الموضوع: موضوع اسئلة ( باحث عن الحق 2 ) انشقاق القمر ، الكهف...

النتائج 21 إلى 30 من 30
  1. افتراضي

    اقتباس المشاركة : علاءالدين نورالدين
    بسم الله الرحمن الرحيم وكيف علمت يا أخي بأن انشقاق القمر هو خروجه عن مساره فالكثير من الأنصار رايتهم يفتون بهذه الفتوى قل هاتو برهانكم إن كنتم صادقين؟
    فالامام المهدي لم يفتي قط بحدث انشقاق القمر وسبحان الله لا علم لنا الا ما علمنا انه هو العزيز الحكيم وقل ربي زدني علما وسلام على المرسلين والحمد لله... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://n-ye.me/showthread.php?p=489319
    انتهى الاقتباس من علاءالدين نورالدين
    نعم الافضل نصبر حتى أمامنا عليه الصلاة والسلام يبينها لنا أنا بحثت عن معنى الانشقاق في البيانات لم أجد المهم الانشقاق ليس زمن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هذا الذي فهمته من البيانات واتوقع معنى الانشقاق عظيم كون ربنا واضع سورة كامله بهذا الاسم سبحانه ما أعظمه وكلمة الانشقاق أيضا مرتبطة بالساعة والجاذبية الأرضية لكل الكواكب و السماوات الأرض هي مركز الجاذبية يوم الساعة سوف يحدث العكس الانشقاق والانفطار لتلك الكواكب سوف الأرض الأم تجذب السماوات والأرض ⬅️ يعني كلمة الانشقاق ليست مرتبطة فقط بالقمر بل أيضا بكوكب الرتق ⬇️⬇️


    ___ ۩ إقتــباس ۩ ___
    من بيانات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني:

    5- بوش الأصغر: بما أنّك ذكرتَ لنا مِن القرآن كيف كانت السّماوات والأرض قبل الانشِقاق والانفِتاق، ومِن ثمّ ذكرتَ لنا ما بعد الانفِتاق، ومركز الانفِتاق للكون بأنّه الأرض التي نعيش عليها، فهل لك أن تُبيّن لنا كيف سوف تكون النِّهاية؟ وما هي السَّاعة

    ___ ۩ عنوان البيــــان ۩ ___
    الإمام ناصر محمد اليماني: * إنّ مُعجزة المهديّ هي أعظم مُعجزةٍ قد أوتِيَتْ في تاريخ الكتاب .. *

    ___ ۩ تاريخ إصدار البيان ۩ ___
    الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
    09 - شوّال - 1428 هـ
    21 - 10 - 2007 مـ
    10:42 مساءً
    (بحسب التّقويم الرّسميّ لأمّ القُرى)
    ـــــــــــــــــــــ

    ___ ۩ رابط مصدر البيان ۩ ___
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=4038

  2. Lightbulb وشققنا الأرض شقا...!

    اقتباس المشاركة : فتى يثرب حمزة العبيدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه علا الدين نور الدين اولا احب ان اعتذر منك بخصوص منشور لي قلت فيه انه وجب حضر حسابك لدينا والحقيقه لم ارى من حساباتك سوى البيان الحق للذكر او ما يصدقه من احداث على الواقع تقبل الله منك ووفقنا جميعاً لما يحب ويرضى
    اما بخصوص ايت انشقاق القمر فكلنا نعلم نفي ... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://n-ye.me/showthread.php?p=489320
    انتهى الاقتباس من فتى يثرب حمزة العبيدي
    مرحبا أخي الحبيب اما بالنسبة للرواية بشأن انفلاق القمر نصفين في عصر النبي محمد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فأنا لا أعتقد بها ولم يحدث انفلاق للقمر في عهد النبي ولن يحدث أيضًا في عصر بعث الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    كون انشقاق القمر آية وشرط من اشراط الساعة الكبرى زمانها ووقت حدوثها هو في عصر بعث الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني لكن لم يتطرق الإمام المهدي صلوات ربي عليه لبيان انشقاق القمر أنه يعني الإدراك.

    فماذا يعني انشقاق السماء إذا؟ إذا السماء انشقت. إنما رأيت في البيان وكأن انشقاق القمر سيكون انفتاح باب فيه ليروا من في الأرض حقيقة آية الله عن الأرض المجوفة وإلى مقتبس من بيان الإمام المهدي ناصر محمد اليماني كما يلي:
    اقتباس المشاركة :
    وكما قلنا إنّ السّماء سقفٌ ليس به فتحات بل أبواب مغلقة. تصديقاً لقول الله تعالى: {أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السّماء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ} صدق الله العظيم [ق:6].

    وإنّما الفروج هي الفتحات، وما لها من فروجٍ أي ما لها من فتحات، بل لها أبوابٌ مغلقةٌ ويتمُّ فتحها حين يشاء الله عند التّنزيل أو المعراج لمن يشاء، وتُفتح أبوابها كافةً يوم تقوم القيامة. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَإِذَا السّماء فُرِجَتْ} صدق الله العظيم [المرسلات:9].

    وفُرجت بمعنى فُتحت. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَفُتِحَتِ السّماء فَكَانَتْ أَبْوَابًا} صدق الله العظيم [النبأ:19].

    وذلك نتيجة انشقاق السّقف السّماويّ. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَانْشَقَّتِ السّماء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16) وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17) يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ(18)} صدق الله العظيم [الحاقة].

    وإنّما السّماء سقفٌ محفوظٌ بزينتها النّجوم. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَزَيَّنَّا السّماء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} [فصلت:12].
    الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    09 - 09 - 1434 هـ
    16 - 07 - 2013 مـ
    09:02 صباحاً
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=108214
    انتهى الاقتباس
    سبحانك ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
    بأَبي أَنتَ وأُمي يا أًمِيْر المُؤمِنيْن وخَلِيفَة ربَّ العَالَمِيْن فمَا نَحنُ قائِلينَ لَك إِلا مَا قالَه الله تعالىْ:
    {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (35)} [الأحقاف ]
    [صدق الله العظيم]
    ___________________
    قنــــاتي على اليوتيـــــوب

  3. افتراضي

    لماذا لم يجب الإمام على أي سؤال من أسالتي حتى الآن ؟

    وسؤال آخر :
    بين الإمام أن حد السرق الجرح واستدل على هذا من قوله تعالى ( وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ) ولكن هنا جاءت وَقَطَّعْنَ بتشديد الطاء والآية التي فيها حد السرقة:

    وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

    هنا اتت فَاقْطَعُوا وليس فقَطِّعوا
    والفعل قَطَعْ يأتي في القرآن بمعنى البتر مثل قوله تعالى ( ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ ) فهل أخطأ الإمام في التفسير ؟

  4. Smile حد السرقة

    السلام عليكم

    لماذا لم يجب الإمام على أي سؤال من أسالتي حتى الآن ؟

    وسؤال آخر :
    بين الإمام أن حد السرق الجرح واستدل على هذا من قوله تعالى ( وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ) ولكن هنا جاءت وَقَطَّعْنَ بتشديد الطاء والآية التي فيها حد السرقة:

    وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

    هنا اتت فَاقْطَعُوا وليس فقَطِّعوا
    والفعل قَطَعْ يأتي في القرآن بمعنى البتر مثل قوله تعالى ( ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ ) فهل أخطأ الإمام في التفسير ؟

  5. افتراضي

    ___ ۩ إقتــباس ۩ ___
    من بيانات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني:

    بسم الله الرحمن الرحيم، وسلامُ على المرسلين والحمدُ لله رب العالمين..

    قال الله تعالى: {مَن كَانَ يَظُنُّ أَن لَّن يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاء ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْهَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ}صدق الله العظيم [الحج:15].

    أي ثم ليقطع من بعد الرفع للسبب وهو في نفس مكان الرفع وكذلك الفعل معطوف على ما قبله أخي الكريم، وقال الله تعالى: {فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ ﴿66﴾ ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ ﴿67﴾ ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ ﴿68﴾}صدق الله العظيم [الصافات].

    ___ ۩ عنوان البيــــان ۩ ___
    الإمام ناصر محمد اليماني: * الجواب من الكتاب على صاحب وصاب *

    ___ ۩ تاريخ إصدار البيان ۩ ___
    الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
    08 - 05 - 1431 هـ
    21 - 04 - 2010 مـ
    08:22 مساءً
    ـــــــــــــــــــــ

    ___ ۩ رابط مصدر البيان ۩ ___
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=97289

  6. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه اجمعين وبعد
    كلنا نعلم ان آية انشقاق القمر هي ايه من ايات الله ايد بها المهدي المنتظر وهي أية (الأدراك - ان تدرك الشمس القمر) نذير للبشر بانهم دخلهم في عهد المهدي المنتظر وكما هو معلوم ان سبب هذا الحدث الكبير هو اقتراب كوكوب له جاذبيه قويه اخرج القمر عن مساره وجعله يولد قبل آوانه وهذا الموقع المبارك ملي بالبيات بهذا الشان ذكرى ولعلهم يتقون والحكم لله يقص الحق وهو خير الفاصلين وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين

  7. افتراضي

    سلام عليكم ورحمته تعالي وبركاته اخي الكريم الباحث عن الحق ابقي في موضوع واحدة فعندما ننتهي منه ندهب لموضوع ااخر فهكدا تشتت الموضوع ولم يخطأ الامام الكريم بل خطأ فينا نحن.
    اخي المكرم علاء قال تعالي بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ (5) مَا آمَنَتْ قَبْلَهُم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا ۖ أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ صدق الله العظيم.
    ولا دخل للقمر ولا يفتح فيه بااب لتري الارض مجوفة
    الانشقاق القمر يحصل في زمن تأويل هدا القرأن وليس زمن تنزيله اية بينة لكافة البشر فضلموا بها للاسف كافة البشر فهل في نظرك انه ادا انزل عليه ملائكة كلهم واخرج لهم الموتي يكلمونهم وحشر عليهم من كل شيئ قبلا فهل سوف يؤمنوا؟ الا ادا شااء الله.
    فسوف اقول شق القمر خروجه عن مساره الدي كان عليه بعد ان يندركم به من يوم انداركم بهدا القران العظيم فتبقي الاية فيكم الا ما شاء الله لها ان تكون حتي تقوم ساعة فيكم بغته او ياتيكم قبله عداب عظيم فعندما قال تعالي ويقولو سحر مستمر يعني هدا القمر يبقي هكدا منشقاا عن مسااره انذار منه فلا تمارو بالندر؟
    (مقتبس من بيان الامام الكريم)
    ومن ثمّ يردّ عليه المهديّ المنتظر وأقول: يا معشر الأنصار ويا كافة الضيوف الوافدين في طاولة الحوار، عليكم أن تعلموا علم اليقين أنّ ليلة اكتمال البدر هي ليلة الخامس عشر من الشهر ليلة اكتمال البدر، ويعلمُ ذلك كافة البشر عربيّهم وأعجميّهم أنّ ليلة اكتمال البدر هي ليلة النّصف من الشهر ليلة الخامس عشر من الشهر، وأنّ في تلك الليلة يكتمل بدر التمام في كافة الأشهر ولا يختلف على ذلك اثنين لا عربيّ ولا أعجميّ، وبما أنّكم لم تفقهوا بيان انتفاخ الأهلّة في أوّل الشهور ذات الإدراك فسوف نبسّط عليكم الأمر ونقول:

    يا معشر البشر جميعاً، أقسمُ بالله الواحد القهّار إنّكم إذا وجدتم أنّ البدر اكتمل بعد مضي ثلاثة عشر ليلة من الشهر حسب أوّل مشاهدة لهلال الشهر من قبل طائفةٍ من البشر، ومن ثمّ تجدون أنّ القمر صار بدراً في ليلة الرابع عشر قبل ليلة الخامس عشر، فإنّه حقاً قد أدركت الشّمس القمر في أوّل الشهر والنّاس في غفلةٍ معرضين، كما حدث في شهر جمادى الآخر لعام 1432 فشاهدتم أنّ البدر اكتمل ليلة النّصف لجمادى الآخر ليلة الثلاثاء، فهذا يعني أنّ غرّة شهر جمادى الآخر الأولى لعام 1432 هي أصلاً ليلة الثلاثاء، ولكن هلال جمادى الآخر كان في حالة الإدراك والشمس تتقدّمه شرقاً برغم ميلاده، وتبيّن لكم ذلك ليلة اكتمال البدر لشهر جمادى الآخر أنّ ليلة النّصف هي ليلة الثلاثاء وهذا يعني أنّ غرّة جمادى الآخر هي الثلاثاء، وأنّ 29 من شهر جمادى الآخر هو الثلاثاء، وأنّ الأربعاء ثلاثون جمادى الآخر، وأنّ الخميس لا شكّ ولا ريب هو غرّة رجب لعام 1432، ومن ثمّ تبيّن لكم ليلة اكتمال البدر لشهر رجب وأنّ القمر البدر اكتمل ليلة الخميس ليلة النّصف من شهر رجب، والدليل الأكبر على أنّ الخميس هو ليلة النّصف لشهر رجب هو أنّهُ حدث الخسوف للقمر ليلة الخميس، وهذا يعني قطعاً أنّ ليلة غرّة رجب قد حدثت فعلاً ليلة الخميس، ولذلك اكتمل البدر ليلة الخميس. وعلماء الفلك يعلمون علم اليقين أنّه لا خسوف للقمر إلا في ليلة النّصف من الشهر إلا الذين تأخذهم العزّة بالإثم من بعدما تبيّن لهم الحقّ من ربّهم أنّ الشّمس حقاً أدركت القمر فأعرضوا وقالوا: "بل القمر يخسف في ليالي الإبدار ليلة الرابع عشر أو ليلة الخامس عشر".

    ومن ثمّ يردّ عليهم المهديّ المنتظَر وأقول: اتّقوا الله الواحد القهّار من قبل أن يسبق الليل النّهار فيعذِّبكم الله عذاباً نُكراً؛ بل الخسوف منذ أن خلق السموات والأرض لا ينبغي له أن يحدث إلا ليلة اكتمال البدر ليلة النّصف من الشهر، فلماذا المغالطة؟ فهل أنتم من شياطين البشر الذين إن يروا سبيل الحقّ لا يتخذونه سبيلاً من الذين تأخذهم العزّة بالإثم؟ ولكن كتيّباتكم من قبل دخول البشر في عصر أشراط الساعة الكبر تقول لا خسوف للقمر إلا في ليلة اكتمال البدر ليلة النّصف من الشهر ليلة الخامس عشر، فمن يُجِركم من عذاب الله الواحد القهّار؟

    وأشهِدُ الله الواحد القهّار شهادة الحقّ اليقين شهادةً أحاسَب بها بين يدي الله ربّ العالمين أنّ ليلة اكتمال البدر لشهر رمضان لعامكم هذا عام 1432 سوف تكون ليلة الأحد برغم أنّكم سوف تصومون الإثنين، ولكن الشّمس كذلك سوف تدرك القمر في هلال رمضان لعام 1432 وسوف يتبيّن حقيقة الإدراك ليلة النّصف من شهر رمضان ليلة اكتمال البدر، ليلة الأحد بعد غروب شمس السبت يظهر لكم القمرُ البدر ليلة الأحد وتصديقاً لحديث محمد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: [ يوم صومكم يوم نحركم ] صدق عليه الصلاة والسلام.

    وعليه فلا بدّ أن يكون يوم النّحر لعامكم هذا في يوم الأحد العاشر من ذي الحجّة لعام 1432 لكون غرّة رمضان الحقيقية هي الأحد لا شكّ ولا ريب ليلة تدرك الشّمس القمر.

    وها نحن نخاطبكم بليلة البدر كونها آية ظاهرة وباهرة لكل البشر تُفتيهم عن ليلة غرّة الشهر لكون ليلة اكتمال البدر هي ذاتها توافق ليلة غرّة الشهر، وبما أنّ غرّة رمضان لعام 1432 سوف تكون ليلة الأحد ولذلك سوف تكون ليلة اكتمال البدر، كذلك سوف يوافق ليلة الأحد برغم أنّ صيامكم الاثنين والأدلة القطعيّة على هذا البيان الحقّ كما يلي:

    الأول: قال محمد رسول الله صلّى الله عليه وآله: [من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلّة وأن يُرى الهلال لليلة فيقال لليلتين] صدق عليه الصلاة والسلام. وذلك لكون الشّمس أدركت القمر في منزلته الأولى.

    والدليل القطعي الآخر: ليلة اكتمال البدر سوف تجدونها ليلة الأحد، ليلة النّصف من شهر رمضان لعامكم هذا، ولن أجادلكم برؤية أهلّة المستحيل بل بليلة النّصف من الشهر لكون ليلة النّصف آيةٌ ظاهرةٌ وباهرةٌ لكل البشر سينظرون للقمر البدر يكتمل ليلة الأحد مما يدل قطعاً أنّ ليلة غرّة صيام رمضان كانت الأحد لا شكّ ولا ريب.

    والبرهان الثالث: يوم النّحر لا ينبغي له أن يكون إلا في يوم الأحد اليوم العاشر من ذي الحجّة لعام 1432 تصديقاً لحديث محمد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم: [يوم صومكم يوم نحركم] بمعنى أنّ يوم النّحر يوافق ذات اليوم الذي كانت فيه غرّة رمضان الأولى في كلّ عام، ولا أدري ما يحدث لكم في رمضان 1432! وأقول ما أمر الله رسوله أن يقول: {قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا ﴿٢٥﴾} صدق الله العظيم [الجن:25].

    وإنّي أرى آيات الإدراك الكُبرى تترى الواحدة تلو الأُخرى لعلها تُحدِثُ لكم ذكراً، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد، اللهم اغفر لإخواني المسلمين فإنّهم لا يعلمون أنّي المهديّ المنتظر الحقّ من ربّهم، إنّا لله وإنّا إليه لراجعون.

    وسلامٌ على المرسَلين، والحمدُ لله ربِّ العالمين ..
    أخو المسلمين الذليل على المؤمنين الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=17750

  8. افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    يا طالب الحق هدانا الله واياك لما يحب ويرضى

    الامام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني عليه الصلاة والسلام لا يترك سؤالا الا لحكمة، فقد يؤجل الرد حتى يتبين السائل او حتى يكتمل السياق، وليس كل سؤال يستحق ان يرد عليه الامام بنفسه، فهناك من الانصار من يكفيهم الرد لان القضية واضحة في المحكم.

    والان الى جوهر اعتراضك حول حد السرقة:


    اولا: اعتراضك على الفرق بين (فقطعوا) و(فقطعن) ليس في محله

    اعتراضك مبني على انك ظننت ان الامام بنى حكم الجرح على صيغة فقطعن، بينما الامام لم يقل ان الفرق في التشديد، بل استدل بآية يوسف لبيان معنى القطع في القرآن، وانه ليس دائما بمعنى البتر، بل يأتي كثيرا بمعنى الجرح والايذاء.

    قال تعالى:
    فلما رأينه اكبرنه وقطعن ايديهن

    هل قطعن ايديهن فبترن الاصابع؟
    بالطبع لا، بل جرحن ايديهن.

    وهذا هو موضع الحجة.

    وفي القرآن ايضا ان القطع يأتي بمعنى التفريق والتجزيء وليس البتر، مثل:
    وقطعناهم اثنتي عشرة اسباطا
    اي فرقناهم، وليس بترناهم.

    فالفعل "قطع" في لسان العرب والقرآن ليس مخصوصا بالبتر.


    ثانيا: البتر لغة يأتي بصيغ اخرى غير كلمة "قطع"

    ولو اراد الله البتر لقال:
    "فابتروا ايديهما"
    او لقال:
    "فاقطعوا ايمانهما"
    وحدد موضع القطع، كما فعل في قوله:
    ثم لقطعنا منه الوتين
    فهنا ذكر الله الموضع صراحة ليفهم السامع انه قطع قاتل وبتر حقيقي.

    اما في حد السرقة فقال:
    فاقطعوا ايديهما
    بدون تحديد المكان ولا شكل القطع ولا درجته.

    ومستحيل ان يترك الله حدا عظيما يمس خلقة الانسان دون تفصيل، لو كان المقصود هو بتر الاعضاء.

    فالقطع هنا هو قطع وظيفة اليد عن السرقة، اي الجرح المؤلم والتشهير وليس ازالة العضو.


    ثالثا: الفرق بين (قطع) و(قطّع) في القرآن هو السياق لا التشديد

    التشديد لا يغير المعنى من بتر الى جرح، بل السياق هو من يحدد المعنى.

    الامثلة:

    وقطعن ايديهن = جرح

    فقطعنا دابر القوم = ازلناهم

    وقطعناهم اثنتي عشرة اسباطا = فرقناهم

    ثم لقطعنا منه الوتين = بتر مهلك

    فاقطعوا ايديهما = ايقاف اليد عن السرقة (الجرح الحدّي)


    فالمعنى يؤخذ من السياق القرآني، لا من شكل الكلمة فقط.


    رابعا: هل اخطأ الامام في التفسير؟

    الامام لم يخطئ عليه الصلاه والسلام بل اخطاء في الفقهه وبدلوا حدود غير الذي شرعها الله والرسول صلى الله عليه وسلم واله وسلم واجابوا ثقافة مغلوطة بل مكذوبة واتعبوا الشيطاطين وحكموا النقل الخطاء على العقل وكتاب الله
    والقرآن نفسه هو الذي اثبت ان كلمة "قطع" ليست دائما بتر.

    وكذلك بين الامام ان حد السرقة هو تعطيل يد السارق عن فعل السرقة، عبر جرح حدي مؤلم وتشهير، وليس بتر اليد كما ابتدع اهل التراث.

    ولو كان حد السرقة بتر اليد:

    لكان النبي صلى الله عليه وسلم اول من يطبقه، ولكن لم يثبت تاريخيا قط بتر كف كامل بسند صحيح، وكل ما ورد روايات متضاربة لا تقوم بها حجة على محكم القرآن.

    والقرآن هو الحكم.

    اعتراضك مبني على فهم لغوي غير دقيق

    القطع في القرآن ليس دائما بتر

    البتر له الفاظ مميزة في القرآن ولم ترد في حد السرقة

    آية يوسف دليل على ان القطع يأتي بمعنى الجرح

    حد السرقة غير مفصل لانه ليس بتر عضو
    واليك واحد من البيانات لخليفه الله الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني عليه السلام
    -----------
    - 1 -
    [ لمتابعة رابط المشاركة الأصليّة للبيان ]
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=235525

    الإمام ناصر محمد اليماني
    25 - 11 - 1437 هـ
    28 - 08 - 2016 مـ
    01:16 مساءً
    ــــــــــــــــــــ


    بيان التعزير والتشهير، وبيان حدّ السارقين بالخفية، وبيان حدّ النّهابين المتقطعين للمسافرين ..

    بِسْم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على كافة أنبياء الله ورسله المكرمين، وآلهم المطهرين وجميع المؤمنين في كلّ زمانٍ ومكانٍ إلى يوم الدين، أمّا بعد..

    قال الله تعالى: {وَإِن يَرَوْا كِسْفًا مِّنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَّرْكُومٌ ﴿٤٤﴾ فَذَرْهُمْ حَتَّىٰ يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ ﴿٤٥﴾ يَوْمَ لَا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿٤٦﴾ وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَٰلِكَ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٤٧﴾ وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ ﴿٤٨﴾ وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ ﴿٤٩﴾} صدق الله العظيم [الطور].

    والله الذي لا إله غيره إنّ عذاب الله لآتٍ في هذه الأمّة فيرسله الله على الظالمين من السماء والأرض، ولسوف يبدو لكم من الله ما لم تكونوا تحتسبون، ولقد أعلنتُ لكم وأسررتُ لكم إسراراً، وحذّرتكم أنّ الله غضِب لكتابه الذي أبيتُم أن تحتكموا إليه فيما كُنتُم فيه تختلفون.

    وربّما يودّ أحد عامة المسلمين أن يقول: "وما يدرينا أنّك أنت المهديّ المنتظَر! فلَكَم ادّعى شخصيّة المهديّ المنتظَر كثيرٌ من الشخصيّات؛ أكثر من ثلاثين كذاباً وكلّاً منهم يقول إنّه المهديّ المنتظَر، ولذلك نظنّ أنّك لستَ إلا على شاكلتهم يا ناصر محمد اليماني، ولذلك يجب عليك أن تعذر عامة المسلمين كوننا منتظرين إذا صدّق العلماء أنّك المهديّ المنتظَر صدّقناك واتّبعناك، وإن كذّبوا كذّبناك". فمن ثمّ يردّ المهديّ المنتظَر ناصر محمد اليماني: بئس العقول عقولكم وبئس العلماء علماؤكم الذين لا يفرّقون بين البعير والحمير ولا يفرّقون بين التعزير والتشهير، فوالله الذي لا إله غيره إنّ الفرق بين المهديّ المنتظَر الحقّ وبين مدّعي شخصيّة المهديّ المنتظَر باطلاً وافتراءً هو كالفرق بين جملٍ بعيرٍ بين ثلاثين من الحمير! فهل لا تستطيعون أن تميّزوا البعير من بين مجموعة الحمير؟ فكذلك علماؤكم الذين تنتظرون تصديقهم حتى تتبعوا، فكذلك لا فرق لديهم بين التعزير والتشهير برغم أنّ الفرق عظيمٌ بين التعزير والتشهير، فَلَو تسألون كافة علمائكم وتقرأون كتيّباتهم لوجدتم أنّ التعزير حدٌّ من حدود الله يقام على المفسدين في الأرض. فمن ثمّ يقيم عليكم المهديّ المنتظَر ناصر محمد اليماني الحجّة من محكم كتاب الله لتعريف التعزير، فتجدون الله يفتيكم أنّ التعزير هو شدّ أزر الأنبياء وأئمة الكتاب، فكيف تجعلون ذلك حدّاً على المفسدين في الأرض؟ فهل أنبياء الله في نظركم مفسدون في الأرض؟ ألم يأمركم الله بتعزيرهم؟ وتجدون فتوى الله في محكم كتابه في القرآن العظيم في آياتٍ بيّناتٍ لعلماء الأمّة وعامة المسلمين في آياتٍ بيناتٍ لا يكفر بها إلا الفاسقون، فهل تستطيعون يا كافة علماء المسلمين وعامتهم أن تنكروا بأنّ التعزير في محكم الكتاب هو شدّ الأزر وليس إقامة حدّ التعزير؟ بل تجدوه العكس تماماً! ويفتيكم الله أنّ التعزير هو شدّ الأزر نصرةً لأنبيائه. تصديقاً لقول الله تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ﴿٨﴾ لِّتُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴿٩﴾} صدق الله العظيم [الفتح].

    وكذلك اللهُ أمَرَ كلّ أمّةٍ أن تعزّر رسولهم الحقّ من ربهم. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّـهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ۖ وَقَالَ اللَّـهُ إِنِّي مَعَكُمْ ۖ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ ﴿١٢﴾ فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ} صدق الله العظيم [المائدة:12-13].

    فانظروا ليوسف القرضاوي الذي يسمّي حدّ الرّجم حدّاً تعزيريّاً ويقول: "إنّه قد حكم به النبيّ بادئ الأمر كونه كان في الشريعة اليهوديّة". وَيَا سبحان الله! بل حدٌّ يهوديٌّ موضوعٌ مفترى في دين محمدٍ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، ولم ينزّل اللهُ حدَّ الرجم بالحجارة حتى الموت؛ بل ذلك حدٌّ في حكم الطاغوت جاء به الشيطان الرجيم ليتمّ تطبيقه على الذين يرتدّون عن عبادة الطاغوت والأصنام إلى عبادة الله الحقّ، ثم حكم الطاغوت عليهم بالرجم بالحجارة حتى الموت. ولذلك قال الله تعالى في قصة أصحاب الكهف؛ قال الله تعالى: {إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ﴿٢٠﴾} صدق الله العظيم [الكهف].

    فالسؤال الذي يطرح نفسه: فهل تحكمون بحكم الطاغوت الشيطان الرجيم؟ فذلك حكمٌ جاء به الشيطان الطاغوت وأمر أولياءه أن يطبّقوا حدّ الرجم على من ارتدّ من عبادة الأوثان إلى عبادة الرحمن، فوالله إنكم لتحكمون بحكم الشيطان وتذرون حكم الرحمن في محكم القرآن.

    وبالنسبة لحدّ الرجم للزاني المتزوج، نعم هو حدٌّ يهوديٌّ مفترى على الله ورسله كما فصلناه لكم تفصيلاً منذ عددٍ من السنين، ولم يكن شريعةً يهوديّةً بل حدّاً يهوديّاً مفترًى من شياطين البشر المنافقين من اليهود على الله ورسوله، ولم يُنزَّل به سلطاناً لا في التوراة ولا في الإنجيل ولا في القرآن العظيم. وثانياً، كيف يحكم به النبيّ بادئ الأمر؟ ألم ينهَ الله رسوله ويحذّره أن يتّبع أهوائهم؟ بل أمره الله أن يحكم بينهم فيما اختلفوا فيه في التوراة والإنجيل فيأتي بالحكم مما أنزل الله في محكم القرآن العظيم ثم يأتيهم الله بحكمه الحقّ من محكم القرآن، كون الله جعل القرآن هو المُهيمن على التوراة والإنجيل وأحاديث السّنة النبويّة، فما جاء مخالفاً لمحكم القرآن العظيم فهو مُفترى من عند غير الله.

    وأما التعزير فلا أجده في كتاب الله أنّه حدودٌ جزائيّة؛ بل العكس تماماً هو دعوةٌ من الله أنْ تقرضوه لشدّ أزر رُسله وأئمة الكتاب. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّـهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ۖ وَقَالَ اللَّـهُ إِنِّي مَعَكُمْ ۖ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ ﴿١٢﴾ فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ} صدق الله العظيم.

    وقال الله تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ﴿٨﴾ لِّتُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴿٩﴾} صدق الله العظيم [الفتح].

    فكيف تجعل التعزير حدّاً جزائيّاً يا قرضاوي؟ بل الحدّ الجزائيّ هو التشهير بالقاتل من بعد تنفيذه عليه بالصلب، فمن ثمّ يُدفن جثمانه في القبر وأما رأسه فيُمَلَّحُ ويُعلّق بالشارع العام ليكون عبرةً لمن يعتبر للذين يقتلون الناس ظلماً وعدواناً، ويُسمّى ذلك تشهيراً وليس تعزيراً، كون التعزير هو شدّ الأزر وأمّا التشهير فهو أن تشهّروا حدود الله للذين أقمتم عليهم حدَّ الله إذا لم يعفُ وليّ الدّم لوجه الله.

    وكذلك حدّ السرقة فتُقطّع أيديهم بالضرب من المعصم؛ أي الكف ليدٍ واحدةٍ حتى تقطر بالدم من السوط، ولا يقصد الله أن تقطعوا أيديهم بقصّها؛ بل الجروح في كفّ السارق الأيسر فقط، وذلك بالجلد حتى تقطر يده دماً كما سوف نوضحه من بعد التمكين.

    وبالنسبة للذين ينهبون الناسَ أموالهم في السبيل، فذلك نهبٌ أعظم من السَّرقة الخفيّة كونه يرافقه قهرٌ عظيمٌ للمنهوب الضعيف، فحكم الله في الكتاب أن تُقطّع أيديهم وأرجلهم من خلافٍ، أي تقطّع بالجَلد من الجروح حتى تقطرَ يده اليسرى وحَفَا قدمه من الأسفل، فلا يقصد الله أن تقصّوا أيديهم وأرجلهم؛ إذاً فكيف إذا سرق مرةً أخرى فماذا تقطعون اليد الأخرى، أم الرجل الأخرى!! إذاً فكيف يزيل نجاسة الأذى؟ وكيف يتوضأ؟ وكيف يشتغل لأولاده من بعد التوبة والردْع، ولا ولن تستطيعوا أن تقولوا أنّ الله يقصد في قصة النسوة اللاتي قطّعن أيديهن أنّه قَصُّ أيديهن، كون النسوة لم يقصصن أيديهنّ حين رأين يوسف؛ {فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ} صدق الله العظيم [يوسف:31]، ويتبيّن لكم إنّما يقصد الله أنّهنّ جرحْن أيديهن بالسكاكين؛ أي جروحٍ ولا يقصد قَصّ اليد.

    وعلى كلّ حالٍ لسوف نترك المزيد من التفصيل في حدّ السرقة وقطع السبيل كونه أنواع على قدر الجريمة، فمنهم الذين همّوا وتمّ القبض عليهم وهم قطّاع سبيلٍ إلا أنّهم لم يفعلوا شيئاً بعد، فأولئك حدّهم النفي من الأرض، ولا يقصد الله أن تنفوهم فوق قومٍ آخرين فسوف يفسدون في أرضهم؛ بل يقصد الله بالنفي من الأرض أي من الشارع العام إلى السجن بين أربعة حيطانٍ بحسب جزائه زمناً معلوماً، وذلك ردعٌ له حتى لا يعود لما فعل، وإن عاد فيضاعف الحدّ الجزائيّ باستثناء حدّ الزنى بالتّراضي بين الزاني والزانية مائة جلدةٍ على حدّ سواء في كلّ مرة إلا قاطع السبيل المغتصب فمائتي جلدة، فتقطّع أيديهم وأرجلهم من خِلافٍ فمائة لتقطّع كفّ يده اليسرى ومائة لتقطّع حفا قدمه الأيمن كون حدّ المرأة المغتصبة يرفع عنها ويضاف إلى المغتصب، إلا من اغتصب طفلةً فماتت فهنا حدّه الصلب فيفصل رأسه عن جسده فيعلّق رأسه للتشهير في الشارع العام للعظة والعبرة. ولا يزال لدينا الكثير من التفصيل في حدود الله للمفسدين في الأرض لمنع ظلم الإنسان عن أخيه الإنسان.

    ولا تستوي السرقات، فليس سارق السيّارة كمن يسرق بيضةً، وكذلك قد جعل الله لصاحب السرقة سلطان حقِّ العفو إن أراد أن يعفو لوجه الله، وإن أبَى أن يعفو صاحب البيض عن بيضته وتبيّن أنّ سارقها كان مسكيناً جائعاً فحتى ولو لم يعفُ عنه صاحب البيضة فلا يجوز أن يُقام حدّ السرقة على المسكين ويعطى ثمن البيضة من بيت مال المسلمين، كون للمسكين حقٌّ في بيت مال المسلمين.
    وكذلك سرقة الطعام الجاهز من قبل المساكين ليُشبعوا جوعهم فيتمّ التحقيق في قضية السرقة فإن تبيّن أنهم مساكين لا يجدون ما يأكلون فهنا لا يجوز إقامة حدّ الله عليه؛ بل يُعطى قيمة الطعام من بيت مال المسلمين. ولو كانت هناك عدالةً في مصارف بيت مال المسلمين ورحمةً لَما سرق المسكين بيضةً أو طعاماً ليُشبع جوعه. وعلى كلّ حالٍ لقد جعل الله سلطاناً لصاحب السرقة كما جعل الله سلطاناً لولي دم المقتول ظلماً، فإمّا القصاص وإما أخذ الديّة والعفو لوجه الله. ولَكَمْ شوّهتم دين الرحمة للعالمين أيُّما تشويهٍ!


    وأمّا الذين يقطعون السبيل فلم يَحِل الله قتلهم إلا في حالةِ أنّهم قتلوا أحداً في السبيل، فهنا يتمّ القبض عليهم، وحكم القصاص بالسيف، فيحكم الحاكم بقطع عنقه إلا أن يعفو ولي الدم. وإن قاوم المفسدون في الأرض أمن البلاد والعباد فهنا تتمّ محاربتهم وقتلهم حتى ولو لم يكونوا قتلةً، فما دام قاتلوكم فقاتلوهم، وإن سلّموا أنفسهم فيأخذ كلٌّ منهم حكمه الجزائيّ بالحقّ حسب ذنبه من غير ظلمٍ. وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين..

    خليفة الله في الأرض يقول فصلاً ويحكم عدلاً بما أنزل الله؛ الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
    _______________


    -----------

    ۞ عنوان البيــــان ۞

    بيان التعزير والتشهير، وبيان حدّ السارقين بالخفية، وبيان حدّ النّهابين المتقطعين للمسافرين ..

    ۞ تاريخ اصدار البيان ۞

    28-08-2016 م الموافق 25-11-1437 هـ

    بقلم : الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

    ۞ رابط مصدر البيان ۞

    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=235535

    ۞ توقيع عشوائي ۞

    Y!hKE^U%UfZK

  9. افتراضي

    اقتباس المشاركة : باحث عن الحق 2
    السلام عليكم

    لماذا لم يجب الإمام على أي سؤال من أسالتي حتى الآن ؟

    وسؤال آخر :
    بين الإمام أن حد السرق الجرح واستدل على هذا من قوله تعالى ( وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ) ولكن هنا جاءت وَقَطَّعْنَ بتشديد الطاء والآية التي فيها حد السرقة:

    وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَ... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://n-ye.me/showthread.php?p=489355
    انتهى الاقتباس من باحث عن الحق 2
    أخي في الله السائل ..
    الإمام خليفة الله على العالمين لا يخطأ في البيان الحق من محكم القرٱن الكريم وليس كما قلت تفسير ..
    اما عن سؤالك عن كلمة فقطعن أيديهن هنا يأتي التشديد مع جمع المؤنث ..
    اما كلمة( فاقطعوا ) فهنا فعل أمر وليس (فقطعوا)..
    يا أخي الكريم نحن كنا صغار في الابتدائي وأول ما نرى المعلم في يده المسطرة من خشب تلقى كل تلميذ يرتجف من الخوف ويقول في نفسه إن أخطأت مع معلمي سيقطع يداي بهذه المسطرة ..
    ومنا من كان يعاقب ويحس كأن يديه تقطعا من كثرة الضربات وأنت وحظك يا عشرة ضربات يا عشرين أما الحملة فشيء ثاني من العذاب على الرجلين .. فهل هذا يسمى قطع اليد يعني بترها ؟؟؟..

  10. افتراضي

    اقتباس المشاركة : باحث عن الحق 2
    السلام عليكم

    لماذا لم يجب الإمام على أي سؤال من أسالتي حتى الآن ؟

    وسؤال آخر :
    بين الإمام أن حد السرق الجرح واستدل على هذا من قوله تعالى ( وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ) ولكن هنا جاءت وَقَطَّعْنَ بتشديد الطاء والآية التي فيها حد السرقة:

    وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَ... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=489355
    انتهى الاقتباس من باحث عن الحق 2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أنا عن نفسي، كأحد المتابعين للموضوع، كنت باحثًا عن الحق قبل أن أكون أنصارياً. ولم يكن القفز من سؤال لآخر سلوكنا، بل تدبرنا بصمت بعض البيانات، ثم علم الله فينا خيرًا فخضعنا واعترفنا بسلطان علم الإمام المبين.
    أتساءل أيضًا: ما هدف هذه الأسئلة بهذا الأسلوب؟ ولماذا تستدعي الإمام شخصيًا للرد، وكأنك تقول: "ها قد وجدت خطأ في تفسيرك، فتعال رد عليه الآن!"
    أيها السائل المعترض: هل اطّلعتَ أنت على ما قدّم الإمام فعلاً؟ وهل فهمت منهجه قبل مطالبة الإمام ببيان جديد؟
    الإمام المهدي ناصر محمد اليماني لا يجعل معيار الحق هو “الإجابة على كل سؤال فردي”، بل يقدّم من البيانات ما يُقيم الحُجّة ويخدم أصل الدعوة، ولديه القدرة على التفصيل متى شاء بما آتاه الله من العلم والحكمة وفصل الخطاب.
    وعلى سبيل المثال، سؤالك عن بيان حد السرقة: هل قرأت بيانات حد السرقة وفهمتها، وهل فهمت منهج الإمام الذي يحتكم إلى القرآن؟
    هل أنت مقتنع بالتراث حتى لو خالف القرآن، أم مستاء من الإمام لأنه خالف التراث في هذه المسألة واتبع الذكر؟ هذه قضية أساسية يجب أن يشهد بها أي باحث عن الحق من البداية: إذا لم يكن الإمام ملتزمًا بالقرآن، فلا معنى للسؤال ولا للحوار ولا لللف والدوران. وعندها يجب على الباحث أن يأتي بالبيان الأحسن من بيان الإمام.
    إذن، على السائل أولًا أن يشهد بالحق للإمام، ثم إذا وجد قصورًا في فهمه لمسألة، فليقل:
    "أيها الإمام، لقد قرأت بياناتك ووجدتك ملتزمًا بالقرآن والسنة الحق التي لا تخالفه، ولكن في المسألة الفلانية لم أفهم كيف استنبطت الدليل."
    بهذه الطريقة، يكون الحوار مبنيًا على الاعتراف بالحق أولًا قبل البحث عن التفاصيل، وهو ما يقطع الطريق على التجريح أو الشكّ في مصداقية الإمام.
    قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

المواضيع المتشابهه
  1. موضوع مفتوح لحوار العضو باحث فلكي...!
    بواسطة باحث فلكي في المنتدى أدركت الشمس القمر وسبقته
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 14-01-2017, 11:36 PM
  2. محاولة تفسير .. الطارق، جمع الشمس و القمر، انشقاق القمر
    بواسطة فخر النبي في المنتدى أدركت الشمس القمر وسبقته
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-06-2015, 04:21 PM
  3. ردّ الإمام على الأخت السائلة: فتدبَّري العَشر الآيات الأولى من سورة الكهف تجدين فيهنّ سرّ المسيح عيسى ابن مريم الحقّ مع أصحاب الكهف.
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى قسم الإستقبال والترحيب والحوار مع عامة الزوار المسلمين الكرام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-03-2010, 01:41 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-03-2010, 01:41 AM