد ان نبي الله (يعقوب و اسحاق) ليس من سلالة (لوط) او من (آل لوط) بل هما (نبي ابن نبي) ويعودا الى ذرية ابراهيم فبالتالي نستثنيه وهنا لن يتبقى سوى انبياء الله (لقمان ، ذو القرنين) ، ولكننا نعلم ان الامام اعلمنا انه من سيعلمنا باسم (ذو القرنين) ولذلك سنستثنيه
    ولذلك سيكون الحرف (ق) عائد لنبي الله لقمان وهو من ذرية نبي الله ايوب من نسل (نبي الله اسماعيل)

    فتكون اسرار الاحرف في الاية الثانية من سورة الشورى (عسق)
    (ع) نبي الله اسماعيل عليه السلام
    (س) نبي الله (؟) عليه السلام
    (ق) نبي الله نبي الله لقمان

    ونجد ان سورة الشورى بدات بالاية الاولى ثم الاية الثانية (حم . عسق) ، ولقد ذكر الامام في احدى بياناته ان سر الحرفين (حم) يعودان لمحمد صلى الله عليه وسلم ، فجاءت الايتين الاولى والثانية (حم . عسق) لتبين ان جميع الانبياء الدالة عليهم هم ذرية شخص واحد وهو نبي الله ايوب كما وضحنا سابقا.

    والان اصبح لدينا من تدبر الحروف (طسم) والحروف (حم . عسق) :
    (طسم) : (م) نبي الله (؟) عليه السلام
    (حم . عسق) : (س) نبي الله (؟) عليه السلام

    وهما لنفس النبي فيكون هذا النبي يوجد باسمه الحرفين (م ، س)


    ولنتدبر الان (المر) في سورة الحجر فنجد انها كحروف (المص) وانها مثلها كما استنتجنا والفرق بين (المص) و (المر) انه تم القسم بحرف (ر) التابع لخليفة الله امام الانبياء (ناصر) محمد اليماني

    فتكون بالنتيجة احرف القسم (المر) في بداية سورة الحجر عائدة الى :
    (ا) نبي الله ايوب عليه السلام
    (ل) نبي الله لوط عليه السلام
    (م) خاتم الأنبياء والمُرسلين رسول الله إلى الإنس والجن أجمعين مُحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (ر) الامام ناصر محمد اخر خلفاء الله عليه الصلاة والسلام

    ونجد ان الله سبحانه وتعالى قد اقسم بجميع حروف الامام (ناصر) وهي
    (ناصر) : (ص) و (ن) و (ر) وتبقى فقط حرف الالف

    ولنتدبر الان اسرار الحرفين (طه) في بداية سورة طه فنجد مما استنتجناه سابقا ان حرف (ط) يعود الى نبي الله (لوط) فلمن يعود الحرف (هـ) ونبحث في الانبياء من بعد لوط ويحملون الحرف (هـ) فلا نجد سوى نبيي الله هارون اخو موسى وهارون ابن عمران عليهما السلام وهما ليسوا من ذرية نبي الله لوط وايضا نبي الله ابراهيم يستثنى لانه ليس من ذرية نبي الله لوط.
    وبالتالي لا نجد اي نبي آخر يوجد باسمه حرف (هـ) ، وبهذا فان نبي الله صاحب الحرف (هـ) مجهول فيكون :-

    فيكون سر الحرفين في بداية سورة طه - (طه)
    (طه) : (ط) نبي الله لوط عليه السلام
    (هـ) نبي الله (؟) عليه السلام



    ونعلم ان الامام قد اخبرنا ان الحروف (الم) فهي تعود الى صفته وهي المهدي ، وايضا كما علمنا الامام ان حرفي (حم) تعود الى محمد صلى الله عليه وسلم ، ولست متاكد هل في كل السور التي ذكرت فيها ام فقط في سور معينة. وقلنا ان حرف القسم (ق) قد يعود الى نبي الله ذو القرنين او نبي الله لقمان فلن يضيف شئ كوننا نبحث عن الاسم الاخر لنبي الله ذو القرنين.

    وتبقى حرفي القسم (يس) في سورة ياسين فهل هما يعودان للقسم بنبي الله ايوب ونبي الله اسماعيل كالتالي :
    (ي) نبي الله ايوب عليه السلام
    (س) نبي الله اسماعيل

    وهكذا لم يتبقى لنا سوى الحروف (الر) (وذكرت في خمس سور)

    فلو قمنا بما استنتجناه سابقا لتدبر القسم (الر) وقلنا ان الحرف (ا) يعود الى نبي الله (ايوب) و الحرف (ل) يعود لنبي الله (اسماعيل) فيكون الحرف (ر) هو عائد الى النبي المجهول الذي هو من نسل نبي الله ايوب واسماعيل

    فاصبح لدينا من تدبر احرف القسم (الر)
    (ا) نبي الله ايوب عليه السلام
    (ل) نبي الله اسماعيل
    (ر) نبي الله (؟) عليه السلام

    والان اصبح لدينا من تدبر الحروف (طسم) والحروف (حم . عسق) والحرفين (طه) والحروف (الر) :
    (طسم) : (م) نبي الله (؟) عليه السلام
    (حم . عسق) : (س) نبي الله (؟) عليه السلام
    (طه) : (هـ) نبي الله (؟) عليه السلام
    (الر) : (ر) نبي الله (؟) عليه السلام

    ونتذكر بيان الامام الذي اخبر فيه ان ذو القرنين اسمه (؟؟) اي يتكون من اربعة احرف ، فلو قلنا ان تدبري كان صحيحا وان اسم النبي المجهول الذي هو ذو القرنين فنكون قدحصلنا على اربعة احرف من اسمه ومرتبات بحسب تتالي ذكرهم في القران وهي :
    (الر) ثم (طه) ثم (طسم) ثم (حم . عسق)
    (ر) (هـ) و (م) و (س)

    والله وخليفته اعلم

    وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين

  8. rose "علاءالدين نورالدين"

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين وآلهم الطيبين ولا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمين...

    أخي وحبيبي في الله "علاءالدين نورالدين" أعلى الله مقامك وأنار قلبك وجعلك من أنصار الدين.........

    هذه المشاركة تتبع بيان حبيبي في الله "علاءالدين نورالدين"

    آل ياسين (يس) = إلاس) (ذا الكفل) + إدر(يس) + ال(يس)ع والرقيم ع(يس)ى إبن مريم....

    **********" إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟؟***********

    إليكم إحتمالات المشاركة:

    1) " إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟؟ هو " إسماعيل " ابن ابراهيم
    2) " إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟؟ هو " إسماعيل " ابن لقمان
    3) " إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟؟ هو " إسماعيل " ابن أيوب

    المعلومات عن ذي القرنين:

    * أوتي أسباب السفر وبلغ المشرق والمغرب عند ذوبان الأقطاب بعد مرور كوكب العذاب زمان ابراهيم ولوط عليهم السلام...
    * ذي القرنين = ذي العمرين.
    * وطأ أرضين مختلفين : سطح الأرض + الأرض ذات المشرقين.
    * اليوم في الأرض ذات المشرقين يعادل 360 يوما (سنة) على سطح الأرض..

    واذا سلمنا جدلا أن القرن في القرآن يشير الى القوم أو الأمة....

    تصديقا لقول الله تعالى:

    "فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً فَبُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (41) ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُونًا آَخَرِينَ (42) مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (43)"
    القرنين = الأمتين أو القومين.. مثلا: (الانس و الجآن).

    - ذي العمرين = عمر على سطح الأرض (أرض الشقاء)..........وعمر في الأرض ذات المشرقين (أرض الأنام)..

    "إسماعيل " في عمره الأول على سطح الأرض = القرن الأول إلى الإنس..؟؟

    "إسماعيل " في عمره الثاني في الأرض ذات المشرقين = القرن الثاني إلى الجآن..؟؟

    *************************************************************************************************************************************

    1) الاحتمال الأول : " إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟؟ هو " إسماعيل " ابن ابراهيم

    ظهر اسم نبي الله " إسماعيل " في هذه الآية من سورة البقرة ، بوصفه من آباء نبي الله يعقوب ، وذلك كما أورده الله على لسان أبناء يعقوب...

    " أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ " [البقرة:133]

    بينما لم يرد ذكره في هذه الآية من سورة يوسف ، فيما أورده الله على لسان نبي الله يعقوب ، بوصفه من آباء نبي الله يوسف..........

    " وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " [يوسف:6]

    ولم يرد ذكره في هذه الآية من سورة الأنعام...

    " وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) وَمِنْ آَبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (87)"سورة الأنعام"

    أو في هذه الآية من سورة يوسف أيضا ، فيما أورده الله على لسان نبي الله يوسف بوصفه واحدا من آبائه..

    " وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَٰلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ " [يوسف:38] ؟

    فأين ذهب ذكر نبي الله " إسماعيل "؟؟ وهو من آباء يوسف علي السلام؟؟ ولماذا ذكره هو واخوته عندما حضر يعقوب الموت؟ ثم لم يذكره في قوله " وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَٰلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ " [يوسف:38] ؟

    ثم يظهر ذكره مع أصحاب الكهف...............

    " وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ(85) وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ(86) " (سورة الأنبياء، الآيتان 85و86)

    "وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿٨٦﴾" [الأنعام].

    "وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ وَكُلٌّ مِّنَ الْأَخْيَارِ ﴿٤٨﴾" [ص].

    فهل يكون " إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟؟ هو " إسماعيل " ابن ابراهيم؟؟

    ************************************************** ************************************************************************

    2) الاحتمال الثاني:" إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟؟ هو " إسماعيل " ابن لقمان

    وذلك أن يكون ذكر إِسْمَاعِيلَ كمثل ذكر هارون إِبن عمران أخو الصديقة مريم

    - فهارون أخو موسى يذكر في القرآن مرافقا لموسى عليهم السلام.. "وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ (48)"

    - وهارون إِبن عمران أخو الصديقة مريم يذكر في القرآن منفردا.. "يَـٰٓأُخْتَ هَـٰرُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ ٱمْرَأَ سَوْءٍۢ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّۭا"

    وكذلك يذكر " إسماعيل " فاذا ذكر مع ابراهيم واسحاق فهو " إسماعيل " ابن ابراهيم......واذا ذكر وحده فهو " إسماعيل " آخر لا نعلمه الله وصاحب علم الكتاب يعلمه.....

    " وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ(85) وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ(86) " (سورة الأنبياء، الآيتان 85و86)

    "وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿٨٦﴾" [الأنعام].

    "وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ وَكُلٌّ مِّنَ الْأَخْيَارِ ﴿٤٨﴾" [ص].

    وبالتالي يكون لقمان وصى ابنه " إسماعيل " كما ورد الذكر في سورة لقمان؟؟

    وهل يكون " إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟؟ هو " إسماعيل " ابن لقمان؟

    *****************************************************************************************************************************

    3) الاحتمال الثالث :" إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟؟ هو " إسماعيل " ابن أيوب

    فتدبروا قوله تعالى: "وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ"
    "وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ"

    " وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ (43) وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44) وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ (45) إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (46) وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ (47) وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ (48) هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآَبٍ (49) "سورة ص"

    " وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ (84) وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ (85) وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ (86)"الأنبياء"

    "وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ"
    "وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ"

    ان الله عز وجل رفع عن عبده أيوب بلاءه وعوض عليه موت أولاده في قوله تعالى: "وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ" وايضا "وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ".....

    ولماذا يأتي ذكر " إسماعيل " منفردا عند ذكر أيوب عليه السلام ؟؟

    فهل يكون الله قد منَّ عليه وعوضه ب....." إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟

    وهل يكون " إسماعيل " ذي القرنين عليه السلام؟؟؟ هو " إسماعيل " ابن أيوب؟؟

    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

    "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"

    {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً}

  9. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جازاكم الله خيرا اخواننا الأنصار.. نحن في جامعه العلم ماشاء الله وجميعنا ننتظر الخبير، العليم مما علمه الله سبحانه وتعالى
    اشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد عبده و رسوله واشهد ان الإمام المهدي ناصر محمد اليماني عبده وخليفته. وإنّي منافسه لجميع عباد الله في حب الله و قربه.

    لن نرضى حتى ترضى يا حبيبي يا الله يا أرحم الراحمين

  10. افتراضي

    هل يكون ابن سليمان عليه الصلاة والسلام . و ابن ملكة سبأ التيىاسلمت ان تزوجها حقا او اي امرأة تزوجها فأنجب ولدا

    فورث ملك ابيه بمثل ما ورث سليمان داوود .

    اذا كان ذلك فأصبحت له عين القطر . ولديه خبره في التعامل مع الجن . الذين يعملون لأبيه مايشاء .وقاموا بصناعة الردم العظيم

    .أما العمرين .. ؟!!
    اما ان يكون بشر لديه قدرة التحول االملائكية كما في الجن فينفذ من اقطار السماوات بسلطان . فيكون خالد في الجنة مادامت السماوت والارض وهو المستثني في قوله تعالى (إلا ماشاء ربك

    او تكون قصتها في ورث منسأته . فما هي المنسأة ؟

    النسئ التأجيل .او التأخير .
    ----
    ولو لم يقضي على سليمان الموت لكان ذو قرنين

    هذه محاولتي .

المواضيع المتشابهه
  1. اهمية تدبر القرآن حين القراءة
    بواسطة الوصابي في المنتدى قسم القرآن العظيم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-11-2024, 02:18 AM
  2. [3] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 307
    آخر مشاركة: 23-03-2014, 07:53 PM
  3. [2] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 394
    آخر مشاركة: 23-02-2014, 12:14 AM
  4. مزيدٌ من البيان الحقّ لآياتٍ في القرآن العظيم..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-06-2012, 03:34 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •