الأدلة من السنة النبوية على أن المهدي من اليمن وأسمه ناصر
-1- المهدي يظهره الله مع فتنة الثورات العمياء والتفرقة المذهبية ليطفأ جذوتها
قبل معرفة اسمه وبلده من الآثار متى يظهر المهدي اليماني؟
- يظهر في آخر الزمان مع حدوث الفتن العمياء لاطفائها كما جاء في عقد الدرر وكتاب الفتن
قال قتادة: المهدي خير الناس،....، محبوب في الخلائق يطفئ الله تعالى به الفتنة العمياء، وتأمن الأرض...، تعطي الأرض بركاتها والسماء بركاتها.
وعن علي رضى الله عنه قال في الفتنة الخامسة العمياء الصماء المطبقة يصير الناس فيها كالبهائم
فكيف تحدث الفتنة العمياء ومن اين تبدأ ؟
عن أبي العالية قال أيها الناس لا تعدوا الفتن شيئا حتى تأتي من قبل الشام وهي العمياء. حدثنا الوليد بن مسلم عن عبد الجبار بن رشيد الأزدي عن أبيه عن ربيعة القصير عن تبيع عن كعب قال الغربية هي العمياء.
إذاً فتنة الشام هي العمياء وكان بدايتها من المغرب العربي من تونس وانطلقت شرارتها شرقاً وغرباً إلى ان استقرت في سوريا ولن تنتهي إلا بظهور المهدي كما جاء في آثار عديدة منها
- عن سعيد بن المسيب قال تكون فتنة كأن أولها لعب الصبيان كلما سكنت من جانب طمت من جانب فلا تتناهى حتى ينادي مناد من السماء ألا أن الأمير فلان وفتل ابن المسيب يديه حتى أنهما لينفضان فقال ذلكم الأمير حقا ثلاث مرات
- عن سعيد بن المسيب قال تكون بالشام فتنة كلما سكنت من جانب طمت من جانب فلا تتناهى حتى ينادي منادي من السماء إن أميركم فلان
وبما ان فتنة الشام التي بدأت كلعب الصبيان بعد ان انتقلت من المغرب العربي من تونس هي الفتنة العمياء اي ان الثورات التي حدثت هي الفتنة العمياء ولن تنطفأ تلك الفتن إلا بظهور الإمام المهدي فمن هو المهدي الذي سيطفأ الله به نار الفتنة المشتعلة
المهدي من اليمن واسمه من النصر
-2- المهدي من اليمن وهو بالاصل من قريش من اهل بيت محمد (ص)
لمعرفة بلد المهدي سنذكر لكم آثار نبوية من مصادر عديدة متنها متشابه فقط يوجد اختلاف بسيط في أحدها يسمي تلك الشخصية الرئيسية باليماني والآخر يسميه المهدي مما يعني أن المهدي = اليماني اي كلاهما شخصية واحدة
أولاً هذه الآثار الواضحة
- عن ذي مخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله تعالى منهم وصيره في قريش وسيعود إليهم قال بعض العلماء انه من اليمن على يد ذلك اليـماني تكون الملاحم *الفتن
- عن كعب قال ما المـهدي إلا من قريش وما الخلافة إلا في قريش غير أن له أصلا ونسبا في اليمن *الفتن
- عن عبد الله بن عمرو أنه قال يا معشر اليمن تقولون إن المنصور منكم فلا والذي نفسي بيده إنه لقرشي أبوه ولو شاء أن أنسبه إلى أقصى جد هو له فعلت[سيتم شرح الاسم لاحقاً ان شاء الله وعلاقته بالمهدي] *الفتن
ثانياً احاديث ذكرت أسم المهدي أو اليماني بنفس التفاصيل للاحداث
أرجوا التركيز على التفاصيل التالية - (المهدي = اليماني) (عيسى) (الدجال) (الملحمة) (خليفة او امير الأمة ) (القسطنطينية - رومية)
*ملاحظة هامة قد يقول قائل بأن القسطنطينية ورومية قد فتحت فنقول له إما انه سيحدث شيء يجعل المهدي اليماني يعاود فتحها أو ان المقصود بالقسطنطينية ورومية ليست التي قد فتحت وانما بلاد أخرى ونحن نعلم بأن من الروم قد انتقلوا إلى امريكا ويديرون بلدان كثيرة من البيت الأبيض وبالتالي المقصود فتح بلادهم وكما جاء في أثر عن فتح مدينة قيصر او كسرى و عن فتح البيت الأبيض ففي كتاب الفتن (يخرج رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم مهدي حسن السيرة يفتح مدينة قيصر وهو آخر أمير من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ثم يخرج في زمانه الدجال وينزل في زمانه عيسى بن مريم عليه السلام.
واما في صحيح مسلم فجاء (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة . أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة . كلهم من قريش ) وسمعته يقول ( عصيبة من المسلمين يفتتحون البيت الأبيض . بيت كسرى . أو آل كسرى ) . الراوي: جابر بن سمرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1822
والآن إلى الاحاديث التي تذكر اليماني ومن ثم يليها المهدي بنفس التفاصيل
- عن أرطاة قال على يدي ذلك الخليـــفة الــيمــاني الذي يفتح القسطنطينية ورومية على يديه يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عــيــسى بن مريم عليه السلام *الفتن
- قال الوليد قال جراح عن أرطاة: على يدي ذلك الخليفة وهو يمـــــان تكون غزوة الهند التي قال فيها أبو هريرة. حدثنا الوليد عن صفوان بن عمرو عمن حدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يغزو قوم من امتي الهند فيفتح الله عليهم حتى يأتوا بملوك الهند مغلولين في السلاسل يغفر الله لهم ذنوبهم فينصرفون إلى الشام فيجدون عيـــســـى بن مريم بالشام). *الفتن
- في أثر طويل عن ملاحم آخز الزمان منه هذا الاقتباس .... تنادي الرفاق بالتميز فإذا لحق بهم من لحق نادوا غلب الصليب فخير العرب يومئذ اليمانيون المهاجرون وحــميــر وألــهان[ويقال كهلان] وقيــس أولئك خير الناس يومئذ فقيس يومئذ تقتل ولا تقتل وجديس مثلها والأزد يقتلون ويقتلون ويومئذ يفترق جيش المسملين أربع فرق فرقة تستشهد وفرقة تصبر وفرقة تغزو وفرقة تلحق بعدوها وقال وتشد الروم على العرب شدة فيقبل خليفتهم القرشي اليمــــاني الصــــالــــح *الفتن
- وفي أثر آخر طويل عن ملاحم آخز الزمان ...... إنما غلبتم بنا وبصليبنا فيقول المسلمون بل نصر الله تعالى دينه فبينما هم كذلك يتنازعون إذ رفعوا الصليب فيغضب المسلمون فيثب إليه رجل فيكسره فينحاز بعض القوم من بعض وكان بينهم قتال يسير فينصرف الروم غضابا حتى يأتوا ملكهم فيقولون إن العرب غدرت بنا ومنعونا حقنا وكسروا صليبنا وقتلوا فينا فيغضب ملكهم غضبا شديدا ويجمع جمعا عظيما من الروم ويصالح من استطاع من الأمم فهذا أول ملحمة العظمى ثم يسيرون فينفر إليهم المسلمون وخلــيفتـــهم يومئذ اليــمــاني كان كعب يقول هو يمــــــــــانـــي وهو من قريش *الفتن
- عن كعب قال على يدي ذلك اليــمـــاني تكون ملـحـمـة عكا الصغرى وذلك إذا ملك الخامس من أهل هرقل *الفتن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الآثار السابقة تتحدث بأن الــيمــاني سيصلي خلفه عــيســى إبن مريم وذكرت الدجــال والملاحم فلتقارنوها مع هذه الدفعه من الآثار النبوية ستجدون فقط تغيير الإسم من الـــــيماني إلى المهــــــــدي مما يعني انهم شخصية واحدة وان المهدي هو اليماني نسبة إلى اليمن ولتعودوا للمصادر لتتأكدوا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- عن جابر بن عبدالله قال رسول الله : (( لا تزال طائفة من أمتي تقاتل عن الحق, حتى ينزل عيسى بن مريم عند طلوع الفجر ببيت المقدس, ينزل على المهدي, فيقال له: تقدم يا نبي الله فصل لنا, فيقول: إن هذه الأمة أمين بعضهم على بعض,[ لكرامتهم على الله عز وجل ] ))
- عن أبى سعيد قال: قال رســول الله : (( مــنا الذي يصلي عيــســى بن مــريم خلفه)) *الفتن
- عن عبد الله بن عمرو قال: (( المــهــدي [ الذي ] ينزل عليه عيــســى بن مريم ، و يصلي خلفه عيسى عليه السلام )) *الفتن
- عن ابن سيرين قال: (( المهدي من هذه الأمة, وهو الذي يؤم عيسى ابن مريم )) *الفتن
- عن أرطاة يخرج رجل من أهــل بيــت النبي صلى الله عليه وسلم مهــدي حسن السيرة يفتح مدينة قيصر وهو آخــر أمير من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ثم يخرج في زمانه الدجــال وينــزل في زمانه عيــسى بن مريم عليه السلام *الفتن
- عن عمرو بن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج رجل من أهــل بــيت أحــمد صلى الله عليه وسلم حسن السيرة يفتح مدينة قيصر وهو آخر ملك أو أمير من أمة أحمد صلى الله عليه وسلم ويخرج في زمانه الدجال وينزل في زمانه عيسى عليه السلام. *الفتن
-وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الملحمة العظمى، وفتح القسطنطينية وخروج الدجال، في سبعة أشهر". *الفتن
ولا يزال هنالك الكثير من الآثار ولكن حاولت ان اختصرها لكم فليس المهم الكم بل الكيف وفهمها
-3- المهدي اسمه من النصر
كيف نعرف إسم المهدي المنتظر من الآثار النبوية هل ذكر صراحة ام مرموز ؟
لقد تواتر حديث المواطئة عن رسول الله ونص الحديث (يواطئ اسمه اسمي ) وهذا الحديث لم يصرح باسم المهدي ولكن جاء مبين لكيفية ترتيب اسم المهدي مع اسم رسول الله اي اسم المهدي (فلان) في اسم رسول الله (محمد) اي (فلان محمد - ناصر محمد) فهل هنالك آثار وضحت أكثر حقاً ان اسم المهدي اليماني ناصر او من النصر؟
قبل ذكر الأثار إليكم هذا الكلام لحذيفة بن اليمان عندما سئلوه هل تعرف اسماء اصحاب الفتن
عن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه قال: ما من صاحب فتنة يبلغون ثلاثمائة إنسان إلا ولو شئت أن أسميه باسمه واسم أبيه ومسكنه إلى يوم القيامة كل ذلك مما علمنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا بأعيانها قال أو أشباهها يعرفها الفقهاء أو قال العلماء
نخرج من هذا الاثر بأن اسماء شخصيات الملاحم او اسم المهدي سيكون مذكوراً إما بعينه اي صراحة او باسم شبيه يستطيع من يُفقههم الله ان يستنبطوا منه اسم المهدي الحقيقي فلنتابع سويا ماذا قالوا عن المهدي في كتب الأولين
كنا تطرقنا في المنشور رقم (1) بأن المهدي يظهر مع الفتنة العمياء للثورات ارجوا العوده له لمعرفة الربط مع ما سنبينه فلقد جاء عن سعيد بن المسيب قال تكون فتنة كأن أولها لعب الصبيان كلما سكنت من جانب طمت من جانب فلا تتناهى حتى ينادي مناد من السماء ألا أن الأمير فلان وفتل ابن المسيب يديه حتى أنهما لينفضان فقال ذلكم الأمير حقا ثلاث مرات
- عن سعيد بن المسيب قال تكون بالشام فتنة كلما سكنت من جانب طمت من جانب فلا تتناهى حتى ينادي منادي من السماء إن أميركم فلان
إذاً سنسمع صوت ينادي بإسم المهدي او كنيته عند انتهاء فتنة الشام فماهو ذلك الأسم ؟؟
عن أرطاة قال أمير العصب ليس من ذي ولا (1) ذو ولكنهم يسمعون صوتا ما قاله إنس ولا جان بايعوا فلانا باسمه ليس من ذي ولا ذو ولكنه خليفة يماني. قال الوليد قال الوليد قال كعب إنه يماني قرشي وهو أمير العصب
[LIST][*]عن كعب قال فبينما اليمانيون بزيزاء إذ سمعوا مناديا ينادي من الليل يا منصور يا منصور فيخرج الناس إلى الصوت فلا يجدون أحدا ثم ينادي الليلة الثانية ثم الثالثة قال فيجتمعون فيقولون يا أيها الناس أترجعون إلى الأعرابية بعد الهجرة وترجعون على أعقابكم وتدعون مجاهدكم وخططكم ودار هجرتكم ومقابر موتاكم قال فيولون عليهم رجلا. قال: قال الوليد فأخبرني جراح عن أرطاة قال فيجتمعون وينظرون لمن يبايعون فبيناهم كذلك إذ سمعوا صوتا ما قاله إنس ولا جان بايعوا فلانا باسمه ليس من ذي ولا ذو ولكـنه خلـيفة يمـانـي. قال الوليد قال كعب إنه يماني قرشي وهو أمير العصب والعصب فيه انتقاص أهل اليمن ومن تبعهم من سائر الذين خرجوا*الفتن[/LIST]
[LIST][*]وعن كعب الأخبار رضي الله عنه قال: المنـصور المهـدي يصلي عليه أهل الأرض، وطير السماء، يبتلى بقتل الروم والملاحم *الفتن[*]عن عبد الله بن عمرو أنه قال يا معشر اليمن تقولون إن المنصور منكم والذي نفسي بيده إنه لقرشي أبوه ولو أشاء أن أسميه إلى أقصى حد هو له لفعلت[*][/LIST]
مما سبق يتبين بأن المنادي سيقول بأن خليفة الله هو اليماني او المنصور المهدي أي ان المهدي من اليمن واسمه مشتق من النصر